قائمة ابرز الوفيات في الوسط الفني بعام 2021.. وفنانون فجعوا بأقربائهم واهاليهم


شهد الوسط الفني خلال عام 2021 عدداً كبيراً من الوفيات سواء في نجوم الصف الأول أو الثاني، وفي التقرير التالي نرصد لكم أبرز الوفيات في عام 2021، والتي هز رحيلها الجمهور والفنانين على حد سواء هذا عدا الفنانين المفجوعين بوفاة احد اقربائهم او اهاليهم.

فارق المخرج السوري حاتم علي الحياة في العاصمة المصرية القاهرة، صباح الثلاثاء 29 كانون الأوّل/ ديسمبر 2020.

في 2 يناير الماضي، رحل الكاتب الكبير المصري وحيد حامد عن عمر ناهز 77 عاماً، بعد أزمة صحية ألمت به، وهو من أحد أهم كُتاب السيناريو في مصر خلال الـ40 عاماً الأخيرة.

ورحل صادق الدبيس في اليوم نفسه أيضاً الفنان الكويتي الكبير صادق الدبيس عن عمر ناهز 62 عاماً، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، والدبيس من الفنانين الكويتيين الذين تركوا بصمة على الفن العربي.

توفي المُوسيقار اللبناني إلياس رحباني، الذي فارق عالمنا عن عمر ناهز الـ83 عاماً بسبب إصابة بفيروس «كورونا» في الأسبوع الأول من يناير 2021.

توفي كريم صبري شقيق المطرب المصري رامي صبري، غرقا في بحيرة المريوطية.

وتوفي الفنان المصري هادي الجيار في العاشر من يناير الماضي، عن عمر ناهز 71 عاماً، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، داخل مُستشفى الهرم، وكان الفنان الراحل من نجوم مسرحية «مدرسة المُشاغبين» الشهيرة.

 تُوفي مصفف الشعر المصري محمد الصغير، داخل أحد المُستشفيات الخاصة، بسبب فيروس كورونا ونعاه عدد كبير من الفنانين المصريين، فبخلاف أنه حما الفنان أحمد السقا فإنه أيضاً يُعد من أهم مُصففي الشعر الذي عرفهم الفن المصري.

توفي الفنان المصري عزت العلايلي في الخامس من فبراير 2021، عن عمر ناهز 86 عاما، وهو من أهم الفنانين الذي مروا على الفن العربي طوال الـ40 عاماً الماضية.

ورحل الفنان المصري الكبير يوسف شعبان في 28 فبراير عن عمر ناهز 90 عاماً، مُتأثرا بفيروس كورونا، حيث تدهورت حالته الصحية وتم وضعه على جهاز تنفس صناعي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة داخل أحد المُستشفيات الخاصة.

وتوفي المطرب علي حميدة في 11 فبراير 2021 على إثر أزمة صحية جعلته طريح الفراش في أحد المستشفيات لفترة حتى وافته المنية عن عمر 56 عاماً.

20 مايو 2021 كانت الفاجعة الكبرى بوفاة الفنان سمير غانم، بعد صراع كبير مع فيروس كورونا، وهزت وفاته الوسط الفني نظراً لخصوصية حالته إذ كانت زوجته الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز طريحة الفراش بسبب فيروس «كورونا» أيضاً.

بعد وفاة صانع البهجة لم تمر سوى ثلاثة أشهر حتى توفيت زوجته الفنانة دلال عبدالعزيز جراء تداعيات فيروس كورونا، إذ أُصيبت بتليف في الرئة، وكان ذلك سبباً مباشراً لوفاتها، وتركت نجلتيها الفنانتين دينا وإيمي سمير غانم في حالة صدمة كبيرة بعد أن فقدتا الأب والأم، مع تعاطف كبير معهما في كل أنحاء الوطن العربي.

وتوفي الفنان القدير أحمد خليل في 9 من نوفمبر 2021، توفي «عطا المراكيبي» ليُخلف حزناً كبيراً لدى جمهوره.

وفي 21 نوفمبر 2021، فارقت الفنانة سهير البابلي الحياة عن عمر ناهز 86 عاماً، ونعاها الجمهور العربي الكبير من المُحيط إلى الخليج.

توفي الملحن الشهير طلال باغر عقب إصابته بفيروس «كورونا»، وهو ما أصاب قلب الوسط الفني الخليجي والعربي في مقتل، حيث يضم رصيده العديد من الألحان التي قدمها لكبار المطربين السعوديين والعرب.

من الكويت رحل الفنان مشاري البلام الذي أصيب جمهور الخليج بالأسى فور وفاته، بعد إصابته بفيروس كورونا أيضاً، وطالبت أسرته بفتح تحقيق عاجل حول وفاته، حيث قالت أسرته إنه تم حقنه باللقاح أثناء إصابته بـ«كورونا» وهو ما اعتبرته سبباً للوفاة.

وتوفيت الفنانة الكويتية انتصار الشراح 31 يوليو 2021 في العاصمة البريطانية لندن بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 59 عاماً، وكانت الحالة الصحية للفنانة الراحلة قد تدهورت أثناء تلقيها العلاج في لندن، ثم نُقلت للكويت لتوارى الثرى.

ونعت وزارة الإعلام ونقابة الفنانين في سوريا الفنان السوري الكبير، وملك القدود الحلبية وأحد أعمدة الغناء العربي، المُطرب صباح فخري، عن عمر ناهز 88 عاماً.

وفي أوائل نوفمبر وبشكل صادم ومُفاجئ توفيت الفنانة والمُغنية الكويتية الصاعدة ريما المطوع إثر إصابتها بأزمة قلبية مُفاجئة، في منتصف الثلاثينيات من عمرها، وهو ما أصاب كل مُحبيها بصدمة كبيرة.

توفي مصمم الازياء اللبناني حنا توما بعد صراع طويل مع المرض ونعته الصفحة الرسمية لموقعه على انستغرام.

وتُوفي الممثل الكوميدي اللبناني جان خضير الذي بدأ مشواره في السبعينيات، جراء إصابته بفيروس «كورونا»، وهو صاحب الأداء الكوميدي الفذ الذي أثر في الفن العربي واللبناني.

وتوفي الممثل اللبناني ميشال تابت إثر مضاعفات إصابته بـ«كورونا» عن عمر 90 عاماً، مُخلفاً وراءه ما يقارب 40 فيلماً، و2600 حلقة تلفزيونية، وألفي حلقة دوبلاج، بجانب الكثير من المسرحيات.

أعلنت نقابة الفنانين في العراق، وفاة نجم برنامج ”ذا فويس“ المطرب عامر توفيق، عن 73 عامًا، بعد معاناة مع المرض، في مستشفى اليرموك بالعاصمة العراقية، بغداد.

توفي الفنان محمد عبد الحليم، وهو ما أكده الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد موعد أو مكان إقامة الجنازة أو العزاء.

اعلنت صفحات نجوم سوريا عن وفاة قيب الفنانين السوريين زهير رمضان عن عمر يناهز الـ 62 عاماً بعد وعكة صحية حادة والتهاب في الرئة استدعت نقله الى المستشفى الاسبوع الماضي .

وأعلنت جريدة القبس الكويتية وفاة الشاعر الشيخ دعيج الخليفة الصباح، بعد تعرضه لسكتة قلبية، عن عمر يناهز الـ 50 عاماً ويوارى جثمان “الصباح”؛ في الثرى بعد صلاة عصر اليوم.

وتوفي بشكل مفاجئ مهند الغزاوي صاحب شركة سوشيال ستار ورئيس مهرجان اوسكار العرب في تونس جراء هبوط حاد في الدورة الدموية .

وتوفي المدرب الوطني واللاعب التاريخي لنادي النجمة اللبناني الحاج محمود حمود فجر السبت وذلك إثر مضاعفات إصابته بفيروس الكورونا.

رحلت عن عالمنا الإعلامية المصرية أسماء مصطفى بعد صراع مع المرض.

أعلنت النقابة التونسية للمهن الموسيقية وفاة المطربة صفوة واسمها الحقيقي نبيهة الڨرڨوري عن عمر ناهز 76 عاما، بعد مسيرة فنية حافلة.

توفى الفنان الأردني جميل عواد، عن عمر يناهز 84 عاما، وهو ما أعلنه حسين الخطيب نقيب الفنانين الأردنيين، عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”.

توفي في بروكسل المخرج اللبناني برهان علوية جراء نوبة قلبية مفاجئة، عن عمر يناهز ثمانين عاما، كان معظمها حافلا بالنشاط السينمائي والتلفزيوني المميز.

توفي، المطرب الفلسطيني محمد لافي، نجم برنامج «سوبر ستار» لعام 2003.

توفى الملحن المصري محمد سعد متأثرا بإصابته بفيروس كورونا .

ابرز الفنانين اللذين فجعوا بوفاة اهاليهم او اقربائهم:

أعلنت نقابة الفنانين السورية عن وفاة والد الفنانة سلاف فواخرجي، وقدمت لها التعازي.

فُجعت الممثلة اللبنانية ​إلسا زغيب​ بوفاة والدها اليوم المعاون أول المتقاعد في قوى الأمن فادي أسعد زغيب ونعته عبر حسابها في انستغرام، وكتبت رسالة في وداعه: “بقولولي إني بشبهك كتير وقديش بدي كون إشبه روحك المحبّة…. رح انضل نتذكرك بقوتك ومحبتك واهتمامك الدايم فينا حتى وقتا صرنا مستقلين. بحبك بابا ورح ضلّ غنيلك كل ما إجي زورك، لتكن نفسك بالسما”.

فجع الممثل اللبناني فادي ابي سمرا بوفاة والدته السيدة آمنة الزغبي وقد نشر عبر صفحته في السوشيال ميديا ورقة النعوة حيث ستوارى الثرى يوم الجمعة غداً .

فجع الفنان اللبناني يوسف الخال بوفاة خاله المرحوم طريف محمد خير بيرقدار وقد كشف عن ورقة النعوة عبر حسابه في تويتر وعلق :”نتهاوى واحداً تلو الآخر. رحل الخال.”.

فُجع الممثل اللبناني ​محمد عقيل بوفاة شقيقه، في 4 ايلول وقد نعاه عبر صفحته الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي، فكتب :”فإن أصابتكم مصيبة فقولوا لا حول ولا قوة إلا بالله”.

فُجع الفنان اللبناني زين العمر بوفاة والدته، السيدة سمية فايز كروز ، في 14 اب 2021، ناعياً إياها بنشر صورتها عبر “تويتر”، معلقاً: “نجمة حياتي إنطفت بأحضان الرب يا أمي إلى أن نلتقي المسيح قام”.

فجعت الفنانة السورية سلافة معمار بوفاة والدتها “الحاجة فاطمة علي الريش، وقد أعلنت الفنانة شكران مرتجي، عن حالة الوفاة وكتبت ، عبر حسابها على إنستغرام: “والدة الصديقة والنجم الغالية سلافة معمار في ذمة الله.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

فجع الفنان اللبناني فارس اسكندر بوفاة عمه شقيق والده الفنان محمد اسكندر وقد نعاه عبر حسابه في موقع تبادل الصور والفيديوهات ونشر صورة لوالده وهو برفقة الفقيد الشاعر

فُجع الفنان المصري محمد منير بوفاة ابن شقيقته التي تدعى سميحة “معتصم كمال”، وستقام صلاة الجنازة اليوم الثلاثاء بعد صلاة الظهر، في مسجد الحصري بأكتوبر.

توفي شقيق الفنان عبدالله الرويشد، الملحن محمد الرويشد، ونعاه عبر حسابه في موقع التدوين الاجتماعي تويتر

فجعت الممثلة البحرينية، زينب العسكري، بوفاة والدتها وقد اعلنت عن الوفاة عبر حسابها في انسغرام، وعلقت :”أمي رحلتي عني واخذتي روحي معك 💔رحيلك عني صدمه صعب علي استيعابها،، ووجع في قلبي لانهايه له ،،اللهم ارحم امي برحمتك التي وسعت كل شي واجعل لقائي بها في جنتك يارب (إنا لله وإنا اليه راجعون )”.

أعلنت الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي وفاة شقيقة والدها، هيا بنت هزيم بن جاسم الشامسي، اليوم الأحد، وقالت: “اللهم ابدلها دارًا خيرا من دارها”. 

ونعى الفنان عدنان أبو الشامات، والدته السيدة “عزيزة بنت علي الأمين” التي وافتها المنية مساء أمس الأحد 19 كانون الأول، وشُيع جثمانها عصر اليوم الاثنين 20 كانون الأول في مقبرة الدحداح، وسوف تقبل التعازي عن طريق الهاتف نظراً لانتشار فايروس كورونا.

فجعت النجمة المصرية، يسرا اللوزي، في والدها الفنان والمخرج المسرحي محمود اللوزي، الذي يعد أحد أشهر مدربي التمثيل في مصر، وذلك عن عمر ناهز 63 عاماً.

توفي السيد محمد نوفل صلاح خال الفنان الفلسطيني ​محمد عساف ​صبح اليوم السبت الواقع فيه 13-11-2021.

ونعى الكاتب رامي كوسا، والده المهندس قحطان كوسى الذي فارق الحياة أمس السبت 11 كانون الأول، وسيشيع جثمانه ظهر اليوم الأحد من كنيسة مار الياس في عين حلاقيم بحمص.

أعلن المخرج مجدي الهواري، وفاة شقيقه وذلك عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”.

أعلنت الممثلة المصرية المعتزلة تيسير فهمي، وفاة شقيقها عبر حسابها الشخصي بموقع فيس بوك، ويأتي ذلك بعد وفاة شقيقتها في شهر فبراير الماضي التي تعرضت لأزمة صحية وتدهورت حالتها الصحية إلى رحلت عن عالمنا.

أعلن المنتج معز مسعود عن وفاة شقيقته علا مسعود صباح اليوم.

عبرت الممثلة التونسية درة عن حزنها لوفاة جدتها، ونشرت مجموعة صور لها معها في طفوتها عبر حسابها بموقع “انستغرام”، مصحوبة بتعليق :”الله يرحم جدّتي الحبيبة ويغفر لها ويدخلها فسيح جنّاته..أفتقدك بالفعل ..️ أشكرك لأنك لم تترك لي سوى ذكريات جميلة من ابتسامتك ولطفك وجمالك أمي صوفي”.

أعلنت النجمة المصرية شيري عادل وفاة خالتها ، ولم تكشف عن سبب الوفاة أو موعد تشييه جثمان الفقيدة أو مكان قبول العزاء، علما وان شيري متواجدة حاليا في لبنان لتصوير مسلسلها الجديد “أيام وبنعيشها”.

أعلنت الفنانة الكويتية ليالي دهراب، عن وفاة والدها وكتبت عبر حسابها الرسمي في إنستغرام: «والدي في ذمة الله». ولم تذكر تفاصيل الوفاة واكتفت بوضع صورة كتب عليها “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

فجعت الممثلة الكويتية ​غدير السبتي​ بوفاة والدتها المسنة وقد اعلنت الخبر مواطنتها الإعلامية مي العديان عبر صفحتها على موقع للتواصل الاجتماعي 

أعلنت الممثلة المصرية الشابة جميلة عوض عبر خاصية ستوري بحسابها بموقع “انستغرام”، وفاة جدتها والدة الفنانة راندا،