حسين فهمي: ابن عمر الشريف رفض إقامة معرض لمقتنيات وملابس والده بمهرجان القاهرة السينمائي


كشف الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فشل محاولاته لإقامة معرض لمقتنيات الفنان الراحل عمر الشريف على هامش الدورة 44 من المهرجان المنتظر إقامتها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل.

وأوضح حسين فهمي في تصريحات لصحيفة “روز اليوسف” أن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فكرت في إقامة معرض لملابس عمر الشريف.

وأضاف: ” بالفعل حصلت على بدلتين من ملابسه، وطلبت من ابنه طارق أن يساعدنا فى هذا الأمر، لكنه رفض إقامة معرض لمقتنيات والده، دون إبداء أسباب واضحة”.

وأعرب حسين فهمي عن حزنه لبيع متعلقات بعض النجوم على الأرصفة، وهو ما دفعه في إقامة معرض مقتنيات عمر الشريف للبدء في مشروع الحفاظ على مقتنيات النجوم الراحل.

وقال رئيس المهرجان: “أنا حزين جدًا عندما أرى ملابس نجومنا الكبار ومقتنياتهم الخاصة تباع بهذا الشكل، مثل سعاد حسنى ورشدى أباظة وغيرهما، وكنت أعتبر معرض مقتنيات عمر الشريف الذى أردت أن أقيمه هو بداية، لكن لم يكتب له الخروج للنور”.

وتابع حسين فهمي: “وعلى جانب آخر هناك متحف لملابس أشهر الأفلام لنجمات مثل ليلى مراد وراقية إبراهيم، وموجود فى ستوديو مصر، مسئول عنه الأستاذ محمود عبدالسميع مدير التصوير، ويضم أيضًا معدات التصوير”.

وتطرق رئيس مهرجان القاهرة إلى الجدل الذي أثير بعد قرار نقابة المهن السينمائية بعدم ترشيح أي فيلم مصري لدخول تصفيات الأفلام المتنافسة على جائزة الأوسكار هذا العام، مؤكدا أننا السينما المصرية تواجه أزمة دائمة في مشاركها أفلامها بالمهرجانات العالمية.

وأكد حسين فهمي: ” السينما مبنية طول عمرها على فن وصناعة وتجارة لكن فى مصر أصبحت تهتم فقط بالتجارة، والفيلم المصرى معظمه تجارى، لذلك لا بد أن نحقق معادلة الفن مع التجارة”.

وأردف: ” مثلا عندما قدمنا فيلماً مثل (العار) جمع بين العنصر الفنى والتجارى، وهذه المعادلة جعلته ينجح تجاريًا، وفنيًا وبالنسبة للمشاركة فى المهرجانات يتم البحث أولا عن القيمة الفنية.

واختتم حسين فهمي تصريحاته مؤكدا على اختيار إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لفيلم The Fabelmans، من إخراج ستيفن سبيلبرج، الذي جمع بين القيمة الفنية ومواصفات الفيلم التجاري، مشيرا إلى أنه يتمنى حضور سبيلبرج لعرض فيلمه الأول في المهرجان.