بسبب The Queen’s Gambit.. دعوى قضائية ضد نتفليكس


قالت الدعوى القضائية إنه “في قصة كان من المفترض أن تلهم النساء عن طريق إظهار شابة تتنافس مع الرجال على أعلى مستويات الشطرنج في العالم، أذلت نتفليكس المرأة الحقيقية الوحيدة التي واجهت الرجال وهزمتهم على المسرح العالمي في الوقت نفسه”.

في حين يتوقع لمسلسل “مناورة الملكة” (The Queen’s Gambit) أن يفوز بعدة جوائز في منافسات “جوائز إيمي” التي يخوضها هذا العام، من الواضح أنه سيضطر لخوض مناورة قانونية خلال الفترة المقبلة، بعدما رفعت اللاعبة الدولية “نونا غابرينداشفيللي” دعوى قضائية ضد “نتفليكس” (Netflix) تتهمها فيها بالتشهير والافتراء وتطالب بتعويض مالي بملايين الدولارات.

ففي الحلقة الأخيرة من المسلسل القصير الذي اشتهر على نطاق عالمي واسع، يتحدث المذيع الداخلي للعبة الشطرنج في البطولة المقامة في الاتحاد السوفياتي ضمن أحداث المسلسل الخيالية عن البطلة “بيث هارمون” التي تجسدها الممثلة آنيا تايلور جوي، ويقول إن “إليزابيث هارمون ليست لاعبة مهمة على الإطلاق بمعاييرها، الشيء الوحيد غير المعتاد فيها -حقًا- هو جنسها، وحتى هذا ليس فريدا من نوعه في روسيا، فهناك نونا غابرينداشفيلي، لكنها بطلة العالم للنساء، ولم تواجه الرجال أبدًا”.

وفي تصريح لنيويورك تايمز، ردت نتفليكس بأن البطلة الجورجية “تحظى باحترام كبير لحياتها المهنية اللامعة، لكننا نعتقد أن هذا الادعاء ليس له أي صحة، وسندافع بقوة ضد الدعوى”.