تعرف على فوائد الكبريت ولمنع الزهايمر وعلاج الثعلبة وقشرة الرأس .. وبأي مأكولات يتواجد


يؤدي نقص الكبريت في جسم الإنسان إلى اضطرابات متعددة، وتشمل أعراض نقص الكبريت في جسم الإنسان على الاتي:

1. التأثر على صحة الدماغ

يؤثر نقص الكبريت على عمل الخلايا في الجسم، وذلك بسبب دور الكبريت في الحفاظ على هيئة وشكل الخلايا والأعضاء.

كما قد يمنع نقص الكبريت حصول الخلايا على الكميات الكافية من الأكسجين خلال عملية التنفس الخلوي مما يؤثر بشكل سلبي على نموها ووظائفها وخاصة عمل خلايا الدماغ، فتظهر الأعراض الاتية:

  • اضطراب الذاكرة، وزيادة خطر الإصابة بالزهايمر.
  • الاكتئاب.
  • التشنجات العصبية.

2. التأثير على صحة الشعر والأظافر والجلد

يؤثر نقص الكبريت على صحة الجلد والأظافر والشعر، بالتالي فإن نقص الكبريت يؤدي إلى ظهور الأعراض الاتية:

  • حب الشباب.
  • أظافر هشة ضعيفة.
  • ضعف وتساقط الشعر.
  • طفح جلدي.
  • بطء التئام الجروح وظهور الندب الجلدية.

علاج قشرة الشعر

 يعتبر الكبريت من المواد المسموح باستخدامها من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في تركيبات بعض الأدوية المستخدمة لعلاج قشرة الرأس، حيث قد وضحت بعض الدراسات أن استخدام شامبو يحتوي علي الكبريت وحمض السالسليك يساهم في منع ظهور القشرة في فروة الشعر.

ومن الجدير بالذكر أن الدراسات العلمية التي أجريت لبحث مُدْي فعالية الكبريت في التخلص من قشرة الشعر محدودة وغبر كافية لذلك يجب التوسع في إجراء مزيد من الدراسات للتحقق من فوائد الكبريت للتخلص من قشرة الشعر.

اضطرابات الجهاز الهضمي

يؤدي نقص الكبريت أيضًا إلى التأثير على عمل وصحة الجهاز الهضمي، بالتالي فقد يلاحظ الشخص كثرة اضطرابات الجهاز الهضمي وذلك بسبب زيادة خطر إصابة الجهاز الهضمي بالعدوى والالتهابات الناتج عن نقص الكبريت.

أعراض أخرى لنقص الكبريت عند الإنسان

إليك بعض الأعراض الأخرى التي قد تظهر عند نقص الكبريت في جسم الإنسان:

  • التعب العام.
  • التهاب المفاصل.
  • ضعف جهاز المناعة.
  • التهابات واضطراب عمل الرئتين.
  • السمنة.
  • أمراض القلب.
  • ألم العضلات والعظام.
  • التأثير على مستوى السكر في الدم.

فوائد الكبريت في الجسم

1. تعزيز عمل مضادات الأكسدة

يعد الكبريت عنصر أساسي في تكوين السيستين (Cysteine) والميثيونين (Methionine)، وهما من الأحماض الأمينية المسؤولة عن تصنيع البروتينات، ويتم تخزينهما في الجسم على شكل الغلوتيثايون (Glutathione) الذي يعد أحد أهم مضادات الأكسدة في الجسم.

وبالتالي يساعد في حماية الخلايا، وتصليح أخطاء الحمض النووي، والوقاية من السرطان، وتعزيز صحة الجهاز المناعي، وتعزيز صحة الدماغ ونشاطه، وتقليل تراكم السموم داخل الخلايا.

2. تعزيز صحة الجلد والأظافر والشعر

إن الكبريت مهم في تصنيع بروتين الكولاجين المسؤول عن مرونة وصحة الجلد.

كما يعد الكبريت أساسيًا أيضًا في تصنيع الكيراتين وهو أهم بروتين مسؤول عن صحة وقوة وشكل الشعر والأظافر والجلد أيضًا.

3. تعزيز عمل الكبد

يساعد الكبريت في إتمام عملية تخليص سمية الأدوية والمكملات الدوائية في الكبد وطردها من الجسم، وخاصة في تخلص الجسم من دواء الباراسيتامول ومنع سميته قدر الإمكان عند تناول جرعات كبيرة منه.

اين يتواجد الكبريت بالمأكولات:

الملفوف:

ينتمي الملفوف إلى الأسرة نفسها، التي تنتمي لها الزهرة واللفت والقرنبيط، وهو ذو شكل دائري أشبه بالزهرة ذات الطبقات المركبة من الأوراق الخضراء.

يمتلك الملفوف القدرة على تخفيض معدل الإصابة بالسرطان، وخصوصا سرطان الرئة والمعدة والبروستاتا والقولون، كما أنه يلعب دورا في بناء العضلات.

يعمل الملفوف على تطهير الدم ويقوي العينين، إلى جانب أن عصير الملفوف الطازج يعالج قرحة المعدة وهو فعال في علاج عدوى الفطريات نتيجة لاحتوائه على الكبريت.

يعتبر الملفوف من الأغذية الغنية بالحديد والكبريت، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

غني بمادة Sulforaphane، وهي المادة التي تزيد من إنتاج الانزيمات المضادة للأكسدة وإزالة السموم، كما أن المادة نفسها تحفز إنتاج الجلوتاثيون، وهو أهم عامل مضاد للأكسدة ينتجه الجسم من الداخل، ويلعب دورا فعالا في إزالة السموم من الكبد.

الملفوف الأحمر غني بالمغذيات النباتية وجميع أنواع الملفوف غنية بالفيتامين C، وترتفع نسبته في الأحمر إلى 6-8 مرات، مقارنة مع أنواع أخرى من الملفوف.

كما ويحتوي الملفوف الأحمر على الصبغة الحمراء التي تعرف باسم الأنثوسانين وهي من أقوى مضادات الأكسدة، وتحمي خلايا المخ وتساعد في منع الإصابة بمرض ألزهايمر.

مصادر الكبريت

إن الكمية الموصى بها من الميثيونين، وهو الحمض الأميني الذي يزود الجسم بالكبريت تعادل 14 مغ/ كغ أو ما يعادل 1000 مغ يوميًا، بالتالي يمكن الحصول على الكبريت من خلال تناول الأطعمة الغنية به، ومن هذه الأطعمة الاتي:

الدواجن، واللحوم، والأسماك، والبيض.

المكسرات، والحبوب، والبقوليات.

بعض الخضروات، مثل: الثوم، والبصل، والكراث، والبروكلي، والزهرة، والملفوف، والجرجير، والكرنب، والفجل والهليون.

الخضار الورقية الخضراء ، الكالي.

الحبوب الكاملة.

الكبريت الأصفر للبشرة وصفات

يعمل على تفتيح المناطق الداكنة في الجسم وتفتيحها، وذلك من خلال خلط نصف ملعقة صغيرة من الكبريت الأصفر، مع ملعقة من الكركم، وفازلين، ثم دهن الخلطة على المنطقة المراد تفتيحها وتركها لمدة نصف ساعة، ليتم غسل البشرة بالماء البارد بعد ذلك.

للقضاء على الكلف في البشرة كل ما عليك القيام به هو عصر الثوم، من خلال وضعه في فرامة البصل مع القليل من الماء حتى يصبح كالرغوة، ثم خلطه مع فنجان من الخلّ الطبيعيّ، ونصف ملعقة صغيرة من الكبريت الأصفر، ليوضع على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء. وضع الكبريت المترسّب بكمية قليلة على حب الشباب، يعمل على إزالة حبّ الشباب من الوجه.

يعالج مرض البهاق وذلك من خلال خلط الكبريت الأصفر مع زيت الزيتون، ودهنها على الجسم.

يعالج الثعلبة، وذلك من خلال خلط ربع لتر من الخل، مع معلقة صغيرة من بودرة الكبريت الأصفر، وملعقة صغيرة من الملح، وملعقة من الفحم المطحون، بالإضافة إلى ملعقة زنجبيل مطحون، وملعقة حبّة البركة مطحونة، وأخيراً فنجان من العسل، ليتمّ وضع الخليط على المنطقة المصابة كلّ يوم صباحاً ومساءً.


Beirutcom.net