أسامة الرحباني يوضح قانونياً ما حدث بين إليسا وزياد برجي:” لا يحق له تسجيلها وإذاعتها”


كشف المنتج والمؤلف الموسيقي أسامة الرحباني، رئيس مجلس المؤلفين والملحنين في لبنان، تفاصيل جديدة في الأزمة التي حدثت بين النجمة اللبنانية إليسا والفنان زياد برجي، بسبب أغنيتها “أنا وبس”، التي قام بإعادة طرحها تحت اسم “وبطير”.

وقال أسامة الرحباني في مداخلة مع الإعلامي صبحي عطري والإعلامية بسنت شمس ببرنامج MBCTrending: أولا صاحب الأغنية كشعر وموسيقى هما بالتأكيد زياد برجي وأحمد ماضي، لكن زياد برجي ارتكب غلطة ولم يقرأ التنازل الذي أعطاه لإليسا جيدا، فهو بموجبه تنازل لها عن كل شيء، ولم يترك لنفسه إلا حق الأداء العلني، المكفول له على أي حال، بالإضافة إلى حقوق الطبع الميكانيكي، وهذا النوع من التنازلات قديم.

وأضاف: إليسا اكتسبت بموجب تنازل زياد برجي حقوقا بمثابة حقوق الناشر، وبالتالي لا يحق له تسجيلها وإذاعتها عبر الراديو، كما يجب على أي شخص يرغب في عمل “ريمكس” للأغنية الحصول على إذن منها.

وتابع: الأمر الآخر أن زياد وأحمد لم يحفظا حقوقهما من البث وتحميل الأغنية عبر المنصات الرقمية، وهناك مشكلة أساسية هي ضياع عائدات الأغنية من موقع يوتيوب على الجميع، بسبب وجود أغنيتين بنفس اللحن والكلمات، ونفس الأمر بالنسبة لجمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى الفرنسية “الساسيم”، وأدبيا كان الأفضل أن لا يطرح زياد برجي الأغنية، وأعتقد أن قيامه بذلك كان نكاية بسبب مشكلة حدثت بينهما.

يذكر أن إليسا أعلنت مقاضاة كل من زياد برجي والشاعر أحمد ماضي بسبب طرحهما الأغنية رغم تنازلهما عنها لصالحها