عبير صبري تتعرض للسب بعد تصريحها عن إلغاء التعليم المجاني.. وهكذا اوضحت


تسبّبت التصريحات التي أدلت بها الفنانة عبير صبريخلال حوار تلفزيوني مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج «مصر جديدة»، الذي يبث على قناة «Etc»، مساء الاثنين، في تعريضها لهجوم حاد وصل الى سبّها بألفاظ يعاقب عليها القانون، حيث طالبت في البرنامج بإلغاء التعليم المجاني قائلةً: “أقترح إلغاء التعليم المجاني، ليصل للجامعة المتفوقين جداً واللي يستحقوا اللي بيندفع ليهم من خزينة الدولة”.

وأضافت: “مش لازم كل الناس تتعلم لكن يتعلموا بشكل يليق بظروفهم مثل التعليم الصناعي والفني. أنا ضدّ التعليم المجاني لأنه يكلّف خزينة الدولة الكثير من الأموال، ومجانية التعليم لا بد أن تكون فقط للطلاب المتفوقين”.

تصريحات عبير صبري هذه فتحت النار عليها، الأمر الذي دفعها للتعليق على الهجوم الكاسح الذي تعرّضت له من نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خلال مداخلة هاتفية لها مع برنامج “مصر الجديدة” بقولها: “تعرضت لهجوم عنيف بسبب تصريحات مجتزأة، أنا زعلانة من شتائم الناس لي”، مشيرةً إلى أن العناوين المنشورة في الصحف والمواقع الإلكترونية مقتطعَة من سياق الحوار… وموضحةً: “لا أطالب بإلغاء التعليم المجاني وإنما بتقنينه، كما يحدث في الخارج، بحيث يصل الى الجامعة الطالب المتفوّق الذي يمكنه إفادة الدولة مقابل ما دفتعه لتعليمه من خزينتها ومن أموال جباية الضرائب”.

وقالت عبير صبري خلال مشاركتها في برنامج “مصر جديدة” المذاع عبر قناة ETC : “لا أوافق على إتاحة التعليم المجاني للجميع، ويجب أن يكون متاحا للمتفوقين جدا في مجالات مهمة مثل الطب والهندسة والبرمجة”.

وذكرت صبري: :”لا أطالب بإلغاء التعليم المجاني ولكن بتقنينه كما يحدث في الخارج، بحيث يصل للجامعة الطالب المتفوق الذي يمكنه إفادة البلد مقابل ما تدفع لتعليمه من خزينتها ومن أموال دافعي الضرائب”.

وكشفت قائلة : “أريد أن يتم احترام التعليم الفني وابتكار طرق جديدة لدعمه وتقديمه للمجتمع بصورة مختلفة، ومن حق كل شخص أن يتعلم شيئا مهما له شخصيا ومطابقا لميوله وظروفه، سواء في التعليم الفني أو اليدوي، بحيث يكون مفيدا للبلد ونحن نواجه ندرة في العمال المهرة”.