جذباً لذوي الهمم.. «آبل» تضيف ميزة تقليد الصوت على «آيفون»


لا أحد يعلم إلى أي مدى سيأخذ الهوس بتقنيات الذكاء الاصطناعي الناس، حيث يسيطر الفضول وحب التجربة على معظم المتعاملين بالتقنيات الرقمية، رغبة باكتشاف المزيد منها، وعكس ذلك على حياتهم اليومية، دون التفكير بعواقب ونتائج الابتكارات الجديدة، وما يمكن أن تؤول إليه.

وآخر ما ينتظره مهووسو الذكاء الاصطناعي، ما أعلنت عنه شركة “آبل”، وعن نيتها تمكين مستخدمي هواتف آيفون وأجهزتها اللوحية، من استخدام تقنية جديدة تمكن الناس من تقليد أصواتهم من خلال مكالمات مسجلة سابقة.

وإن كانت “آبل” قد دافعت عن ابتكارها الجديد، من خلال التأكيد على أن ذوي الهمم من أصحاب الإعاقات المعرفية، هم الهدف وراء ما سيقدمونه في ميزة “Assistive Access”، لمساعدتهم في التعامل بسهولة واستقلالية أكبر، لتجعل فاقدي حاسة النطق يتمكنون من التحدث بأصواتهم عبر تطبيقاتها، أو المكالمات الصوتية على أجهزتها، ولا أحد يعلم مدى قدرة الأشخاص الطبيعيين على تحويل هذا الابتكار لخدمة أغراضهم الشخصية.

وستمكن الميزة الجديدة الأفراد، الذين لا يتكلمون، من الكتابة للتحدث أثناء المكالمات والمحادثات باستخدام “Live Speech”، كما يمكن للأشخاص المعرضين لخطر فقدان قدرتهم على التحدث استخدام صوتهم الشخصي لإنشاء صوت مركب يشبههم، للتواصل مع العائلة والأصدقاء.

أما ذوو الهمم من المكفوفين، فسيوفر لهم مكبر الهاتف اللوحي ميزة “Point and Speak”، التي تحدد النص الذي يشير إليه المستخدمون، ويقرؤونه بصوت عالٍ، بهدف مساعدتهم على التفاعل مع الأشياء المادية مثل الأجهزة المنزلية.

وتعمل “آبل”، حالياً، على تحديث تطبيقها “Magnifier” الخاص بالمكفوفين، ليشمل وضع الكشف لمساعدة الأشخاص على التفاعل بشكل أفضل مع الأشياء المادية. وسيسمح التحديث لشخص ما، على سبيل المثال، بحمل كاميرا “آيفون” أمام الميكروويف، وتحريك إصبعه عبر لوحة المفاتيح أثناء تسميات التطبيق، والإعلان عن النص الموجود على أزرار الميكروويف.

ولم يُعرف بعد إن كانت الميزة الجديدة “Assistive Access”، سيتم إطلاقها رسمياً مع صدور النسخة الـ15 من هواتف “آيفون”، المنوي الكشف عنها في مؤتمر “آبل” السنوي في شهر سبتمبر المقبل، حيث تتزايد الشائعات والأخبار والتسريبات حول مواصفات الهاتف الجديد، المتوقع أن يتضمن العديد من الميزات والتغييرات، خاصة في طراز “آيفون 15 برو”.

وحسب المصدر المعروف لأخبار “آبل” (Unknownz21)، فإن هواتف “آيفون 15 برو ماكس” ستتضمن عدسة بريسكوب، التي تسمح باستخدام خاصية التكبير البصري بدقة عالية، دون أي تأثير على جودة الصورة ودقتها.

كما من المتوقع أن يتم تجهيز طرازات “آيفون 15 برو” بشريحة “A17 Bionic” من الجيل التالي، والتي تم تصنيعها على معمارية 3 نانومتر من شركة “TSMC”، لتحسين الأداء والكفاءة. ومن المتوقع أن يحتوي كلٌّ من “آيفون 15″، و”آيفون 15 بلس” على شريحة “A16 Bionic”.

وسيتم تجهيز طرازات “آيفون 15 برو” بذاكرة وصول عشوائي (RAM) أكبر، تبلغ 8 غيغابايت، بينما من المرجح أن تستمر النماذج القياسية في الحصول على بطاقات ذاكرة 6 غيغابايت.