رحيل “شيخ الكار” المخرج هشام شربتجي عن عمر ناهز 75 عاماً


غيّب الموت اليوم الثلاثاء المخرج السوري هشام شربتجي عن عمر ناهز 75 عاماً. وكان الراحل قد أصيب بجلطة دماغية منذ عامين تقريباً، وظلّ يعاني أعراضها.

من موقع بيروتكم نتقدم بأحر التعازي للمخرجة رشا شربتجي بوفاة والدها المخرج هشام شربتجي وللعائلة وأصدق المواساة في وفاة المغفور له ، سائلين المولى عز وجل له المغفرة، وأن يتغمده بواسع رحمته، ويتقبله مع عباده الصالحين والصالحات و يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان .

ويعدّ شربتجي المولود في دمشق من مؤسسي نهضة الدراما السورية في العقدين الأخيرين، ولاقت أعماله رواجاً واسعاً في العالم العربي.

شربتجي الملقّب بــ”شيخ الكار” كانت له بصمة كبيرة عندما أطلق مع ياسر العظمة سلسلة “مرايا”، وصولاً إلى العديد من الأعمال الكوميدية والدرامية الناجحة، نذكر منها: يوميات مدير عام، وعائلة 7 نجوم، وجميل وهناء، وأحلام أبو الهنا، وأزمة عائلية، وغيرها الكثير.

ومن بين الكتّاب الذين أخرج لهم شربتجي أول نصوصهم الدرامية ممدوح حمادة، الذي قال لــ “الميادين الثقافية”: “منذ أول شراكة بيننا، والتي استمرّت 5 أعمال، لفتت انتباهي دقّة الصديق هشام شربتجي في قراءة ما بين السطور وقدرته على إيصال الرسالة التي يحملها النصّ وتصرّفه مع النصّ باحترام ودقّة. باختصار، عندما كنت أعطي نصّي لهشام، كنت آمن عليه، ثم شاءت ظروف العمل أن يذهب كل منا في اتجاه”.

أما الفنان أيمن رضا، فقال لــ “الميادين الثقافية“: “شربتجي من المخرجين القلائل الذين ختموا المهنة والذين يفهمون كل تفاصيلها”، مضيفاً: “الأزمة الصحيّة التي ألمَّت بالمخرج الراحل ناجمة عن شعوره بتعب دمشق”.