هل زيادة الوزن في الدورة الشهرية طبيعية؟


تختلف أعراض الدورة الشهرية من امرأة لاخرى. بعض النساء يمرون بها من دون عناء، في حين أن البعض الآخر تشعرن بتغيرات واضحة وألم عميق.

وفقًا لدراسة فإن ما يصل إلى 97 بالمائة من النساء قد يعانين من أعراض الدورة الشهرية، و 65 بالمائة قد يعانين من تورم متعلق بالدورة الشهرية.

من الطبيعي تمامًا أن يتذبذب وزنك بضعة أرطال كل يوم ، حتى عندما لا يكون ذلك الوقت من الشهر. خلال دورتك الشهرية ، يمكن أن يتقلب وزنك حتى 5 أرطال دون أي تأثير على صحتك. فهذه الظاهرة طبيعية حتى وإن كانت مزعجة.

ترتفع مستويات الهرمونات لديك وتنخفض خلال دورتك الشهرية. عندما ينخفض هرمون البروجسترون ، يزداد الانتفاخ (وفقًا لدراسة عام 2011). يقرر جسدكِ التمسك بالمياه الزائدة ، مما قد يؤدي إلى زيادة اكتساب ما يصل إلى 5 أرطال.

قد يجعل احتباس الماء وجهك يبدو أكثر انتفاخًا، ويجعل حزام خصرك أكثر تمددًا، ويجعلك تشعري كأنك في بداية شهور الحمل.
أشارت دراسة ثانية أشارت إلى وجود صلة محتملة بين تقلبات هرمونات الدورة الشهرية والأكل بنهم. مجرد التعب يمكن أن يجعلك تشتهي الأطعمة المالحة أو الحلوة ، لذا فإن الإرهاق والهرمونات يؤديان إلى زيادة الرغبة الشديدة.
كذلك، الإمساك، يمكن أن يؤثر التقلبات الهرمونية على أمعائك ، مما يتسبب في الغازات أو الإمساك أو غيرها من المشاكل المتعلقة بالمرحاض.

في دراسة استقصائية أجريت على 156 امرأة، أفادت أن 73 في المائة  يعانين من أعراض الجهاز الهضمي قبل أو أثناء الدورة الشهرية. يمكن أن يؤدي الغاز الزائد ونقص البراز إلى زيادة الانتفاخ، مما يجعل منطقة الخصر أكثر بروزًا. 

هل ستختفي زيادة الوزن بعد انتهاء الدورة الشهرية؟
نعم ، سيعود وزنك إلى حالته الطبيعية. يكون احتباس الماء أكثر كثافة في اليوم الأول من دورتك الشهرية ولكنه ينخفض بسرعة بعد ذلك. سوف يعود وزنك إلى طبيعته بعد حوالي 5 أيام من بدء الدورة الشهرية.
حاولي قدر المستطاع ألا تقلقي بشأن زيادة الوزن خلال فترة الحيض. في الغالب ، إنه مجرد ماء ، وهو جزء طبيعي من الحياة.

المصدر: Women’s health