لبنان يمنع عرض فيلم «Death on the Nile» تشارك فيه ممثلة إسرائيلية بصالات السينما ويحظره عن الانترنت


حظر لبنان عرض فيلم «Death on the Nile» في صالات السينما بسبب مشاركة الممثلة الاسرائيلية غال غودوت فيه، استنادا لقرار من مكتب مقاطعة اسرائيل التابع لجامعة الدول العربية.

ومع ان لبنان يتمتع بحرية واسعة في استخدام الانترنت التي تنتشر عليها نسخ غير قانونية من الافلام ، إلا أن السلطات تلتزم بالقائمة السوداء التي يعدها مكتب مقاطعة اسرائيل.

قرر لبنان منع عرض فيلم “موت على النيل” بسبب مشاركة المجندة الإسرائيلية السابقة، غال غادوت، في بطولته بحسب ما نقلت “فوربز”. وتدور أحداث الفيلم المأخوذ عن روايةٍ محبوبة للكاتبة البريطانية أغاثا كريستي، مع طاقمٍ كامل من النجوم، في مشاهد مصر في الثلاثينيات من القرن الماضي.
وتعرَّضَت الممثلة غال غادوت، وهي جنديةٌ سابقة في الجيش الإسرائيلي، لانتقاداتٍ منتظمة بسبب صمتها تجاه معاملة إسرائيل للفلسطينيين، ودعمها الصريح لإسرائيل، بما في ذلك خلال قصف غزة في مايو/أيَّار 2021.
خدمت غادوت في الجيش الإسرائيلي خلال حرب لبنان العام 2006، وأثناء حرب غزة العام 2014، ونشرت في فايسبوك رسالة “محبة وصلوات” إلى القوات العسكرية الإسرائيلية، باستخدام هاشتاغ #LoveIDF.
وفي وقتٍ سابق من الأسبوع الماضي، حُظِر فيلم Death on the Nile في الكويت. وأكد مسؤول حكومي كويتي لوكالة “فرانس برس” الحظر، لكنه لم يوضِّح أسبابه. وكان لبنان أيضاَ قبل سنوات، حظر عرض فيلم “ووندر وومن” فى صالات السينما بسبب مشاركة الممثلة الاسرائيلية نفسها، استناداً لقرار من مكتب مقاطعة اسرائيل التابع لجامعة الدول العربية.