داعية اسلامي يطالب بالتحقيق مع حمو بيكا.. بسبب هذا الظهور


طالب الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي، والخطيب بوزارة الأوقاف، نقابة المهن الموسيقية، بالتحقيق مع مغني المهرجانات حمو بيكا لنشره فيديو يظهر فيه شبه “عاري” على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وناشد الشيخ خالد الجمل في تصريح خاص،  الجهات المسؤولة، بمحاسبة حمو بيكا ومن يسير على نهجه بتهمة نشر محتوى غير لائق، منوها بأن هذه الأفعال تعطي الحجة للمتشددين دينًا بتحريم الفنون، وتنشر التقاليد غير المناسبة في مجتمعنا المصري.

وعن ارتداء حمو بيكا الذهب، أكد الداعية الإسلامي الشيخ خالد الجمل، أن الإسلام حرم على الرجال ارتداء الحلي المصنوع من الذهب إن كان ما يرتدي ذهبا خالصا كما يظهر.

وكان مؤدي المهرجانات المثير للجدل حمو بيكا قد ظهر في فيديو شبه عاري عبر صفحته الرسمية بـ فيسبوك؛ مما جعله مادة للسخرية والتداول بين نشطاء السوشيال ميديا

قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، إنه يجوز للرجل لبس خاتم من فضة، ولكن بشرطين، مشيرة إلى أن العلماء اتفقوا على لبسه، واختلفوا في وزن الخاتم.

وأوضحت «البحوث الإسلامية» في فتوى سابقة، أثناء إجابتها عن سؤال: «ما حُكم التختم بخاتم من فضة للرجال؟»، أنه يجوز للرجل لبس خاتم من فضة، ولكن بشرطين ، أولها ألا يزيد وزنه عن أربعة جرامات وربع، وثانيها عدم لبس الخاتم في إصبعي السبابة والوسطى.

وأضافت أن الفقهاء اتفقوا على جواز تختم الرجل بخاتم الفضة، لما رواه أبو داود عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «أراد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يكتب إلى بعض الأعاجم ، فقيل له : إنهم لا يقرءون كتابًا إلا بخاتم، فاتخذ خاتمًا من فضة ونقش فيه: محمد رسول الله».

ودللت بما ذكر الحافظ المنذري زيادة على هذا في رواية : فكان في يده -صلى الله عليه وسلم- حتى قُبض، وفي يد أبي بكر حتى قُبض، وفي يد عمر حتى قُبض ، وفي يد عثمان فبينما هو عند بئر إذ سقط في البئر فأمر بها فنزحت فلم يقدر عليه.

ولفتت إلى أن الفقهاء اختلفوا فى الوزن الذي يجوز للرجل أن يلبسه من الخاتم، موضحة أن الراجح أنه لا يزيد على مثقال وهو وزن الدينار مقدار 4,25 جرام لما روى أبو داود أن «رجلًا سأل النبي -صلى الله عليه وسلم – قائلًا: من أي شيء أتخذه؟ – يعني الخاتم – فقال صلى الله عليه وسلم: اتخذه من ورق، ولا تتمه مثقالًا»، ويكره لبس الخاتم في سبابة ووسطى للنهي الصحيح عن ذلك، وبناء عليه يجوز للرجل لبس الخاتم بالضوابط المتقدمة.

من ناحية أخرى، عبر الفنان حمو بيكا عن سعادته بذكرى نصر أكتوبر المجيد، من خلال فيديو له نشره عبر حسابه الرسمي بموقع الصور والفيديو”إنستجرام“.

ونشر بيكا فيديو له أثناء تجواله في شوارع القاهرة، احتفلا بذكرى نصر أكتوبر المجيد، وعلق قائلا: “كل عام وبلدنا في نصر 🇪🇬..الذكري ال 50 لانتصار جنودنا من الجيش المصري في حرب أكتوبر المجيدة .. كل عام وكل الشعب المصري وقواتنا المسلحة والشرطة المصرية بخير وسلام”.

وفي سياق آخر قررت نقابة المهن الموسيقية، برئاسة الفنان مصطفى كامل، رفع الإيقاف عن حمو بيكا ليزاول النشاط الغنائي.

وأظهر قرار النقابة، اسم حمو بيكا الحقيقي، وهو محمد محمود مصطفى، على أن يعود لمزاولة النشاط الغنائي مجددًا.

وجاء في البيان الصادر من قبل نقابة المهن الموسيقية: “بعد الإطلاع على المذكرة المقدمة من الشئون القانونية التى تفيد بانتهاء مدة الإيقاف للحاصل على التصريح بالعمل محمد محمود مصطفى – الشهير بـ حمو بيكا – شعبة أداء صوتي، تقرر رفع الإيقاف عن المذكور، ويحق له العمل تحت مظله القانون رقم 35 لسنة 1978 وتعديلاته، ويتم إخطار كافة الجهات المعنية بذلك القرار.