تعرف على التين


كان التين طعاماً رئيسياً عند الإغريق وقد استعمله بوفرة الاسبارطيون في موائد طعامهم اليومية. الرياضيون بشكل خاص اعتمد غذاءهم بشكل رئيسي على التين، لاعتقادهم بأنه يزيد في قوتهم، فالتين فاكهة غنيّة بالكثير من العناصر والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائيّة ، وورد ذكرها في القران الكريم. ويُزرع في غرب آسيا والشرق الأوسط لكن موطنه يمتد من تركيا حتى شمال الهند وهي منتشرة في بلدان البحر المتوسط.

فى هذا المقال سنتعرف على عدد فوائد التين:

يقوّي الشّعر من جذوره ويمنع تساقطه، كما يعالج مشكلة الشّيب المبكّر لدى الشّباب لغناه بالنّحاس، ويزيد من نعومة الشّعر ويسرّع نموّه.

مطهر للجلد ويعالج حب الشباب
نظرا لمحتوى التين العالى من المياه، التين المهروس يعمل بمثابة مطهر ممتاز للجلد ويساعد في الوقاية من وعلاج حب الشباب.
يخفض الكولسترول
توجد مجموعة من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التين تسمى (البكتين) والتى من شانها ان تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم.
 يمنع ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية
احتواء فاكهة التين على البوتاسيوم، أوميغا 3 وأوميغا 6 يساعد على الحفاظ على مستوى ضغط الدموبالتالى فأنه يمنع حدوث النوبات القلبية التاجية.
 علاج السكري
اوراق التين لها الكثير من الخصائص الشفائية. تحتوى اوراق التين على مركب الديكوتيون والذى يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من مرض السكري فى تقليل كمية جرعات الانسولين اليومية . فقط قم بغلى 3 اوراق فى كوب من الماء وتناولهم مرتين يوميا.
يعالج الارهاق وفقر الدم
تناول 3 ثمرات صغيرة من التين يوميا يمكن ان يقلل الشعور بالتعب، وتحسين الذاكرة في الدماغ ويعالج مرض فقر الدّم (الأنيميا) سواءً كان ذلك بأكل التّين الطّازج أو المجفّف لاحتوائه على كمّيّات عالية من الحديد المكوّن الرّئيسيّ لهيموغلوبين الدّم.

 الوقاية من السرطان

يحتوى التين على مركبات تسمى ( الكومارين ) ، والتى من شأنها ان تقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا. يمكن ايضا اذا تم تناول التين بانتظام ان يساعد على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون.

 يعالج الامساك المزمن
من فوائد التين انه ملين للمعدة والامعاء. لذلك اذا واظبت على تناول ثمرتين صغيرتين من التين يوميا صباحا ومساءا فذلك سيقلل كثيرا من مشاكل الامساك المزمن .
 يعالج البواسير
يعتبر التين علاج فعال للبواسير هذا بالطبع اذا كانت فى مراحلها الاولى. او البواسير التى لا تحتاج الى تدخل جراحى. يكفى فقط ان تتناول 3 ثمرات يوميا لمدة شهر.
تحسين الرؤية وفقاً للمعهد الوطني للعيون  أن حوالي 9 مليون أمريكي يعاني أكثر من 40% منهم يعانوا من  الضمور البقي . ويعتقد أن التين  يحافظ علي حاسة الإبصار وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين أ  ، ومن المعروف انه يساعد علي تحسين الإبصار.
 يعالج الدمامل والقروح
عندما يوضع التين على الجلد، يمكنه علاج الالتهابات مثل الدمامل والقروح.فقط قم بسلق التين ( يفضل وضعه فى الميكرويف ) ثم اقسم الثمرة الى نصقين وضعها على المكان الذى به البثور او الدمامل لمدة من ساعتين الى ثلاث ساعات.
بديل لمشتقات الالبان
التين غني بالكالسيوم والكالسيوم هو بديل ممتاز للذين لديهم حساسية لمنتجات الألبان. وخاصة الاطفال فاذا كان طفلك لا يحب اللبن او مشتقاته يمكنك تعويض ذلك باعطائه 3 ثمرات من التين يوميا.
 وقاية من البكتيريا والفيروسات
التين غني بمركبات البينزلدهايد الطبيعية مثل الفينول والتى من فوائدها انها مضادة للورم كما انها يمكن أن تقتل مسببات الأمراض والفطريات والفيروسات في الجسم البشري.
تعالج السمنة
بالرغم من ان التين يعتبر من الفواكه ذات السعرات الحرارية ( خاصة التين المجفف ) الا انه غنى جدا بالالياف مما يجعلها فعالة جدا لبرامج فقدان الوزن (السمنة).
فعال جدا فى تقوية العظام
 وذلك لانه يحتوى عالى الكالسيوم والبوتاسيوم وهما المركبين الاكثر قدرة على منع ترقق العظام (هشاشة العظام)، ويساعد على زيادة كثافة العظام.
 يعالج الارق
 يحتوى التين على مركبات التريبتوفان ، والتى تسبب النوم الجيد ويساعد على التخلص من اضطرابات النوم والارق.
 يعالج الضعف الجنسى
حديثا تم اكتشاف ان من فوائد التين انه يعالج الضعف الجنسى الغير مرضى والذى ينتج نتيجة التقدم فى السن او انسداد الشرايين او ضيقها او فقر الدم .
 ينشّط عمل الكليتين، كما يفتّت الحصى الصّلبة ويخلّص الكلى من الرّمل والتّرسّبات والأملاح الزّائدة.

يعالج مشكلة تقرّحات الفم، ويحمي الّلثة من الالتهابات، ويقوّي الأسنان بشرط تنظيفها منه لاحتوائه على سكّريّات قد تسبّب التّسوّس.