في الذكرى الـ17 لوفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.. نجوى كرم:”كنت نموذجاً رائعاً للقادة في العالم”


في الذكرى الـ17 لوفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي رحل عن دنيانا في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2004، وجّهت شمس الاغنية اللبنانية الفنانة نجوى كرم رسالة عبر نشرها لاغنيتها التي اهدتها لدولة الامارات العربية المتحدة والتي حملت عنوان “زايد مجدها” وارفقتها بما يلي:” كنت دائما أباً قائداً لشعبك، ونموذجاً رائعاً للقادة في العالم.. #ذكرى_وفاة_الشيخ_زايد“.

وتأتي الذكرى الـ17 لرحيل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالتزامن مع احتفال دولة الإمارات بـ”عام الخمسين” احتفاء بالذكرى الـ50 لتأسيس الدولة في 1971، واستكمال مسيرة الإنجازات التي ازدهرت خلال 3 عقود من حكم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

ولد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في السادس من مايو/أيار 1918، في مدينة أبوظبي بقصر الحصن، وتولى حكم مدينة العين في عام 1946.

وعُرف الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بعطائه غير المحدود، حيث امتدت يداه بالخير إلى كل بقاع العالم، ولا شك أن الشيخ زايد كان من القلائل على مستوى العالم الذين سخّروا الثروة من أجل خدمة الإنسان.

وفي عام 1966، تولى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكم إمارة أبوظبي، وذلك حتى عام 2004، وتمكن الشيخ زايد من تحقيق إصلاحات واسعة، خاصة فيما يتعلق بقطاعات التعليم والرعاية الصحية والإسكان الشعبي وتحديثها وتطوير المدن، كما عمل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على بناء مؤسسات الدولة من نظام إداري ودوائر حكومية.

وفي عام 1969 انتخب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيساً للاتحاد التساعي، الذي ضم الإمارات السبع وقطر والبحرين، وبانسحاب الأخيرتين تم الإعلان عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر/كانون الأول 1971 بست إمارات انضمت لها رأس الخيمة في 10 فبراير/شباط 1972، وانتخب رئيساً للاتحاد وقائداً أعلى للقوات المسلحة، حيث عمل على بناء المؤسسات الاتحادية وبناء القوات المسلحة.

واغنية زايد مجدها من كلمات روجر فغالي وألحان داني حلو وتوزيع موسيقى موريس طويلة

وتقول كلمات الاغنية

لمّا الإمارة يكون زايد مجدها
علّا وبناها تيحقّق وعدها
عمّر وطن بقلوب مش بحجار
سلّم أمانة تكمّل المشوار
وصارت دني لا قبلها ولا بعدها

علّي جبينك فوق الرّيح
إماراتي
خلّي كلّ الدنيي تصيح
إماراتي

من أجمل وطن بالكون
جايي لوّن ميّة لون
سميّتك وطني التّاني
لكن صدقي خلّاني
ما فرّق بين وطني وهون

بن زايد هزّيت الكون
وبالدّنيي صرت المرجع
همّك يبقى المجد هون
واللي مش سامع يسمع

بن راشد علّي براجك
حلّق ع حدود النّجمات
العزّ بيركع ع دراجك
أرضك أرض المعجزات

إماراتي وخلّي ببالك
إسمك بكتاب التاريخ
بكرا رح تقشع حالك
كيف سبقتن ع المرّيخ