“فيسبوك”يحتفل في الذكرى الـ 20 لتأسيسه


احتفل موقع “فيسبوك” بالذكرى العشرين لتأسيسه هذا العام، كاشفًا، في أول إصدار له، أن أكثر من 40 مليونًا من الشباب الأمريكي والكندي الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا يزورون الموقع يوميًّا.

ويعكس هذا النمو جهود الشركة في السنوات القليلة الماضية لاستعادة انتباه الشباب، الذين كانوا يتدفقون على تطبيق الفيديو القصير تيك توك المملوك لشركة بايت دانس الصينية.

الحاجة إلى التطور

في حدث أقيم في نيويورك يهدف إلى تسليط الضوء على كيفية استخدام الشباب للتطبيق، قال توم أليسون، رئيس فيسبوك في ميتا، إن الذكرى السنوية دفعت المديرين التنفيذيين إلى إدراك أن فيسبوك بحاجة إلى التطور ليظل ملائمًا للجيل القادم.

وأشار إلى أن المستخدمين الشباب يأتون إلى فيسبوك في البداية لاستخدام أقسام، مثل: السوق، والمجموعات، والمواعدة، في لحظات مهمة من حياتهم.

وأضاف أن معظم هذه الأقسام لا تحتوي على إعلانات، لكن استخدامها يؤدي إلى زيادة التفاعل على نطاق واسع، موضحًا أن الشباب بمجرد دخولهم إلى فيسبوك، يذهبون ويتحققون من الأشياء التي تجري في الموجز أو من Reels، في إشارة إلى منتج الفيديو القصير الشبيه بتيك توك من ميتا.

انتشر فيسبوك، الذي تأسس في سكن طلاب جامعة هارفارد عام 2004، كالنار في الهشيم عبر حرم الجامعات الأمريكية بعد إطلاقه، وسرعان ما أصبح منصة الاتصالات الجماهيرية الافتراضية لجيل كامل من مستخدمي الإنترنت، وجمع التطبيق 50 مليون مستخدم خلال السنوات الثلاث الأولى، والآن لديه 3.2 مليار مستخدم على مستوى العالم.

ومع ذلك، أصبح بمرور الوقت أقل جاذبية للمستخدمين الشباب. يقول نحو ثلث المراهقين الأمريكيين فقط أنهم يستخدمون فيسبوك، وفقًا لمسح أجرته منظمة بيو للأبحاث العام الماضي، وهو انخفاض حاد مقارنة بالاستطلاعات السابقة التي أجرتها المجموعة في عامي 2014 و2015. 

وبالمقارنة، فإن نسبة جميع البالغين الأمريكيين الذين يقولون إنهم يستخدمون فيسبوك ظلت ثابتة نسبيًّا منذ عام 2016 عند نحو 68%، حسبما قال مركز بيو، بينما انخفض معدل استخدام الشباب للمنصة على مر السنين.