فيديو- نبيلة عبيد تُكرم بمهرجان أسوان السينمائي لأفلام المرأة.. وتكشف عن رؤى المخرجين في المرأة


تم تكريم الفنانة نبيلة عبيد،في حفل افتتاح الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة والذي تقام فعالياته فى الفترة من 5 مارس حتى 10 من نفس الشهر.

وقدمت بشرى، الجائزة للفنانة نبيلة عبيد، قائلة: اتعلمت من نبيلة عبيد كتير وأول عمل ليا كان معاها كنت عاملة دور حرباية. مشيرة إلى أنها كانت تنزعج من التفاف الجمهور حولها في الشارع بعدما اشتهرت منذ مشاركتها في مسلسل العمة نور كأول عمل لها في مسيرتها.

واستضافت الإعلامية منى المراغي الفنانة الكبيرة نبيلة عبيد في لقاء خاص على هامش التغطية الحصرية لشبكة تليفزيون الحياة لمهرجان أسوان لسينما المرأة في دورته السابعة.

وقالت نبيلة عبيد إنها وفقت في تقديم أعمال جيدة يتم تكريمها عليها، مبدية سعادتها بتكريمها في المهرجان على أعمالها التي قدمتها، مشددةً على أن مهرجان أسوان “له طعم حلو”؛ لأنه يعالج كل قضايا المرأة لأنها أكثر فنانة قدمت قضايا المرأة.

وأضافت أنها قدمت العديد من الرؤى بخصوص المرأة في أعمالها؛ لأن كل مؤلف له رؤيته وقضيته مثل إحسان عبدالقدوس الذي يرى أن المرأة تغير مصيرها وتحب التحدي، ومحمود أبوزيد يرى أن المرأة تابعة للزوج، ومصطفى محرم يرى رؤية مختلفة مثل الخيانة والانتقام، ووحيد حامد الذي يرى أن المرأة لا تترك حقها، وهي كلها أفلام قدمتها طوال مشوارها.

تقدم حفلي افتتاح والختام الإعلامية جاسمين طه زكي، كما حضر أيضًا المخرج مجدي أحمد على، والفنانة أميرة فتحي، الفنانة مادلين طبر.

وحضر كل من نجلاء بدر وبشرى ودينا وياسمين رئيس وشيري عادل وزوجها الفنان طارق صبري إضافة إلى المخرج شريف مندور والمخرج محمد حمدي مندور، وعدد من صناع الافلام المشاركة في المهرجان اضافة إلى اعضاء لجنة التحكيم.

وكرمت إدارة المهرجان في حفل الافتتاح نجمة مصر الأولى نبيلة عبيد والإعلامية الكبيرة درية شرف الدين، والنجمة الإسبانية كوكا إسكريبانو، والمخرجة الهولندية ميكا دي يونج، والمخرجة التونسية الكبيرة سلمى بكار، واختارت ادارة المهرجان الفيلم الراوئي القصير عيد ميلاد سارة – Sarah’s Birthday ليعرض عقب حفل الافتتاح في عرضه العالمي الأول، وهو من إنتاج هيئة بلان انترناشيونال إيجيبت بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

تشمل مسابقة الأفلام الطويلة عشرة أفلام من بينها الفيلمان المصريان (جولة ميم المملة) للمخرجة هند بكر و(مش زيهم) للمخرجة نادية فارس.
وتشمل مسابقة الأفلام القصيرة 18 فيلما من بينها أربعة أفلام مصرية، ثلاثة منها في عرضها العالمي الأول، وهي (إن غاب القط) للمخرجة ماريان حنا و(سفرة دايمة) إخراج يحيى الحلو و(سواح) إخراج منى يحيى و(هي في برلين) إخراج سندس شبايك.
ويخصص المهرجان برنامجا لسينما الأطفال يضم 12 فيلما سيتم تقديمها في عروض صباحية لطلاب المدارس الابتدائية بمحافظة أسوان.
وقالت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني في كلمة الافتتاح إن المهرجان خلال سبع سنوات “استطاع أن يضع لنفسه مكانة متميزة بين المهرجانات المصرية، راصدا ومتبينا ومحتويا ليس فقط الشغف النسوي بعالم السينما، لكنه دشن نفسه كنافذة ترسم ملامح عوالم المرأة المصرية والعربية، تطل على أحدث الإصدارات العالمية المعنية بهذه النوعية من الأفلام عبر برامجه الفيلمية المختلفة”.
ويقام على هامش المهرجان (سمبوزيوم المرأة والحياة) بالتعاون مع مؤسسة أرض الفن والذي يهدف إلى إلقاء الضوء على المساحة المشتركة بين الفن التشكيلي والسينما.