نيكولا جبران يكشف عن حدث قلب حياته راسا” على عقب ورافقه طوال مسيرته.. وكيف وصف علاقته باليسا وماجدة الرومي وميريام فارس وأصالة وهيفا وهبي ونجوى كرم ؟ 


حل مصمم الازياء اللبناني العالمي نيكولا جبران ضيفاً في برنامج الاعلامية اللبنانية جومانة بوعيد،  “يلا نحكي”  الذي يبث عبر قناة LBC الفضائية، ضمن شبكة قنوات روتانا كل احد عن الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت.

باشرت الاعلامية جومانة بو عيد حلقتها مع المصمم العلمي نيكولا جبران ووصفته بالحالة الاستثنائية في العالم ومسيرته مليئة بالاضواء والجمال والذوق الرفيع، ومن المعروف ان المصمم العالمي لا يتحدث كثيراً في الاعلام. وفي حوار من القلب وقصص تُحكى للمرة الاولى تحدث عن مشواره الطويل بعالم الموضة والازياء العالمية، وقال:” بداية نجاحي يُقدّر مع اي مشهورة بالعالم او عربية، واليوم بوجودكم هنا اسميه تقديراً لي”.

وفي بداية الحوار قال المصمم العالمي نيكولا جبران انه يخلق جوا” خاصا” به بعيداً عن البشاعة التي تحدث والظروف الصعبة وانه يخلق الهام خاص فيه ليستمد القوة والطاقة الجميلة، ويعيش طقوسه الخاصة في يومياته، ويُصر دائماً على التواجد في لبنان رغم كل الظروف.

وعن الاشياء التي تُجمّل حياته قال:” دائماً الانا الخاصة بالانسان هي التي تعطيه الجمالية، وهذه الانا لم تكن موجودة فيّ دائماً كنت افكر بكل شيء ولكن مع الوقت والخبرة في الحياة اكتشفت ان “الانا” بداية هي الاهم كي اعطي جيداً الكل . وتعلمت في حياتي ان اتخطى الماضي بأي شيء اشعرني بالجرح.

وعن الصعوبات التي واجهته في بداية مشواره بعالم الازياء قال:” بداية تربيت ببيت وعائلة متواضعة ومحبة والحب هو اكثر شيء اساسي في حياتي، واعتمدت على نفسي بالكثير من الاشياء، وكنت اهوى الموسيقى والفن ودرست تصميم المجوهرات، وفي بداياتي كنت اعرض الازياء وكل شيء كان صدفة.

وروى ما جرى معه عندما كان احضر حلقة من برنامج استوديو الفن قائلاً:” صادفتني ايمي سكر ونزلت لمجلسي بين الحضور وسألتني ممكن ان تقف قليلاً، ورأت انني طويلاً وقالت لي انه يجب ان اقدم للاشتراك في البرنامج وكنت في سن صغير ومن هذا الاشتراك امّنت مبلغاً صغيراً وفعلاً قررت ان ابدأ مشواري بتصميم الازياء .

وكشف انه عمل بمصانع للازياء  كي يكمل دراسته قائلاً:” لا اخجل من القول انني لم احمل فقط ابرة وخيط انما عملت كل شيء هناك حملت مكنسة وفعلت كل شيء كي اسس حياتي واعتمد على نفسي مثلي مثل كل الناس، واشعر بالسعادة بما فعلته ولو ما كل هذا لم اكن نيكولا جبران اليوم نفسه منذ صغري الى الان.

وعن رأيه بارتباط المشاهير بأزياء مصمم قال:” في وقت معين من الزمن كان ذلك متداول، واكيد في مصممين موهوبين انظلموا بأنه لم يكن لديهم الوسيلة بالمشاهير ليوصلوا رسائلهم كمصممين، وانا اليوم اعمل للمشاهير وعائلات وكل الناس خارج الاضواء واشعر بالسعادة مع الكل، وهذا لا يمنع ان يكون لدي وجه مشهورة لترويج مجموعاتي في الازياء، ولكنني احرص دائماً ان ألبّس المرأة شيء يناسبها حتى لو كانت مشهورة كي لا انظلم ولا تُظلم واحب ان ابرز قوة الست ان كان كأم او عاملة .

وعن جرأته في التصميمات قال:” جرائتني تنتهي بمحل معين ولها حدود فأنا اعمل مع شخصيات عربية وشرقية كما غربية منفتحة جداً

وعمل المصمم اللبناني العالمي نيكولا جبران مع مشاهير العالم منهن مادونا كلوي كارداشيان وجينيفر لوبيز وبيونسيه وبريانكا شوبرا، وقال :” الطموح لا يقف بمكان، ويجب ان نبقى بتطور ومع التجديد، وانا في تحدي مع ذاتي كي اجعل التصميم رائعاً .

وعن فترة تحقيق حلمه قال ان المغنية العالمية مادونا ارتدت من تصميماته في عام 2015 وهي من الجيل السابق ، وكان اول نجاح لي عندما ارتدت كاتي بيري من تصميماتي.

وعن مفاتيح الوصول الى العالمية قال : اليوم في عالم التواصل الاجتماعي اصبحت الاشياء اسرع، وكان اول تواصل معي من مخرج كليب لكاتي بيري وطلب القطعة من وراء السوشيال ميديا.

وعن كيفية الفرق بالمعاملة بين المشاهير الغربيين والشرقيين قال:” ان العلاقة مع الشرق فيها دفئ، ولكن مع الغرب هناك ادارة ضخمة ورائهم، كنت اسافر الى اميركا واعود بـ 48 ساعة، كما عملت مع مادونا بعد اول عمل لها في جولتها الغنائية، وبعدها اجتمعت مع بيونسيه وسيلين ديون وجينيفر لوبيز ومن اجمل الاشياء التي تقولها لي انها تتابعني وترى جديدي، ونحن في لبنان لدينا مواهب كثيرة ليست موجودة بالعالم كله، ونحن بلبنان من اهم الناس في عالم الموضة العالمية”.

وعن رأيه بأفضل من مثّل لبنان بالعالم في تصميم الازياء قال:” كثر، كل مصمم يعمل مجهود ليوصل صورة جميلة عن لبنان، وايلي صعب هو ايقونة ولا اعتبره كزميل فقط انما شخصية خاصة بعالم الموضة وهو سهّل الكثير من الاشياء للمصممين من بعده وانا واحد منهم وكذلك الامر مع زهير مراد وجورج حبيقة وغيرهم الكثيرين

واستذكرت الاعلامية جومانة بو عيد بحوارها ان الفنانة يسرا ذكرت اسم نيكولا جبران في حديثها عن لبنان والجمال والموضة في العالم.

وعن تحديد خط الموضة والازياء قال ان هناك مكاتب لهذا الموضوع ان كان على صعيد الالوان ولمدة سنتين للامام ، ولكن كل مصمم يجب ان يرى وان يلحق الهامه .

وعن لونه المفضل قال:” الاسود ، وليس لي حدود بالالوان والطبيعة تلهمني الكثير من الاشياء”.

وكشف خلال حديثه ان متمسك بالعيش في لبنان رغم الظروف الصعبة، لبنان يوجد فيه الكثير من الاشياء الجميلة”.

وقال انه كان في عمر ال 13 يرسم العديد من الاشياء وروى ان جارتهم ساعدته لكي يُطور نفسه بالرسم ويشتري مجلة مارفي.

وعن اول سعر لفستان تم بيعه قال:” كان اول زبوناتي هم الجيران وعملت فترة في لبنان وبعدها سافرت الى الامارات بعمر 19 سنة وعملت في دار ازياء وكل ذلك سار خطوة خطوة بإيجابية.

وكشف خلال حديثه ان اول مجموعة صممها بنفسه اتت احدى الماركات وطلبت منه انه سوف تكتب باسم الشركة وليس باسمه، وصرح:” لو كنت في ذلك الوقت وطلبت سعراً بهذا لن اكون سعيداً نفسياً ولم يكن سهلاً عليّ”.

وقال المصمم اللبناني العالمي نيكولا جبران انه قبل عام 2010 كان يطلق تصاميم بمجموعاته من الهامه الخاص حتى لو كانت ليست على الموضة، وبعد هذا العام غيّر اتجاهه بالتصاميم .

واعرب الممصم عن حبه لوطنه لبنان وكشف انه خلال سفرياته الكثيرة دائماً يبكي عندما يصل الى بيروت من شدة حبه للوطن .

وعن تعاونه مع النجمة اليسا قال:” احترم علاقتها مع الاشخاص الذين تعمل معهم من سنين، ولا احب ان اخذ مكان احد، وهي حريصة على علاقاتها، وكنت سعيداً بتعاوني معها وهي تأقلمت مع التغيير وعملنا على صورة جديدة لها مع ايلي رزق الله وهناك الكثير من التصميمات احضرها لها للالبوم وغيرها.

وعن تعاونه مع احلام في حفلها بليلة احلام قال:” احلام ليست صعبة، وكانت تعلم بهذه الليلة ان هناك تغيير وكانت تريد شيئاً يعمل جدلاً وارتدت حلقاً ضخماً”.

وعن ماجدة الرومي:” تعاوناتي كثيرة معها، واول عمل معها في 2004 بالحب والوفاء، وبعدها اعتزلت الغرام ونتواصل دائماً ولديها شروط معينة، فبفيديو كليب اعتزلت الغرام مع المخرجة نادين لبكي، طلب الراحل يحيى سعادة ان ترتدي ماجدة فستان قصير ، وتحايلت وطوّلت الفستان بدون ان يدري احداً.

وعن تعاونه مع الديفا سميرة سعيد،: روحها صغيرة وشبابية وتحب الاشياء الجديدة، وموسيقاها تشبهني وتعطيني الالهام، ومؤخراً عملنا سوياً على غلاف مجلة فوغ.

وعن الديفا هيفا وهبي:” صديقة وعملنا كثيراً، وعندي مساحة من التعبير مها، فهي جميلة وكاملة وليس لدي حدود للتعبير واحافظ على خطوطي البسيطة بالتصميم، وتعاوناتي معها كانت ناجحة لانها كانت حرة.

وعن شيرين عبد الوهاب:” شيرين حبيبة قلبي طفلة، وتربطنا جاذبية ببعضنا”.

وعن نجوى كرم قال:” اللي ما بيعرف نجوى يجهلها، تعطيني الكثير اكثر مما اعطيها، وقعدتي معها يجيب ان يكون هناك مسلسلاً من ورائها وهي شخص دقيق وتهتم بجسمها كثيراً كل يوم تقضي 4 ساعات في النادي، وعندما نختلف احرص على اقناعها”.

وعن الحالة الفريدة بينه وبين اصالة قال:” بكل العلاقات دائماً تجري امور لا اسميها زعل او قطيعة فأنا واصالة مثل التوأم وهي قريبة من قلبي، وصداقتنا عمرها اكثرمن 25 سنة، وانا عايشت اصالة بالحلوة والمرة، وتعني لي الكثير ولا اصل بيني وبينها للزعل، انما هناك كل المحبة، ونتواصل دائماً وبكل حياتي لا ابحث عن بديل لاحد”.

وعن علاقته مع مايا دياب قال:” ليس هناك تعاون حالياً، مايا صديقة واخت لي وبعدنا الى اليوم ولا احب ان اغير هذه الصورة معها، وهي شخصية جدلية فالناس تنتظر ماذا ترتدي، وكانت بالنسبة لي اللعبة التي اعبّر من خلالها كل شيء اريده وانا احبها واقدرها وعملت معها منذ بداياتها كما انني لا اتطلع الى الماضي السلبي ولا احب ان افكر بالغد .

وعن تعاوناته مع ميريام فارس قال نيكولا جبران:” في بدايات ميريام كان بيننا الكثير من الاعمال عندما كانت بدأت ترسم صورتها الفنية”.

وتطرقت الاعلامية جومانة بو عيد عن حياة المصمم نيكولا جبران الشخصية كان ذلك في اول عرض ازياء له وحصلت حادثة فكيف عاش هذا اليوم، وقال متأثراً بمشاعره الحزينة:” صراحة الى اليوم لا اعرف وصف هذا النهار، لانني كنت اريد ان اثبت نفسي بعالم الازياء ولم استطع ان اقنع والدي بهذا المجال، وشاءت الظروف بعدما اقتنع وفي اول عرض لي في لبنان اخبرته بالتاريخ لكي يحضره معي كنت اريد ان يرى نجاحي ولكن توفي والدي في ذات اليوم، ولم استطع ان افهم هذه الرسالة الالهية ولم تكن رسالة واحدة انما رسائل فأنا تحديت صعوبة الموقف وكنت مرتبطا” بالناس، شعرت بنقطة القوة وتحديت نفسي لاكون موجودا” بأول عرض لي وكان هناك مئة سؤال في رأسي بوفاته في ذات اليوم. وانا اعلم انه يراني وراضي عليّ من قبل ان يرحل”.

وكشف الممصم نيكولا جبران انه اصبح مسؤولاً عن العائلة كاملة بعد وفاة والده وان والدته كانت بحاجة له، وشعر بأنه يجب ان يكون الى جانب اخوته ووالدته.

وكشف نيكولا جبران انه يثق بالناس ويعطي الكثير من الفرص، ولا يعرف ان يأخذ موقف لانه عاطفي.

وعن اصعب شيء تخطاه في حياته قال:” الحريق الذي اشتعل بالاتولييه، وسألت الرب ما هي هذه الرسالة، هل يجب ان لا اعمل بهذا المجال،ولقد تخطيت المرحلة بثلاثة ايام، وانتقلت على محل اخر، وبعدها حصل انفجار بمنطقة فردان على باب محلي وكان اول حريق اقل وطأة”.

وفي نهاية الحديث وجه المصمم اللبناني العالمي نيكولا جبران رسالة للاعلامية جومانة بو عيد شاكراً لها على هذا اللقاء وقائلاً:” معرفتي فيكي قديمة واحبك واحترمك واحترم مسيرتك، وانني متواجد معك يشعرني بالسعادة”.

لمتابع اللقاء اضغط عبر هذا الرابط من هنا