نجوم مصر ينعون الكاتب الكبير وحيد حامد


نعى فنانون عرب وإعلاميون الكاتب والسيناريست المصري الكبير وحيد حامد، الذي وافته المنية، صباح اليوم، عن عمر يناهز 76 عاماً، وتحولت منصات التواصل الاجتماعي إلى سرادق عزاء، وفاضت بكلمات مؤثرة في حق الفقيد الراحل الذي أثرى الدراما والسينما العربية بمئات الأعمال الخالدة، التي ستظل محفورة في الذاكرة والوجدان.

ونعت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم الكاتب والسيناريست وحيد حامد، قائلة: «إن الراحل كان خير سند للمبدعين والمثقفين والفنانين وصاحب مواقف تكتب بحروف من نور في سجلات تاريخ الوطن، كما أنه الأستاذ والأب والمعلم».

وأضافت أنه نجح في إبداع أعمال خالدة عبرت عن أحلام المجتمع وملامسة طموحات جيل كامل، وخلق بقلمه شخصيات ستبقى خالدة في ذاكرة السينما المصرية والعربية، متوجهة بالعزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه، داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

بدوره، نعى نقيب المهن التمثيلية الفنان المصري أشرف زكي، الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد، ونشر صورة له عبر حسابه على إنستغرام، معلقاً عليها: «وداعاً يا من علمتنا وأسعدتنا».

وغرد الفنان الكبير نبيل الحلفاوي عبر حسابه على تويتر، قائلاً: «ويتواصل رحيل الرفاق إلى حيث الرفاق، سبحان من له الدوام، الله يرحمك يا وحيد ويصبر أهلك وحبايبك.. هتفضل عايش بأعمالك كحال كل المبدعين الحقيقيين».

ونعته النجمة منى زكي، وكتبت عبر حسابها على إنستغرام، قائلة:” فقدنا اليوم واحد من أهم كتّاب السينما المصرية، صاحب تأثير عظيم على أجيال كتير فاتت وأجيال كتير جاية بتتعلم منه على الصعيد الفني والثقافي والسياسي والإنساني”.

وتابعت:” كان له تأثير كبير عليّ في مسيرتي الفنية، وقف جنبي وعلمني كتير، علمني أصول ونبل المهنة، علمني الفن وعلمني أشوف الدنيا بطريقة تانية.. وقف جنبي في بداياتي واداني فرص كانت أكبر من حجمي وقتها”.

وأردفت في كلامها:” وحقيقي جمايله عليا كتير ومقدرش أنساها.. كنت محظوظة إني اشتغلت معاه.. ويا حظ أي حد عرفه عموما أو حتى قعد معاه ولو حتى لمدة ساعة، إحنا اتربينا على أفلام أستاذ وحيد حامد، ومعظم ثقافتنا وإدراكنا وفهمنا لحاجات كتير أوي جت من أفلامه… لكن الرحلة انتهت وفقدنا أب وكاتب ومفكر كبير لن يعوض أبدا.. وزي ما كنت أنت حابب أيامك يا أستاذ وحيد إحنا حبينا أيامك أكتر منك.. رحمة الله عليك”.

وكتب المخرج عمرو عرفة عبر حسابه على تويتر: «إنا لله و إنا إليه راجعون.. الصدق والأمانة والوطنية عناوين لا تفارق قلم وحيد حامد.. الله يرحمك يا أعز الناس.. أسألكم الفاتحة».

وغرد المخرج عمرو سلامة عبر حسابه على تويتر قائلاً: «فقدت مصر وحيد حامد.. التعازي لأسرته وللفن ولجمهوره وللشعب المصري والعربي».

أما الفنانة التونسية هند صبري فنشرت عبر تويتر: «واحد من أهم مؤلفي السينما العربية عبر 50 عاماً، عبرت أعماله عن كل قضايا الإنسان العربي، وهو واحد ممن جعلونا نحب السينما، شرفت بالعمل في فيلم عمارة يعقوبيان وقبلها كنت من عشاق أعماله، رحم الله الأستاذ #وحيد_حامد وخالص العزاء لأخي مروان حامد والأسرة الكريمة وأسرة الفن العربي كله».

الفنان أحمد صلاح السعدني شارك في دفتر عزاء وحيد حامد عبر تويتر، قائلاً: «الأستاذ وحيد حامد الله يرحمك ويغفر لك أدعو لك بالسعادة بقدر ما أسعدتنا رحمة الله عليك، وأنار لك قبرك بقدر ما أنرت عقولنا، مفيش كلام يكفي الأستاذ وحيد حامد».

 ونشرت الفنانة إسعاد يونس صورة لوحيد حامد عبر حسابها على إنستجرام مرفقه بإيموجي حزين واكتفت بكتابة: “وحيد وحيد وحيد”

وحرص النجم أحمد حلمي على نعي الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد، بعد مشاركته في مراسم جنازته، وكتب حلمي عبر حسابه بموقع “تويتر” :”فقدنا إنسان غالي جدا علي قلوبنا وفقد الفن المصري كاتباً لن يتكرر  .. الاستاذ وحيد حامد في ذمة الله .. ادعو له بالرحمة والمغفره .. الله يرحمك يا استاذ وحيد”.

بينما كتبت الفنانة هنا شيحة، عبر حسابها بموقع “انستجرام” :”وداعاً أستاذ #وحيد_حامد.. سنفتقدك ونفتقد أعمالك التى أثرت فى أجيال كاملة”.

ونعى النجم الكبير محمد صبحي الكاتب الكبير الراحل وحيد حامد علي صفحته الشخصية قائلا: “إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون .. بكل الاسي والحزن انعي الكاتب الكبير وحيد حامد .. رحلت بعد رحلة مشرفة وعظيمة في الفن ..  ادعو الله لك بالرحمة والمغفرة وان يسكنك فسيح جناته .. وأن يلهم أسرتك وجمهورك الصبر والسلوان”.

ونعت النجمة دينا الشربيني الكاتب الراحل وحيد حامد عبر صفحتها “انستغرام”، وكتبت قائلة: “وجعت قلبي فراقك صعب عليا اوي اوي بحبك يا أستاذي العظيم يا أطيب قلب .. يمكن ماحدش يعرف إنه كانت تربطني بك علاقة رائعة قوية جدا .. بس حبيت أقول ازاي حضرتك كنت بالنسبة لي أب ورجل عظيم.. وقفت جنبي في كل المحن… اكيد اكيد انت دلوقتي في مكان احسن بكتير.. حتوحشني جدا و حتفضل في قلبي و في قلوبنا كلنا بأعمالك العظيمة و بشخصيتك الأعظم.. وداعا حتى نلتقي يا حبيبي”.

وكتبت النجمة دنيا سمير غانم :”البقاء لله الأستاذ العظيم وحيد حامد..ربنا يرحمه يا رب  يسكنه فسيح جناته..خالص التعازي لابنه المخرج مروان حامد وعائلته الكريمة وكل محبيه”.

كتب النجم محمد فؤاد :” إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُون ننعى ببالغ الحزن والأسى وفاة أحد أعمدة الفكر والثقافة في مصر والوطن العربي الكاتب الكبير والأستاذ الغالي / وحيد حامد رحمه الله و اسكنه فسيح جناته”.

ونعت الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود، الكاتب الكبير وحيد حامد، وأكدت في بيان صحفي، أن وحيد حامد كان فارسًا حقيقيًا من فرسان القلم والكلمة الصادقة والمعبرة عن حال المجتمع المصري والعربي، وستبقى إبداعاته في ذاكرتنا الفنية نورا يكشف ويطارد طيور الظلام.

رحم الله المبدع العظيم وحيد حامد وألهم أسرته ومحبيه وجمهوره الصبر والسلوان.

ونعى النجم أحمد السقا الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد، ونشر السقا صورة للراحل عبر حسابه بموقع “انستجرام”، معلقا :”رحمة الله عليك استاذنا الكبير وحيد حامد ربنا يرحمك ويصبرنا جميعا”، فيما كتب النجم يوسف الشريف :”إنا لله وانا اليه راجعون.. البقاء لله #وحيد_حامد”.

أما النجمة ليلي علوي فتذكرت آخر كلمات الراحل خلال ندوته بمهرجان القاهرة، كاتبة عبر انستغرام:”أحببت السينما بقدر كبير جدًا من الإخلاص والتفاني وأحببت أيامي..يمكن كلكم اتفقتم معايا ويمكن عدد قليل اختلف معايا.. لكن باقسم بالله إني أنا ما تبنيت قضية إلا وأنا مقتنع بيها. سواء كنت صح او كنت غلط.. كلمات من المشهد الأخير أوالوداع الكبير أثناء تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي، وكأنه كان بيشبع من جمهوره ومحبيه وبيلقي عليهم نظرة الوداع الأخيرة”.

وتابعت :”رحلت جسدًا يا أستاذ وحيد لكن المواقف والمباديء والأعمال لا تنسى ولا تمحى ولا ترحل.شعور يتجاوز الألم ومرارة الفراق إلى أبعد الحدود، شعور بفقدان جزء كبير من الذكريات والتاريخ والفن المصري كله .. رحم الله الأستاذ الكبير شيخ كتاب السيناريو وحيد حامد وألهمنا جميعًا الصبر والسلوان. عزائي لزوجته العزيزة السيدة زينب والمخرج مروان حامد وكل عشاقه ومحبيه”.

نعته المذيعة بوسى شلبى، ونشرت صورة قديمة تجمعها به مع عدد من نجوم الفن عبر إنستغرام، وقالت: “أستاذ وحيد حامد القيمة الكبيرة رحل عنا اسألكم الفاتحة”.

الفنانة علا رشدى، وقالت عبر إنستغرام: “فقدت مصر والعالم اليوم الأب الروحي للسينما المصرية والعربية الكاتب الرائع الحقيقي الأستاذ وحيد حامد. كان ليا شرف إني أمثل دور صغير فى أحد أفلامه دم الغزال وأراه في أخر تكريم له الشهر الماضى في افتتاح مهرجان القاهرة الدولى.. الله يرحمك ويريحك وتظل في أفكارنا وفي تاريخنا إلى الأبد، خالص التعازي للعائلة والأمة جميعًا”.

فيما قالت الفنانة إيمان العاصى عبر إنستجرام: “صباح حزين، فقد الفن ومصر الأستاذ والفنان العبقري وحيد حامد لروحك السلام يا أستاذ”.

وقال الفنان القدير عزت العلايلي في تصريحاته: إن وحيد حامد كان رجلا طيب القلب وفنانا قديرا ومثقفًا للغاية، وكان يقول رأيه بمنتهى الصراحة والوضوح من أجل إعلاء للوطنية المصرية رحمة الله عليه، مشيرًا إلى أن وحيد حامد كان بمثابة حائط الصد في وجه الجماعة الإرهابية، وأن من يشمت في وفاته هو ضعف إنساني.

وأوضح العلايلى، أن طيور الظلام الذين شمتوا في موت وحيد حامد، فهم ضعفاء للغاية وعيب على ما حدث، وأن وحيد حامد اختاره الله، ولذلك نقدم له كل الرحمة والغفران .

وأشار العلايلى، إلى أن وحيد حامد كان أحد الكوادر المهمة على جميع المستويات في مصر، مشيرًا إلى أنه لديه سجل حافل وتاريخ محترم من الأعمال التي قدمها للفن المصرى، وكان مهتماً بالقصية المصرية والشارع المصرى، وسيظل خالد في عقول المفكرين  والادباء والشعب كله، وأن وحيد حامد حقق انتصارا للفكر المصرى الحر في وقت كنا في أشد احتياج للكلمة، وكان لديه الشجاعة والوضح .

قالت الفنانة إلهام شاهين خلال جنازة الكاتب الكبير وحيد حامد بتصريحاتها إن الراحل علامة مهمة في حياتنا وتاريخنا الفني وهو سبب وجودي شخصيًا في الوسط الفني فقد منحني البطولة.

وأضافت: هو أستاذ كبير في كل مجالات الحياة ولديه صدق في كل أعماله وهو شخصية نادرة ولن تتكرر فقد فقدنا قيمة وقامة كبيرة وهو ليس مجرد كاتب فقط ولكنه حكيم في السينما وكان لديه الفكر والشجاعة في المواجهة، وهو رجل لديه حكمة في كل ما يكتب وله أخلاق خاصة جدًا.

وقالت: آخر مرة شوفته يوم التكريم بمهرجان القاهرة وذهبت إليه لأهنئه وقال لنا أنا وليلي علوي: “خدوا بالكم من نفسكم وكأنه ييودعنا”.

وكتبت النجمة ريهام عبد الغفور: “رحل الكاتب المبدع، المثقف، الشجاع ، الفنان الأستاذ وحيد حامد.. الله يرحمه ويحسن إليك.. في الجنة إن شاء الله .. إن لله وإنا إليه راجعون”.

فيما كتبت النجمة درة عبر حسابها بموقع “إنستجرام”: “قبل رحيلك قلت أثناء تكريمك “أنا حبّيت أيامي” ونحن أحببنا أيامك حتى الّلي لم نعيشها، عشناها في أفلامك ومن خلال رؤياك الفنية، كان واحدًا ممن ساندوا بدايتي لن أنسى اللحظة التي اخترتي فيها لدور ونيسة وشرفت بالعمل معه في “الأولة في الغرام” وكان بمثابة أب ثاني وصديق وأستاذ ومعلم كبير، كنت قبل أن أعرفه وما زلت واحدة من عشاق فنه وكلماته”.

وتابعت: “فقدنا اليوم السيناريست العربي الأبرز منذ السبعينيات إلى اليوم، ستبقى كلماته خالدة في ذاكرة السينما المصرية والعربية.. ببالغ الحزن والأسى وداعا الكاتب العبقري وحيد حامد وخالص العزاء لابنه المخرج مروان حامد وأسرته الكريمة”.

فيما كتبت الفنانة هالة صدقى، عبر حسابها بموقع “إنستغرام”: “أنعي بكل الحزن المفكر والكاتب العظيم وحيد حامد، اول جندي ضد الإرهاب، خسارته خسارة كبيرة”.

وكتبت الفنانة لطيفة: “الله يرحمك يا أستاذنا الكبير أنت مدرسة كبيرة فى السينما العربية ستظل الأجيال تتعلم منك”.

ومن جهته قال أحمد زاهر:” وداعا … الأستاذ وحيد حامد … إنا لله و إنا اليه راجعون .. أرجو قراءة الفاتحة و الدعاء للمغفور له باذن الله”.


Beirutcom.net