تشابه كبير بين “يو تيرن” وفيلم I Know What You Did Last Summer


امرأة تتورط في حادث سيارة ومقتل عابر طريق دون أن تبلغ الشرطة، وتحصل على رسائل تهديد من أحد الشهود، وتنقلب حياتها رأسًا على عقب. إذا قرأت هذا الملخص وتذكرت المسلسل الرمضاني “يو تيرن”، فأنت على صواب. وإذا ذكرك الملخص بفيلم أمريكي يحمل عنوان “أعرف ما فعلت في الصيف الماضي”، فأنت أيضًا على صواب.

في مسلسل “يو تيرن”، من تأليف أيمن سلامة وإخراج سامح عبد العزيز، تلعب ريهام حجاج شخصية “يارا”، وهي ضابط ملاحة تتخلى عن حلمها من أجل زوجها المتملك “يوسف” (أيمن القيسوني)، الذي يجعلها تنهي علاقتها بصديقها المقرب وابن خالتها “خالد” (كريم قاسم) ظنًا أنه مغرم بها. ذات يوم، تعود “يارا” من حفل عيد ميلاد أمها، بصحبة “خالد” الذي يقود سيارتها ويصطدم بامرأة في الطريق متسببًا في قتلها. تحاول “يارا” أن تبلغ الشرطة ولكن “خالد” يرفض طلبها خوفًا من الحبس، ويتركا الجثة في الشارع إلى أن تبدأ البطلة في الحصول على صور من الحادث ورسائل تهديد من أحد الشهود.

وفي فيلم الرعب الذي صدر عام 1997، I Know What You Did Last Summer، نتعرف على “جولي” (جينيفير لوف هيويت) التي تحتفل بالتخرج من الثانوية مع أصدقائها الـ3، وتنقلب حياتهم رأسًا على عقب حين تصطدم سيارتهم بصياد يعبر الطريق ويقررون إلقاء جسده في البحر. وبعد مرور عام، يحصل جميهم على رسالة تقرأ باسم الفيلم: “أعرف ما فعلت الصيف الماضي”.

لا يتوقف التشابه عند القصة فقط، بل إن بعض القرارات الفنية تبين أن بعض صناع “يو تيرن” كانوا على علم بالفيلم الأمريكي، فإن العملين يفتتحا بمشهد للبحر يمهد لعالم الشخصيات. في “أعلم ما فعلت الصيف الماضي”، يلقي الأبطال بالعابر في البحر، ويكتشفون أنه صياد، ويعود من جديد ليقتلهم واحدًا تلو الآخر. أما في المسلسل الذي لم نشاهد إلا 6 حلقات منه فقط، يتضمن مشهده الافتتاحي البحر لأن “يارا” محبة له وتعمل كضابط ملاحة، بصحبة القبطان “خالد.

من المثير للاهتمام أن “راي”، حبيب “جولي”، يعمل في البحر أيضًا، لكنه صياد وليس قبطان.

تيمة الغيرة – التي هي أحد عيوب “يوسف” في “يو تيرن” – هي أيضًا أحد التيمات التي تتواجد في I Know What You Did Last Summer، فإن “راي” يعلم منذ البداية أن منافسه “ماكس” مغرم بـ”جولي” (ريهام حجاج الغرب) ويحذرها منه، في حين أنها تعتبره صديق ودود فقط.

يأخذ “يو تيرن” منحنى دراميًا في الأحداث ولا يتضمن سفاح أو قاتل متسلسل يهدد الضحايا، بل إنه يتضمن محمود حافظ في دور الشاهد الذي يبتز البطلين مقابل مبلغ مالي، اعتبارًا بأن أعمال الرعب والـSlashers أو “التقطيع” لم تنتشر في مصر بعد.

فيلم I Know What You Did Last Summer من إخراج جيم جيليسبي وتأليف كيفين ويليامسون، وهو مستوحى من رواية لويس دونكان ذات نفس الاسم، وهي معلومة مذكورة في التتر الخاص به، وهذا عنصر يفقده “يو تيرن”.