blank

تيم حسن ينعى حاتم علي برسالتين مؤثرتين “ياصاحب الفضل الكبير تركت إرثآ خالداً”


نعى الفنان السوري تيم حسن المخرج الكبير حاتم علي الذي توفي اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 58 عامًا، وكتب عبر حسابه في موقع التدوين الاجتماعي تويتر رسالة ناعياً بيها:” رحم الله المخرج الكبير و الأستاذ الحبيب حاتم علي الله يرحمك رحمة واسعة ياصاحب الفضل الكبير تركت إرثآ خالدآ نفخر فيه سوريين وعرب تعازيي ودعائي لأستاذتي السيدة دلع الرحبي ولعمرو الأحبة ولكل الأسرة الغالية لا حول ولا قوة الا بالله و إنا لله وإنا إليه راجعون”.

blank

وفي منشور اخر استذكر مشهد من عمله التاريخي “ربيع قرطبة” الذي اخرجه الراحل حاتم علي وارفقه بتعليق :” خسارة لايمكن تعويضها وكأن هذه الجملة خلقت لتقال هنا في فقدك المأساوي والموجع .. الله يرحمك ويجعل مثواك الجنة.. لك الآن ياحبيبي يااستاذ حاتم في كل بيت دعاء وفي كل عين دمعة وذكرك الطيب يطوف على كل لسان بحب ووجع .. صوتك في المقطع هذا في ختام”..

واكمل :”ربيع قرطبة اول بطولة كبرى تخصني بها كان كالإمضاء على شهادة تخرج ثانية .. رح يبقى حضورك و صوتك واستماعك وملاحظاتك وتوجيهك وحرصك ماثلين بوجداني محفورين بوعيي كإسمي الي إلك فضل كبير في بنائه لن انساه وليتني تمكنت من الرد وهي ديونٌ لا يمكن أن تُرد ..”.

وانهى:” ستبقى في اذهان السوريين والعرب مابقي التاريخ ومابقيت اللغة ومابقي الفن .. الله يرحمك الرحمة الواسعة ادعوا له بالرحمة رحمكم الله #حاتم_علي“.

وعرض مسلسل “الملك فاروق” في عام 2007، وهو من إنتاج شبكة “إم بي سي” السعودية، وهو من تأليف لميس جابر، ويشارك في بطولته وفاء عامر وعزت أبو عوف وصلاح عبد الله ومنة فضالي.

من أشهر أعمال المخرج حاتم علي مسلسلات “الفصول الأربعة”، و”الزير سالم”، و”ثلاثية الأندلس”، و”التغريبة الفلسطينية”، و”الملك فاروق” بطولة النجم تيم حسن، و”الفاروق عمر”، كما قدّم عدة أعمال في مصر كان آخرها مسلسل “أهو ده اللي صار” “كأنه إمبارح”، “أهل الغرام”، “تحت الأرض”، “حجر جهنم”.

حاتم علي من مواليد مطلع ستينيات القرن الماضي، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية  بدمشق، منتصف الثمانينيات، بدأ مسيرته الفنية بالتمثيل، لكنَه لم يحقق الشهرة التي حققها كمخرج، ترك في رصيده عشرات الأعمال التي لن تمحى من ذاكرة الجمهور العربي.