نقيب الموسيقيين في لبنان: حفل عمرو دياب مفيد للنقابات … وضرائب دعم الفنانين سبب الجدل


كشف فريد بوسعيد، نقيب المهن الموسيقية اللبنانية، كواليس الجدل الذي أثير في الإعلام اللبناني، حول إقامة حفل النجم عمرو دياب في بيروت الشهر المقبل.

وقال فريد بوسعيد في مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية” المذاع عبر قناة MBC مصر: “بعد الإعلان عن الحفل تحدث الإعلام عن مشكلة خاصة بصندوق التعاضد الموحد الخاص بكل النقابات الفنية وأنا أرأس هذا الصندوق، وعن أنها المشكلة الأساسية وقد تكون وراء إلغاء الحفل”.

وأضاف: “هذا الصندوق يحصل على ضرائب بقيمة 10 % من العقود الخاصة للفنان، ونسبة من مبيعات التذاكر، والفنان قد ينص في عقده على الحصول على كامل القيمة بدون خصم الضرائب، وفي هذه الحالة يتحمل متعهد الحفل الضرائب المقررة، ونحن ليس لدينا مشكلة والمهم بالنسبة لنا الحصول على هذه النسبة أيا كان من سيدفعها، وهي مقررة بالقانون”.

وتابع: “حدث اتصال بيني وبين إحدى الشخصيات المسؤولة عن دعوة عمرو دياب، وأكد التزامهم بدفع النسبة المقررة والموضوع محلول”.

وردا على سؤال هل حدث هجوم على إقامة الحفل، قال النقيب: “بالعكس، والتذاكر تم بيعها بالكامل، وهناك تمنى من الجمهور لحضور الحفل، خاصة وأن عمرو دياب يغيب عن لبنان منذ 12 سنة”.

وأكمل: “من مصلحتنا أن يقام الحفل، أولاد بسبب حصولنا على الضرائب، وثانيا لأن نجاحه يعطي الصورة الحقيقية عن البلد”.

وحول ارتفاع أسعار التذاكر وكونها بالدولار، قال نقيب الموسيقيين اللبناني: “صحيح أن البلد يمر بظروف صعبة منذ 4 سنوات، لكن ضروي يرجع لنشاطه، والناس تعودوا على أن كل شيء بالدولار، وطبيعي أن تكون قيمة تذاكر الحفل أيضا بالدولار”.

يأتي ذلك بعد أيام من إصدار مكتب المستشار القانوني للشركة المنظمة للحفل بيانا نفى فيه كل ما تردد من أخبار كاذبة حول الدعوى المرفوعة من ورثة المنتج والمخرج اللبناني الراحل جان صليبا، بخصوص تصاريح الحفل على إثر خلاف فني سابق .

من جهة أخرى، طرح عمرو دياب برومو أحدث أغنياته والتي تحمل اسم “والله أبدا”، ونال البرومو إعجاب الجمهور خاصة وأنه عبارة عن مقطوعة موسيقيه من الأغنية مغلفة بلمسة غموض وتشويق.

ولم يكشف عمرو دياب عن تفاصيل الأغنية التي ستصدر قريبا عبر منصة أنغامي للموسيقى.

يذكر أن عمرو دياب أحيا منذ أيام حفلا كبيرا في صول تاون بالساحل الشمالي.

وظهر عمرو دياب خلال الحفل باطلالة مميزة باللون الأبيض، وقدم مجموعة من أجمل أغانيه لجمهوره ومنها يا أنا يا لأ، برج الحوت ، الحظ ، بحبه ، ده لو اتساب ، قمرين ، العالم الله ، نور العين ، من هنا لبكره ، واحده ونص ، يتعلموا، ميدلي قديم ، هاتتدلع ، بالإضافة إالى أغنيته الجديدة ياليل.