خلال توقيع مذكرة تفاهم بين شبكة آسرن واتحاد الجامعات العربية.. طلال أبوغزاله: نسعى من خلال ASREN إلى ربط الجامعات في شبكة عربية إقليمية مخصصة للبحث والتعليم


وقع اتحاد الجامعات العربية والمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (آسرن) مذكرة تفاهم لإعداد برنامج تعاوني، بهدف إقامة علاقات تعاون مشتركة في الميادين العلمية وما يتعلق بها من بنية تحتية وأدوات وتطبيقات تمكّن الباحثين والأكاديميين والطلبة في تطوير أعمالهم،

وقع الاتفاقية معالي الدكتور عمرو عزت سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية وسعادة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم.

وتتضمن مذكرة التفاهم عدة محاور، من أهمها التركيز على بناء الشبكة الإقليمية العربية للبحث والتعليم والتعاون مع الجامعات لتوفير الاتصال المتكامل مع شبكات البحث والتعليم حول العالم ونشر الوعي والمعرفة في ضرورات اعتماد البحث العلمي والتعليم على البنية التحتية الرقمية والتعاون في مجال “العلم المفتوح” و”النفاذ المفتوح” من خلال ربط المكتبات العربية بشبكة حاسوبية وتوفير منصة موحدة للتعامل مع بيانات البحث والتعليم واصدارات الجامعات والباحثين عبر المنطقة العربية.

وقد أكد معالي الدكتور عمرو سلامة أهمية توقيع هذه المذكرة حيث قال: “نحن نسعى في اتحاد الجامعات العربية إلى تعزيز التعاون فيما بين الجامعات العربية ومثيلاتها في العالم وكذلك تعزيز البحث العلمي المشترك من خلال الاستخدام الأمثل للبنية التحتية الالكترونية والانتقال الى النموذج العالمي في البحث والتعليم فيما يعرف بالعلم المفتوح”.

من جانبه أكد الدكتور طلال أبوغزاله، أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في الوقت المناسب حيث قال: “نحن في المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم نسعى إلى ربط جميع الجامعات العربية في شبكة عربية إقليمية مخصصة للبحث والتعليم من خلال الشبكات الوطنية للبحث والتعليم في الدول العربية. ويأتي توقيع هذه الاتفاقية لتعزيز التعاون مع الجامعات وتحديد احتياجاتها في الربط مع هذه الشبكات”.


Beirutcom.net