بيع 3 فساتين للأميرة ديانا في مزاد بـ 1.62 مليون دولار


حققت ثلاثة من فساتين أميرة ويلز الراحلة الأميرة ديانا، نحو 1.62 مليون دولار أمريكي في المجموع، بعدما تم بيعها نهاية الأسبوع الماضي، في مزاد علني بعنوان “أساطير: هوليوود والملوك”.

وبحسب مجلة “بيبول” الأمريكية، ارتدت أميرة ويلز السابقة هذه الفساتين الثلاثة قبل وفاتها عن عمر يناهز 36 عاماً، في حادث سير بالعاصمة الفرنسية باريس عام 1997.

وتأتي هذه الفساتين ضمن مجموعة مؤلفة من 1400 قطعة معروضة للبيع في مزادات جوليان وشركة “تيرنر كلاسيك موفيز”، اللتين تنظمان المزاد في بيفرلي هيلز وعلى الإنترنت، ويتضمن أزياء ومقتنيات كانت ملكاً لمشاهير وملوك من حول العالم.

الفستان الأول: من الحرير الأحمر من “بروس أولدفيلد”، ارتدته في العرض الأول لفيلم Hot Shots! من بطولة تشارلي شين في نوفمبر (تشرين الثاني) 1991، وحقق – وفق مصادر – 571.500 دولار بعدما كان من المتوقع أن يحقق 200 ألف دولار.

الفستان الثاني: من الحرير المخملي الأسود والحرير الأبيض مع الكريب” من تصميم “كاثرين ووكر”، ارتدته في حدث خاص، وبيع بمبلغ 508 آلاف دولار، أي بأكثر من 8 أضعاف من سعر البيع المقدر له أساساً، وهو 60 ألف دولار.

الفستان الثالث: باللونين الأسود والأخضر من تصميم “كاثرين ووكر” أيضاً، ارتدته في حفل عشاء جرى في فندق رويال يورك بمدينة تورونتو الكندية عام 1991.. ليُباع الفستان الثالث من اللونين الأسود والأخضر، بسعر 571.500 دولار، بعدما كان سعر المبيع المتوقع هو 100 ألف دولار.

أعرب المؤسّس والمدير التنفيذي لـ”مزادات جوليان” مارتن نولان عن سعادته بالمبيعات القياسية التي حققتها الفساتين الثلاثة، مشيراً إلى أن الأرقام التي تحقق فاقت كل التوقعات، من دون أن يكشف عن الجهة التي اشترتها.

 وكشف بيان صادر عن “مزادات جوليان” أن فساتين الليدي ديانا الثلاثة، وإثنين آخرين، كانوا ملكاً لسيدة الأعمال الأمريكية الراحلة ألين بيثو، التي اشترتهم من مزاد أقيم في “دار كريستيز للمزادات” في نيويورك خلال شهر يونيو (حزيران) 1997.

5 فساتين من أجل الخير

وأشار البيان إلى أن الفساتين الخمسة بقيت في عهدة بيثو، إلى أن توفيت في يناير (كانون الثاني) 2023، عن عمر يناهز 82 عاماً، فقام زوجها ببيع اثنين منها في مزاد للمساعدة بجمع الأموال لصندوق المنح الدراسية لطلاب الفن والتصميم.

أما ابنتها “كاري بيثو” (60 عاماً)، فأوضحت لمجلة أنها ووالدها ينفذان رغبة والدتها بعرض الفساتين للبيع في مزادات علنية من أجل دعم أعمال خيرية.