علاج فطريات الأظافر .. وهل تسبب قلة المناعة في ذلك؟ تعرف على الحلول


يمكن علاج فطريات أظافر اليدين في المنزل لكنها قد لا تعالج العدوى تمامًا، الا اذا عتمدت على الفيتامينات بسبب نقص في مناعة الجسم، وعلى الرغم من ذلك فمن الممكن أن تمتلك العلاجات المنزلية تأثيرات فعالة لعلاج فطريات أظافر اليدين، نذكر منها ما يلي:

أفضل 6 مكملات غذائية لتعزيز أنظمتنا المناعية!

وتوصي جورجي مورفي، أخصائية التغذية في موقع Vitl.com، بالمكملات التالية لتحسين نظام المناعة لدينا:

1- فيتامين “سي”

قالت مورفي إن فيتامين (سي) هو أفضل مغذ يمكن أن تستهلكه، إذا كنت تبحث عن طريقة لتعزيز نظام المناعة في الجسم.

وأوضحت: “يساعد فيتامين “سي” في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تساعد في محاربة الأمراض المعدية والفيروسات.

وتابعت مورفي: “إنه فيتامين حيوي ضروري لإصلاح وتنمية الأنسجة. فهو يساعد على التئام الجروح والحفاظ على صحة العظام ويعمل كمضاد للأكسدة، ومحاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تضعف الجهاز المناعي”.

2- الزنك

كشفت مورفي أن “الزنك يعد بطلا خارقا لتحفيز المناعة يتجاهله الناس في الغالب عندما يتعلق الأمر بمكافحة نزلات البرد. أظهرت الدراسات أن الزنك قد يساعد في تقليل مدة نزلات البرد بنسبة تصل إلى 50%”.

3- فيتامين E

على غرار فيتامين “سي”، يعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة يساعد في مكافحة العدوى. ويمكن العثور عليه في العديد من المكملات الغذائية وبعض الأطعمة، مثل اللوز والفول السوداني وبذور عباد الشمس والسبانخ.

4- بيتا غلوكان

أوضحت مورفي أن الفطر وُصف كطب تقليدي في آسيا منذ آلاف السنين، بسبب قوته المعروفة لتعزيز المناعة. وبالإضافة إلى وجود خصائص مضادة للجراثيم وللفيروسات، يحتوي الفطر أيضا على بيتا غلوكان. وقالت إن هذا العنصر يشكل جدران خلايا الفطر ويحفز الجهاز المناعي.

5- فيتامين “د”

كشفت مورفي أن معظم الناس يكافحون للحصول على ما يكفي من فيتامين (د) في أشهر الشتاء، وهي مشكلة بالنسبة لأجهزة المناعة لدى الأشخاص، حيث يحفز فيتامين (د) إنتاج بروتينات مضادة للميكروبات، والتي يعتمد عليها الجسم لمكافحة العدوى.

وتابعت قائلة: “السبب وراء أهمية هذا الفيتامين هو أنه يحتوي على مستقبلات تقوم بتنشيط الإنزيمات على أسطح خلايا الدم البيضاء لدينا”.

كما تحذر مورفي من أن عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين (د)، يمكن أن يؤدي أيضا إلى أمراض المناعة الذاتية أو العدوى المتكررة.

6- الحديد

أوضحت مورفي أن الحديد هو معدن أساسي يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وهو ضروري لنمو الخلايا البائية والتائية، التي تعتبر مكونات خلوية رئيسية للاستجابة المناعية التكيفية.

وقالت إن مستويات الحديد المنخفضة تؤثر في قدرة الجسم على توفير الحماية الكافية من الفيروسات والبكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى.

زيت الأوريغانو: يمتلك خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا نظرًا لاحتوائه على الثيمول، ويمكن استخدامه بتطبيقه على الأظافر مباشرة بواسطة قطعة قطن، وتكرر العملية مرتين في اليوم، كما يمكن دمجه مع زيت شجرة الشاي ليكون العلاج أكثر فاعلية، إلا أنه قد يؤدي الجمع بينهما آثارًا جانبية شديدة مثل حدوث تهيج أو تفاعل تحسسي.
زيوت المؤوزون: وهي بعض أنواع الزيوت العضوية التي يتم معالجتها بالأوزون، مثل زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس التي يتم حقنها بغاز الأوزون، أكدت بعض الدراسات بأن هذه الزيوت تساهم في علاج الفطريات، حيث أجريت دراسة على زيت عباد الشمس المعالج بالأوزون وأظهرت تأثيراته وفاعليته في محاربة الفطريات، وذلك وفقًا لدراسة أكدت بأن الزيت الذي تعرض إلى تركيزات منخفضة من غاز الأوزون لفترة قليلة يقتل العديد من الكائنات الحية مثل البكتيريا والخميرة والفطريات. للعلاج يتم وضع الزيت على الأظافر وتكرار العملية مرتين في اليوم.
زيت شجرة الشاي: على الرغم من عدم توفر دليل علمي يدعم استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج فطريات الأظافر، إلا أن زيت شجرة الشاي له خصائص مطهرة ومضادة للفطريات، ويمكن استخدامه بدهن الزيت مباشرة على الأظافر بواسطة قطعة قطن نظيفة مرتين في اليوم.
علاج فطريات أظافر القدمين
تسبب فطريات الأظافر أو ما يعرف باسم “فطار الأظافر” بتشقق الأظافر في اليدين والقدمين، ومن خلال ما يلي سنذكر طرق علاج فطريات أظافر القدمين:
مضادات الفطريات: يمكن استخدام تيربينافين (لاميسيل) أو فلوكونازول (ديفلوكان) بوصفة طبية، وعادةً ما تؤخذ عن طريق الفم لعلاج فطريات القدم، على الرغم من أن هذه العلاجات تمتلك تأثيرات فعالة لكنها قد تؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية التي قد تكون خطيرة مثلًا: اليرقان، ومشاكل شديدة في الجلد، والدوخة واضطراب المعدة.
مرهم “Vicks VapoRub“: عبارة عن مرهم موضعي يستخدم للتخلص من السعال، ويحتوي في مكوناته على زيت الكارفور، وهذا ما يجعله يمتلك تأثيرًا فعالًا في علاج فطريات أظافر القدمين، ويستخدم المرهم بوضع كمية قليلة منه على أظافر القدمين مرة واحدة يوميًا على الأقل.
مستخلص أوراق الزيتون: يحتوي على مادة فعالة وهي مادة الأوليوروبين التي لها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات، كما أنها تعزز المناعة.

يتوفر مستخلص أوراق الزيتون على شكل مرهم وكبسولات، ويمكن دهن الأظافر بمرهم أوراق الزيتون مباشرة، أو من خلال تناول حبة واحدة من كبسولات مستخلص أوراق الزيتون بين وجبات الطعام مرتين في اليوم لكن يجب شرب كمية كبيرة من الماء عند استخدامها.
غسول الفم: يمتلك خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا لاحتوائه على مكونات فعالة مثل: الأوكالبتوس، والثيمول، والمنثول، للعلاج يتم نقع القدمين بحوض يحتوي على الماء وغسول الفم لمدة نصف ساعة يوميًا.
علاج فطريات الأظافر طبيعيًا
هناك بعض الطرق الطبيعية الفعالة في علاج فطريات الأظافر، وفيما يلي سنتعرف على أبرز هذه الطرق:
الشاي الأسود
: يحتوي على حمض التانيك الذي يسهم في إغلاق مسام الجلد وبالتالي يقلل التعرق، كما أن هذا الحمض فعال في القضاء على البكتيريا وتجفيف القدمين، ويمكن إضافة خمسة إلى ستة أكياس من الشاي الأسود مع ربع غالون من الماء المغلي وتركه ليبرد، ثم تنقع القدمين أو اليدان فيه لمدة نصف ساعة، وتكرر العملية مرة واحدة يوميًا.
بيكربونات الصوديوم: تساعد على شفاء الأظافر المصابة بالفطريات، ويمكن استخدامها لعلاج فطريات الأظافر إما بصنع عجينة تتكون من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء وتطبيقها بشكل مباشر على الأظافر المصابة وتركها لمدة تتراوح ما بين عشرة إلى عشرين دقيقة ثم تشطف الأظافر بالماء الدافئ وتجفف جيدًا، أو يمكن رش كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم على القدمين الجافة والنظيفة وارتداء جوارب نظيفة.
ملح إبسوم: يساعد نقع الأظافر المصابة بالفطريات بحمام ملح إبسوم أو ما يعرف باسم (كبريتات المغنيسيوم) على علاج فطريات الأظافر، وذلك من خلال إذابة كوب واحد من ملح إبسوم مع ربع جالون من الماء الفاتر ونقع القدمين لمدة تتراوح ما بين عشرة إلى عشرين دقيقة، ثم تغسل القدمين بالماء الفاتر وتجفف جيدًا.
علاج فطريات الأظافر بالخل
من الممكن أن يساعد نقع القدمين أو اليدين بالخل على الخلص من فطريات الأظافر عند استخدام الوصفة بشكل متكرر لكنها تحتاج لبعض الوقت حتى تظهر نتائجها، وخلال ما يلي سنتعرف على طريقة علاج الفطريات بالخل:
تجهيز زجاجة خل التفاح أو خل أبيض على أن يكون الرقم الهيدروجيني (درجة الحوضة) للخل 2-3.
ملء وعاء أو حوض بكوب من الخل ومقدارين من الماء الدافئ، ويمكن إضافة بضع قطرات من أحد أنواع الزيوت الأساسية العطرية مثل زيت اللافندر إن ظهرت رائحة الخل قوية جدًا.
نقع القدمين بالمحلول بمدة تتراوح ما بين خمسة عشر إلى ثلاثين دقيقة لكن لا تزيد عن ذلك.
رفع القدمين عن المحلول بعد نقعهما وتجفيفها جيدًا، وذلك لأن الفطريات تنمو في البيئة الرطبة لذلك يجب الحفاظ على القدمين جافة للتخلص من فطريات الأظافر.
تكرر العملية مرة واحدة يوميًا حتى يتم اختفاء الفطريات نهائيًا.

للحماية من الفطريات الأظافر:

يجب عليه ارتداء أحذية وجوارب مريحة تسمح بتنفس قدمك.
يجب عدم ارتداء أحذية أو صنادل أو نعال في غرف الاستحمام والاستحمام المشتركة.
اغسل قدميك كل يوم. يجف تماما.
ارتداء الجوارب النظيفة كل يوم.
اجعل أظافرك قصيرة.
تطهير أداة باديكير قبل الاستخدام.
كيف يتم علاج الفطريات من الفلين؟

يمكن أن يبدأ العلاج بإزالة الظفر المصاب قدر الإمكان من قبل الطبيب المعالج. يمكن القيام بذلك على النحو التالي:

قطع المسامير مع مقص
برادة