رئيسة تحرير موقع Beirutcom فاطمة داود في أحلى صباح: سأتابع مسلسل “بطلع الروح” والإختيار 3 سيحدث ضجّة درامياً مع كريم عبد العزيز واحمد السقا واحمد عزّ!


حلت رئيسة تحرير موقع بيروتكم الاعلامية اللبنانية فاطمة داوود ضيفة في برنامج احلى صباح الذي يُبث عبر شاشة بلفزيون لبنان يوم السبت 26 مارس مع الاعلامي بشارة مارون، وتطرقت للعديد من المواضيع الفنية والترند والاكثر تداولاً وادلت برأيها في المهرجانات والعديد من الاعمال الدرامية التي عرضت خارج الماراثون الرمضاني او داخله وايضاً عن المسلسلات التي عرضت على المنصات الرقمية.

وبداية الحديث كان عن الحركة الفنية في لبنان وخصوصاً خلال جائحة فيروس كورونا وقالت الاعلامية فاطمة داود:” بعدما خفت اجراءات كورونا بدأ النشاط الفني يتسع وننتظر ان يستعيد لبنان عافيته لفصل الصيف خصوصاً ان العام الفائت لم يكن هناك اي حفلات او مهرجانات فهل سيكون هناك تحديات، او هل سيتجرؤون على اقامة المهرجانات والحفلات الضخمة، وعلى صعيد المثال هناك السهرات الليلة الاسبوعية في لبنان قائمة بكثافة، وترى ان الدنيا بألف خير فمظاهر الفرح موجودة رغم الازمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان”.

وكشفت الاعلامية فاطمة داوود عن نجوم الموسم الرمضاني المقبل 2022، قائلة:” عندما نشرت تغريدتي على تويتر التي تخص الماراثون الرمضاني لاحظت بعدما بدأت شركات الانتاج والمنصات والقنوات بالكشف عن البوسترات والبروموهات الخاصة بالدراما، ان هناك غياب لنجوم لامعين كثيراً ويمتلكون قاعدة معجبين لهم كبيرة جداً كانوا يفعلون حركة في شهر رمضان مثل النجم تيم حسن الذي لا يتواجد بهذا الماراثون كما النجمة نادين نسيب نجيم التي تغيب لاسباب عملها الخاص وقد اعتذرت لجمهورها الكبير ، وايضاً النجمة سيرين عبد النور، والنجمة والكاتبة كارين رزق الله غائبة لاسباب انتاجية ، وطبعاً هناك حضور للكثير من النجوم اللبنانيين الذين اقدر جهودهم، ولكن هذا العام لبنانياً يوجد مسلسلات انما ليس مثلما تعودنا على الكم الكبير منها، هناك منافسة انما ضئيلة”.

واردفت الاعلامية اللبنانية فاطمة داود عن النجوم الحاضرين في الماراثون الرمضاني لعام 2022 قائلة :” طبعاً ماغي ابو غصن حاضرة في السباق بمسلسل “للموت”، وايضاً مسلسل “الزمن الضائع” الذي بدأ عرضه حالياً ليُكمل في شهر رمضان وهو انتاج ايلي معلوف، واوجه له تحية لانه يُقاوم في ظل هذه الظروف، وايضاً المنتج مروان حداد في مسلسل يقوم ببطولته الممثل ميشال حوراني مع نوال بري، وبعد هذا لن يكون هناك مناكفات رمضانية في الدراما انما ستنتقل الى الدراما العربية، كما ان شركة الصباح اجّلت عدد من الاعمال منها للممثل قصي خولي والممثل الكبير عابد فهد لما بعد شهر رمضان، ولكن شركة الصباح تنافس عربياً ومصرياً تحديداً بعملين “توبة ” و “بطلوع الروح” الذي يتضمن ارهاب داعش، كما لاقت شركة الصباح نجاحاً بالمنافسة العام الفائت في مصر بمسلسل “ملوك الجدعنة”.

واردفت عن المشاركات في الدراما الرمضانية قائلة :” الممثل وسام حنا يخوض بطولة في مسلسل “جوقة عزيزة”، واحب في عمله التنويع فهو يُغير في كاراكتيراته واسلوبه فهو ممثل واثق من نفسه وقدراته ليُغير جلده فهو لا يعتمد فقط على وسامته، فأحيييه “.

وتابعت:” هناك ظاهرة تطبيل ومجاملات على تويتر، فعندما احب ان اثني على فنان يكون نافر في موهبته، ومؤخراً ظهرت موهبة الممثلة زينة مكي في مسلسل شتي يا بيروت فلفتني ادائها بالتناقض الذي قدمته كما ستشارك في فيلم الهيبة الى جانب الفنان تيم حسن، وايضاً الممثلة السا زغيب فأنا احب الممثل الذي يفاجئني ودائماً يوقولون لي انني لا اثني على اللبنانيين”.

وعن كيفية متابعتها للمسلسلات الدرامية قالت الاعلامية فاطمة داود ورئيسة تحرير موقع بيروتكم:” هناك مسلسلات دائماً اتابع اول حلقة بالنسبة لي هي المعيار اذا جذبت المشاهد للحبكة الدرامية او تجعلك تترك المسلسل، ودائماً ابحث عن مواضيع القضايا مثلاً مسلسل بطلوع الروح فيتحدث عن داعش ونحن كلبنانيين او منطقة عربية عانينا منها وهناك اعمال قليلة جداً عن هذا الموضوع”.

وتابعت داود:” انني كعضو في لجنتي تحكيم في مصر “لجنة النقاد” لانني مجبورة ان أُصوّت فتصويتنا يختلف عن تصويت الجمهور، كما اضطر ان اشاهد اعمال خليجية ومصرية ونحن في لبنان بعيدين تماماً عن المنافسة الموجودة في مصر فسوف يُعرض مسلسل ضخم الاختيار 3 والذي يجمع احمد السقا وكريم عبد العزيز واحمد عز وهو على قول المصريين “بيخض” وسيحدث زلزالاً، وهنا احيي شركة الصباح التي استطاعت ان تخرق السوق المصري بنجاح العام الفائت في مسلسل ملوك الجدعنة ووصلوا للمراكز الاولى ولكننا لا ننكر ان مصر بالدارما هي السباقة لان هناك انتاجات ودعم من الدولة “.

وتمنت الاعلامية فاطمة في سياق الحديث ان يتطرق المنتجون والكتاب لمواضيع خاصة في لبنان ان كان على صعيد الازمات الاقتصادية او ان تكون من الواقع اللبناني .

وحكت داود عن مسلسل للموت الذي كتبته نادين جابر واشادت بمنافستها ككاتبة لانه سابقاً كنت اسمع من ممثلين ان هناك ازمة نصوص، فهناك ممثلين يريدون كاراكتير معين او نص معين على مستوى تقدمه، وهناك ايضاً الكاتبة كارين رزق الله التي تتطرق الى المواضيع الواقعية اللبنانية، كما الكاتبة والممثلة كلوديا مرشاليان.

وعن الموريكس دور الذي عنون بشعار من بيروت الى دبي والذي اقيم في دبي بنسخته الثانية، فقالت الاعلامية فاطمة داود انها متعصبة للبنان، هناك مهرجانات عربية ليست لبنانية وانما قائمة على اكتاف اللبنانيين ان كان من مخرجين او فريق عمل او منتجين او معدين من كل الاطياف، الى الان، بالاضافة الى القنوات والبرامج التلفزيونية، فلبنان بالاعلام هو النمبر وان بالشرق الاوسط وهنا اتكلم بشكل عام وليس خاص فلا يمكن ان نرى مهرجان الجونة السينمائي في لبنان! فيعز علينا خصوصاً اثناء الازمة الاقتصادية التي نمر بها والاخوين الحلو هما صديقين عزيزين لدي واتمنى لهما النجاح دائماً، وقد تابعت وغطيت النسخة الاولى منذ اشهر التي اقيمت في لبنان وكان بالنسخة الثانية تكرار. فمن الممكن ان يكون اسماء جديدة في النسخة الثانية تميزوا بأعمالهم.

واردفت :” احببت ان يُكرم اشخاص في لبنان مثل المخرج اللبناني سعيد الماروق الذي اخرج مسلسل “دور العمر” الذي قام ببطولته الفنانة سيرين عبد النور وعادل كرم وكان الكاست كله من اللبنانيين وكان على مستوى اخراجي وتقني والايفيهات عالية المستوى فكان يستحق التكريم”.

وتطرقت الاعلامية فاطمة داود لمعرض اكسبو دبي وقالت ان ما لفتها هو حفل النجمة اللبنانية يارا بالتعاون مع اليونيسيف، والذي اقيم خلال المعرض، وكان له بعداً انسانياً، كما وانها سفيرة النوايا الحسنة وهي تملك صوتا ًرائعاً وقدمت حفلاً ناجحاً هناك.

وفي معرض اكسبو دبي كان الحضور اللبناني فاعلاً اذ اثنوا عليه وكان قد شارك السوبر ستار راغب علامة في امسيات خالدة ونانسي عجرم وعاصي الحلاني وملحم زين ايضاً فاللبنانيين استفادوا من هذه المشاركة.

وكشفت داود ان الاجنحة المقامة في معرض اكسبو دبي سوف تبقى ولن تفكك وسوف يستفيدون منها سياحياً واقتصادياً، وكان الجناح السعودي النمبر وان ومن افضل الاجنحة بالمعرض.

وعن الاصدارات الفنية الجديدة من المطربات ادلت الاعلامية فاطمة داود برأيها في اغنية الفنانة ميريام فارس “هذا الحلو” والتي لاقت نجاحاً واصبحت ترند وباركت لها ومن المعروف ان اللون العراقي ترند مع كل الفنانين واغنية ميريام ضربت، كما ان البومها جاهز وهي تجهز لعمل لرمضان 2022.

وعن اسماء الفنانين الذين يحققون الترند قالت الاعلامية فاطمة داود ان النجمة اليسا والنجمة نجوى كرم والنجمة نادين نجيم.

وتطرقت لالبوم اليسا الذي طرحته قبل انفجار مرفأ بيروت قالت انها تأذت ولم يكن هناك ترويجاً له لانها اظهرت حزنها من الحدث الضخم الذي هز لبنان، وهذا الشيء طلم العمل ولا شك ان الاغنيات رائعة جداً، وهي لم تقم بأي تصوير لاي اغنية منه، وهي تتحضر لانتاج اول عمل لها على حسابها وبالنسبة لي اليسا من الفنانات المفضلات لدي.

وتابعت حديثها عن اغنية الفنانة نوال الزغبي “لسه باجي على بالك” وقالت هذه الاغنية علّقت في ذهني اكثر من السابقين فأنا اميل الى اللون الرومانسي الكلاسيكي ونوال الزغبي نشيطة، وتنوع دائماً.

كما قالت ان هناك بعض الفنانين الجدد يحيطون انفسهم بفريق عمل ولا يتصرفون كالفنانين الكبار الذي وصلوا لنجاحات وانجازات في حياتهم.

كما هنأت الاعلامية فاطمة داود الفنانة تانيا قسيس على اطلاقها لجديدها “شو بدو” وعلى اجتهادها وهي تمتلك جمهور كبير في مصر كما ان الصحافة المصرية تتناول اعمالها ايضاً، ومن المعروف انها تغني اللهجة اللبنانية.

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغط هنا