في مثل هذا اليوم ذكرى ميلاد الراحل الكبير وديع الصافي .. أغنية منحته الجنسية المصرية


يتزامن اليوم الإثنين مع ذكرى ميلاد أيقونة من أيقونات الغناء الطربي وديع الصافي الذي ولد في 1 نوفمبر من عام 1921، ورحل عن عالمنا في عام 2013، بعد مسيرة طويلة من العطاء برز فيها اسمه كواحد من أهم نجوم الطرب في العالم العربي من خلال مجموعة من الأغاني التي خلدت اسمه بين كبار المطربين.

كما اعتبر وديع الصافي بمثابة مدرسة خاصة لما له من كاريزما ولون غنائي حاول الكثيرون السير على خطاه بعد النجاح الكبير الذي حققه خلال مجموعة من الأغاني نسلط الضوء على أبرزها خلال السطور التالية.

اغنية “عظيمة يا مصر ” من أشهر الأغاني الوطنية المصرية، وهي من كلمات أحمد علام، وألحان وديع الصافي، وبسبب هذه الأغنية، تم منحه الجنسية المصرية.

اغنية “على رمش عيونها”، قدمها الفنان الراحل، ضمن أحداث فيلم “نار الشوق”، وحققت نجاحا كبيرا، ما دفع عدد من المطربين لاعادة غناءها من جديد مثل المطربة الجزائرية وردة.

اغنية دار يا دار من أشهر أغانيه بعدما قدمها ضمن أحداث فيلم “نار الشوق” عام 1970، وهي من كلمات حسين السيد، وألحان الموسيقار بليغ حمدي.

“الليل يا ليلى” من أشهر أغانيه، وكالعادة غناها عدد كبير من المطربين بعده، أبرزهم رامي عياش، وليد توفيق، وعدد من النجوم اللبنانيين والعرب، وهي من ألحان وديع الصافي نفسه.