سعيد الماروق:”افضل العمل مع منة شلبي وقصي خولي وباسل خياط وسيرين عبد النور”.. وممنوع التجريح بي وبأم اولادي


حل المخرج اللبناني سعيد الماروق ضيفاً في برنامج “يلا نحكي” تقديم الاعلامية جومانة بو عيد والذي يعرض على شاشة LBC الفضائية كل احد.

وبحوارٍ من القلب الى القلب طرحت الاعلامية جومانة بو عيد اسئلتها بسلاسة لتُخرج من الماروق مكنونات قلبه وافكاره الى العلن، فكشف المخرج الماروق عن الكثير من المواضيع الفنية وخوضه الاعمال الدرامية كما تطرق لاشياء يعشيها يومياً وحياته الخاصة والعائلية.

وقال الماروق عن الدارما العربية انها اصبحت متطورة تحديداً بعد جائحة كورونا، وتبينت قوة البلاتفورم “المنصات الرقمية” وظهرت منصة شاهد وقبلها نتفليكس والان منصة شاشة.

واوضح انه لا يمكن للمخرج ان يعطي مشاهد ابداعية في 40 او 50 دقيقة بيومين وهناك ابداع اذا كان النص متواضع ولا يمكن ان يُطلب اخراج لحرب عالمية بإنتاج متواضع فكل قصة هي التي تفرض قدر ميزانيتها وهنا الابداع”.

وشرح المخرج سعيد الماروق قائلاً:” اي عمل ان كان سينمائي او درامي فحجر الاساس هو النص القصة فنحن نحكي الحكاية من خلال ادوات، فإذن اول شيء لعمل ناجح هو السيناريو ومن بعدها يأتي دور الانتاج والذي هو سيد التنفيذ”.

وادلى برأيه عن الانتاجات العربية واصفاً اياها بالمتواضعة، وقال عن انتاج منصة شاشا وضعت ميزانية ضخمة لمسلسل الدولة العميقة، واكمل قائلاً انا اتكلم بالمطلق عن الانتاجات العربية الاخرى”.

وكشف الماروق عن الشيء المشترك الذي يطلبه النجوم منه قائلاً:” الشكل.. بالطبع ليس الكل ولكن قسم كبير منهم باعتبار القاسم المشترك بينهم، ويكون الفنان هو المستهدف بالتسويق، انما في السينما فالفنانة هو الذي يخدم الشخصية وليس العكس”.

وقال الماروق :”أفضّل العمل حالياً بالدراما والحلقات القصيرة وعملي الجديد الدولة العميقة صعب ويجب ان يكون المخرج على قدر المسؤولية مع الممثلين المشاركين وخاصة انه عمل سياسي ” .

وتحدث المخرج سعيد الماروق عن والديه وكيف واجه التحديات لانهم صم وبكم قائلاً:” كنت اتساءل كثيراً فوجدت مثالاً انه اعتبروا ان احداُ والديه يتكلمون الصينية من الطبيعي ان يتكلم مثلهم الصيني، وبالنسبة لي كنت احكي لغة الاشارة، والصعوبة كانت لامي وابي لانهم بعالم وابنهم عالم اخر، ولكني تعايشت، وكنت قد سألت والدتي كيف كنتي تسمعيني عندما ابكي فكانت تضحك وقالت لي شو انت بلا مخ ما هذا السؤال، وروى ماذا كان يحدث:

وعن حياته الخاصة والعائلية قال الماروق:” حياتي ليست متاحة للاخرين لانه من واجبي ان احمي عائلتي من العالم وكنت احب المتابعين والجمهور ان يحترموا اولادي وان لا يجرحوا لا بأم اولادي ولا والدهم، فهذا شيء ليس له علاقة بأي شيء من عملي، فلا اسمح ان يصبح هناك تجاذبات على السوشيال ميديا”.

وكشف المخرج سعيد الماروق خلال حديثه مع الاعلامية جومانة بو عيد عن اي موهبة من الفنانين من العالم العربي يفضلها امام عدسة كاميرته قال:” من مصر افضل منة شلبي ولبنانياً فكل فنان عندما اعمل معه يكون مثل التحدي لي، فعملت مع سيرين عبد النور وكان العمل ناجحاً، اما عن الشباب فأحب قصي خولي وباسل خياط فهما من خريجي المدرسة التي تعمل على الكاراكتير، هناك اشارات خارجية تجذبني لهما “.

وأحبّ عمل على قلب المخرج قال:” مسلسل دور العمر احبه كثيراً واستطعت ان اعبر عن نفسي من خلاله بالاخراج الذي اراه والان اعيش في مسلسلي الدولة العميقة وكل مشاعري به، فالان لا اقدر ان ارى الا هذا العمل لو كان عندي 1000 عمل”.

لمشاهدة الحلقة كاملة :