حذف أغاني تايلور سويفت وبيلي أيليش ودريك من على تيك توك


أعلنت شركة Universal Music Group للإنتاج الموسيقي عن حذف جميع أغاني الفنانين التابعين لهم من على تطبيق TikTok، ابتداءا من اليوم الأربعاء 31 يناير، بما فيهم تايلور سويفت، دوجا كات، بيلي أيليش، دريك، أديل، ليدي جاجا، ذا بيتلز، أريانا جراندي، هاري ستايلز، BTS، جستن بيبر، سيلينا جوميز وغيرهم.

ونسبة لبيان نشرته الشركة المنتجة، فإنها ستسحب مساراتها بسبب نقص التعويضات للفنانين وكتاب الأغاني.

وقالت UMG: “اقترحت TikTok الدفع للفنانين وكتاب الأغاني لدينا بمعدل يمثل جزءًا صغيرًا من المعدل الذي تدفعه منصات التواصل الاجتماعي الكبرى في نفس الوضع”.

علقت منصة TikTok في وقت مبكر من يوم الأربعاء بنبرة حادة، متهمة شركة الموسيقى بوضع “طمعها فوق مصالح الفنانين وكتاب الأغاني”.

وأضاف التطبيق في البيان: “على الرغم من التصريحات الكاذبة لشركة Universal، فإن الحقيقة هي أنهم اختاروا الابتعاد عن الدعم القوي لمنصة تضم أكثر من مليار مستخدم والتي تعمل بمثابة وسيلة ترويجية واكتشاف مجانية لمواهبهم”.

وتابع TikTok: تمكننا من التوصل إلى اتفاقيات “الفنان أولاً” مع كل العلامات التجارية والناشرين الآخرين. من الواضح أن تصرفات Universal التي تخدم مصالحها الذاتية ليست في مصلحة الفنانين وكتاب الأغاني والمعجبين.

نسبة لتقرير من NBC، فإن ما يقرب من 60% من مقاطع تيك توك تتضمن موسيقى، ما يعني أن المحتوى المنشور على التطبيق قد يواجه ضرر بسبب قرار UMG.

ولا شك أن تيك توك قد لعب دورا كبيرا في انتشار كثير من أغاني الفترة السنوات الأخيرة، وأحيانا ساهم في نجاح أغاني لم تكن مطروحة بشكل رسمي، مثل D*ck لـ دوجا كات وI’m Good لـ بيبي ريكسا، Savage Love لـ جيسون ديرولو، وجميعهم أغاني تم إطلاقها بناء على رغبة مستخدمي التطبيق.