اليك كيف تعرف ما إذا كان البيض لا يزال صالحاً للأكل؟


يعتبر البيض من الأطعمة الرائعة والخارقة لسبب وجيه، إذ إنه يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، بما في ذلك البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين د وفيتامين ب 12، كما أنه محبوبٌ لدى الجميع.
ورغم حبنا الجماعي للبيض، إلا أن النقص في إنتاجه إلى جانب التضخم وارتفاع تكاليف شرائه جعلت هذا الطعام المفضل سلعة أغلى، ولذلك عندما تشترين البيض الطازج، فأنتِ بالتأكيد تريدين الحصول على أقصى استفادةٍ منه وضمان بقائه طازجاً لفترةٍ أطول.
ولكن إلى متى يظل البيض طازجاً، وكيف يمكنكِ معرفة ما إذا كان البيض قد تعرض للتلف أم لا؟ تابعي القراءة لتجدي الإجابة عن هذه الأسئلة.

يتمتع البيض بفترة صلاحية طويلة إلى حد ما، إذا ما تم حفظه في درجة تبريد عند 40 درجة فهرنهايت أو أقل بقليل، ويمكن أن يستمر البيض النيئ طازجاً لمدة ثلاثة إلى خمسة أسابيع.
ولكن تذكري أنه يجب عليكِ الانتباه، إلى ثلاثة أمور على كرتونة البيض التي تشترينها وهي تاريخ التعبئة، والتاريخ الذي يفضل استخدامها قبله، وتاريخ البيع أو انتهاء الصلاحية.
ويشير تاريخ «التعبئة» إلى اليوم الذي تمَّ فيه تعبئة البيض في علبته الأصلية، في حين يخبرك التاريخ «الأفضل قبل» المدة التي يُتوقع أن يحافظ فيها البيض على حالة الجودة من الدرجة A، والتي تكون تقريبًا بعد 28 إلى 35 يوماً من تعبئتها، إذ إن تناول البيض قبل موعد انتهاء صلاحيته يكون آمناً، بينما يشير تاريخ انتهائه إلى اليوم الأخير الذي من المتوقع أن يظل فيه البيض جيداً.

كيف تعرفين أن البيض قد تجاوز أوانه؟
قبل إضافة علبة من البيض إلى عربة التسوق الخاصة بك، افتحيها وتحققي من عدم وجود تشققات في القشرة، وحتى إذا رأيت كسراً شعرياً على السطح الخارجي للبيض، ضعي في اعتبارك أن الكرتون غير قابل للإنقاذ ولا تأخذيه إلى المنزل، كما تتضمن الإشارات المرئية الأخرى التي تدل على وجود دفعة سيئة من البيض الخام داخل القشرة سطحاً لزجاً أو مسحوقاً

ويمكنك أيضاً التحقق من نضارة البيضة عن طريق اختبار قابليتها للطفو، فإذا لاحظت بعد إلقاء البيضة النيئة في وعاء من ماء الصنبور البارد (بعناية) أنها تطفو، فمن المحتمل أنها قديمة.
وربما تكون أسهل علامة لمعرفة ما إذا كان جيداً أم لا أو هو الرائحة، حيث أن البيض الفاسد له رائحة لاذعة تشبه رائحة الكبريت، ولذلك إذا كانت رائحة البيض غير تقليدية فقد حان الوقت للتخلص منها.

نصائح للحفاظ على البيض طازجاً
إليكِ بعض التوصيات للمساعدة على الحفاظ على البيض: 
1. بعد شراء البيض من البقالة، أحضريه إلى المنزل وضعيه في الثلاجة في أسرع وقت ممكن. لا تتركيه لمدة ساعتين أو أكثر في درجة حرارة الغرفة.
2. تجنبي وضع البيض في باب الثلاجة، إذ إن هذا يجعلها عرضة للتشقق، كما أن هذه المنطقة تميل إلى أن تكون أكثر دفئًا قليلاً، مما قد يؤدي إلى تسريع «شيخوخة» البيض مع استنفاد جودته.
3. احتفظي بالبيض في الكرتون الذي جاء فيه، إذ تم تصميم هذه الحاويات لتقليل فقدان الماء وتخفيف امتصاص نكهات الطعام الأخرى في الثلاجة، مما قد يؤثر سلباً في جودة طعم البيض.