شريهان تنعى ماجدة صالح: «علمتني أخلاق فن الباليه قبل هوايته»


أعربت الفنانة شريهان عن حزنها لوفاة راقصة البالية ماجدة صالح عبر حسابها الرسمي بموقع التغريدات تويتر، خاصة بعدما رحلت عن عالمنا فجر اليوم متأثرة بالشيخوخة بعد مسيرة حالفة بالإنجازات في عالم الرقص.

وكتبت شريهان عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر عن وفاة ماجدة صالح، قائلة: « رحلت في سلام وصمت سيدة رائعة، رائدة من سيدات مصر الرائدات، رفعت اسم مصر عالياً من خلال المشاركة في العديد من العروض العالمية في مصر وخارجها، رائدة فن الباليه الأستاذة الدكتورة ماجدة صالح، أشهر وأول راقصة باليه مصرية وعربية، صاحبة أول عرض باليه في تاريخ مصر 1966، مديرة الأوبرا عام 1987، عميد المعهد العالي للباليه القاهرة».

وأضافت: «صديقة وزميلة أخي عمر في بدايات مشواره في الحياة عملياً ومهنياً وكانت بداياتهما الأولى معاً في فيلم إبنتي العزيزة، رحمة الله عليه وعليها، أستاذتي وهي أول من وثق فيها أخي وسلمني لها ك مُعلمة وأستاذة عظيمة لي، لها الكثير في شريهان الطفلة والطالبة والفنانة».

وتابعت: «ذهبت إليها هاوية حالمه فجعلتني أعشق دراسته، علمتني أخلاق فن الباليه قبل هوايته.. علمتني الالتزام والإتقان وبذل الجهد بضمير وصبر وحب.. في سلام الله ورحمته وفي فردوسه الأعلى إن شاء الله».

وتوفيت اليوم الدكتورة ماجدة صالح، أول راقصة باليه مصرية، حيث التحقت ماجدة صالح بأول دفعة للمعهد العالي للباليه، الذي تأسس ضمن معاهد أكاديمية الفنون في مصر عام 1958.

وحصلت صالح مع أربع زميلات لها على منحة دراسة من أكاديمية البولشوي في موسكو عام 1963، وبعد عودتهن إلى مصر قدمن عام 1966 بحضور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أول عرض باليه في تاريخ مصر، بعنوان “نافورة بختشي سراي” للمؤلف الروسي بوريس أسافييف، نالت بعده وسام الاستحقاق.