فيلم “جوكر” يدهش النقاد وامكانية ترشيحه للـ “الأوسكار”


تمكن فيلم Joker من نيل اشادة النقاد، وذلك أثناء عرضه في مهرجاني تورنتو السينمائي الدولي وفينيسيا السينمائي الدولي، والجدير بالذكر أن الفيلم جائزة أفضل فيلم في مهرجان فينيسيا، ويعد من أكثر الأفلام، التي يتشوق الجمهور لانطلاقتها التجارية في هذا العام.

ونقلت مجلة “ديدلاين”، عن الناقد بيت هاموند، دهشته وإعجابه بأداء خواكين فينيكسومن مجلة “ديدلاين”، الذي يقوم ببطولة الفيلم، قائلًا:”أداء مذهل ومفعم بالمغامرة والأصالة، إلى الدرجة التي ستدفع المشاهدين إلى اعتباره أبرز المرشحين لنيل جائزة الأوسكار منذ الان”، كما توقف هاموند عند أداء باقي طاقم العمل “إن أداء الممثلين في الأدوار المساعدة أكثر من رائع”.

وعن قلق بعض الجماهير حيال كون الفيلم ينتمي إلى عالم أفلام الأبطال الخارقين، وبالتالي قد يكون نسخة مكررة من هذه الأفلام، طمأن موقع “إنديواير” الجميع في عنوانه ” Joker سيغير مفهوم أفلام الأبطال الخارقين إلى الأبد”، ووافقه الرأي “براندون دايفس” من موقع كوميك بوك دوت كوم، “لا يوجد فيلم يضاهي Joker في فئة أفلام الأبطال الخارقين”. وجاء عنوان فوربس ” إن Joker هو أحد أفضل أفلام العام 2019″.

وعند الانتقال إلى الجوانب الفنية في الفيلم، قال دايفيد روني من موقع هوليوود ريبورتر:”إن العمل الذي قام به مارك فرايدبيرغ، فيما يخص الإنتاج مذهل ومنسجم مع أجواء الفيلم”، كما قال دايفيد أولريخ من موقع انديواير “إن مجهود لورانس شير في فوتوغرافيا الفيلم متميزة ورائعة”.

وصف الناقد ديفيد روني الفيلم بأنه يسلط الضوء على الأداء المثير للقلق والمثير للغرابة من واكين فينيكس، الذي تقمص دور “الجوكر” بطريقة جنونية تجعلك تتعاطف معه وتخشاه في نفس الوقت، مضيفا إنه يجلب الرثاء لتلك الشخصيات المنبوذة من قبل المجتمع.

وأكد الناقد، إن سيناريو الفيلم مكتوب بذكاء ويتركز على القصة في مدينة منعزلة عن أجواء أمريكا المعاصرة المفلسة أخلاقيا، لافتا إلى أن الفيلم قد يجذب جمهورا عريضا ممن لا يبحثون عن ضجة الأبطال الخارقين.

وأشاد روني، بالتصوير السينمائي الذي قدمه لورانس شير وتصميم الانتاج لمارك فريدبرج وكلاهما دعم بصريا انفعالات الشخصية وما يدور بداخل عقله الباطن، مختتمًا بأن دراسة الأبعاد النفسية للشخصية في الفيلم الجديد هي الأفضل منذ عصر The Dark Knight.