فيلم “كوستا برافا” بطولة نادين لبكي من فينسيا وتورونتو إلى مهرجان الجونة


يشارك فيلم المخرجة اللبنانية مونيا عقل “كوستا برافا”، في مهرجان تورونتو السينمائي في دورته الجارية، وذلك بعد مشاركته في مسابقة Orizzonti Extra بمهرجان فينسيا، وهو بطولة الممثلة والمخرجة نادين لبكي و صالح بكري ونادية شيربل، فيما يعرض أيضا بمهرجان الجونة في دورته الخامسة التي تنطلق في 14 أكتوبر.

وأعربت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، عن سعادتها بحصول 3 من الأفلام المختارة رسميًا للمشاركة في الدورة الخامسة، على إشادات وإعجاب النقاد، بالإضافة إلى جوائز هامة في الدورة 78 لمهرجان فينيسا السينمائي، التي اختتمت فعالياتها أمس.

الأفلام هي: الفرنسي “واقعة” للمخرج أودري ديوان، الذي حصل على العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة الأسد الذهبي، وجائزة أركا سينما جيوفاني، وجائزة بريان، وجائزة الاتحاد الدولي للنقاد.

الفيلم الثاني هو الفرنسي “عالم آخر” للمخرج ستيفان بريزي، الفائز بجائزة سيجنيس، والثالث الفيلم الفنلندي للمخرج تيمو نيكي “الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك”، الذي فاز بجائزة الجمهور المعروفة باسم آرماني بيوتي.

‎كما تلقى فيلم “كوستا برافا” للمخرجة مونيا عقل، وهو أيضًا أحد مشاريع منصة الجونة السينمائية، إشارة خاصة لمعالجة القضايا وثيقة الصلة بالبيئة.

تلعب نادين لبكي وصالح بكري دور زوجين يقرران ترك التلوث السام لمدينتهما بيروت ، على أمل بناء حياة مثالية في منزل في الجبال، ولكن تحطمت أحلامهما عندما تم بناء مكب نفايات بجوارهما مما أدى إلى جلب القمامة والفساد الذي كانوا يأملون في تركه وراءهم.

ووصف موقع فاريتي فيلم كوستا برافا بأنه قدم صورة قوية لما يحدث في بيروت والأوضاع التي كانت سائدة قبل انفجار المرفأ، من خلال قصة أسرة تعيش في الجبال اللبنانية.