بسمة بوسيل تحذف كوفر اغنية هبة طوجي “مين اللي بيختار”.. وتعلق “صارت قصة تحرير واستقلال”


حذفت الفنانة المغربية بسمة بوسيل، “الكوفر” الخاص بأغنية الفنانة اللبنانية هبة طوجي التي تحمل عنوان “مين اللي بيختار”، والذي كانت قد أطلقته بعد انفصالها عن زوجها الفنان تامر حسني.

ونشرت بوسيل عبر خاصية “الستوري” على إنستغرام أغنية بصوتها خاصة بالطفولة، وعلقت عليها: “صباح الخير أحبائي. لما حدا يغني لحدا غني عن التعريف، يعني عنده تاريخ وشهرة وثقة بالنفس. ملخص ما حدا يجبلي سيرة الكافر الحراق، حرقته، صارت قصة تحرير واستقلال، ما بدها هلقد. تحياتي”.
ويأتي قرار بوسيل بحذف “الكوفر” بعد البيان الذي أصدرته شركة “وتري”، وسلطت خلاله الضوء على التعديات التي قامت بها الأولى على حقوق ملكية أغنية “مين اللي بيختار” للفنانة هبة طوجي، والتي كانت قد أعادت إطلاقها كـ”كوفر”.
وعزت شركة “وتري” القرار بحذف “الكوفر” الخاص بأغنية “مين اللي بيختار” إلى تعمد بسمة بوسيل نشره من دون ذكر عنوان الأغنية الأصلية، أو حتى ذكر أسماء أصحاب الحقوق الأساسيين في تعدّ واضح على الحقوق المعنوية وفق تعبيرها.
وأوضحت أنه كان الأجدر بها ذكر اسم الفنانة هبة طوجي، واسم الكاتب غدي الرحباني والموزع أسامة الرحباني.
وتابعت الشركة: “بسمة بوسيل نسبت الإنتاج الموسيقي للعمل المذكور إلى شخص آخر هو جلال فهمي الذي لا علاقة له بالنسخة الأساسية المستعملة “الماستر”، الأمر الذي يشكل تعديا واضحا وثابتا على حقوق الملكية الأدبية والفنية”.
وتطرقت الشركة إلى استخدام بوسيل لهذا “الكوفر” من أجل الترويج والتسويق لمنتج تجاري، وهو ما يؤدي حكما إلى تحوير استعمال العمل الفني إلى تجاري بحت، ويشكل تعديا إضافيا على حقوق الملكية الفكرية والأدبية والفنية وفقا للقوانين والأنظمة.
كما علقت: “لأن هكذا نوع من الاستغلال التجاري لا يجوز القيام به إلا من خلال الحصول على موافقة مسبقة وخطية من أصحاب الحقوق، الأمر غير المتوفر في حالتنا الحاضرة”.