عرض فيلم احمد خليل بعد وفاته بعامين.. أول تجربة سينمائية مصرية يتمّ طرحها بشكل مباشر على “يوتيوب”


تصدّر فيلم “حاسب تحلم” للمخرج محمد ربيع والفنان محمود ماجد حديث منصّات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، منذ طرحه رسمياً للجمهور بشكل مجاني على موقع “يوتيوب”.

ويُعتبر فيلم “حاسب تحلم” أول تجربة سينمائية مصرية يتمّ طرحها بشكل مباشر على “يوتيوب” قبل عرضها في دور السينما أو المشاركة في مهرجانات الأفلام العربية والعالمية.

ويجمع الفيلم في بطولته بين محمود ماجد وليلى عز العرب وأحمد جمال سعيد وداليا شوقي وجيهان الشماشرجي وبكري خالد وكمال الدبيكي وندى نادر، ويُعتبر آخر الأعمال السينمائية للفنان الراحل أحمد خليل الذي وافته المنية عام 2021، وهو من أخراج محمد ربيع، ولا تتجاوز مدته النصف ساعة، في تجربة غير مألوفة.

وكشف المخرج محمد ربيع كواليس الفيلم، موضحاً تصويره منذ ثلاث سنوات، وتحديداً في خضم تفشّي أزمة كورونا، وتمّ تأجيل عرضه مرات عدة على منصّات رقمية، وجرى تقديمه في مهرجانات سينمائية عدة، قبل أن يقرّر صنّاعه طرحه بشكل مباشر على “يوتيوب”، كتجربة هي الأولى من نوعها في مصر والعالم العربي.

وأضاف ربيع، أنّ الفيلم يجمع بين الخيال العلمي والكوميديا، في توليفة بسيطة وممتعة تجسّد أخطار الذكاء الاصطناعي ومنصّات “السوشيال ميديا” على حياتنا، حيث يُبرز فكرة ماذا لو تمّ عرض أحلامنا بشكل مباشر على تطبيق “فيسبوك” ليراها الناس، في تجربة تشابه أفكار مسلسلات الخيال العلمي على “نتفليكس” وبخاصة المسلسل الشهير “بلاك ميرور” الذي يجسّد المستقبل المخيف للبشرية مع تطور التكنولوجيا والتطبيقات، وبخاصة في آخر حلقات الموسم الجديد من المسلسل التي تمّ عرضها منذ شهر، رغم تصوير الفيلم منذ ثلاث سنوات.