وفاة مدير دار النهار للنشر فارس ساسين


 فُجع الوسط الثقافي اللبناني والعربي، بالرحيل المفاجئ لأستاذ الفلسفة اللبناني فارس ساسين، مدير دار النهار للنشر، والذي فارق الحياة يوم السبت 24 تموز بعد رحيل الروائي الكبير جبور الدويهي صديقه بيوم.

وغرّد الرئيس سعد الحريري عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “رحيل الروائي جبور ‏الدويهي ومدير دار “النهار” للنشر فارس ساسين خسارة موجعة لرسالة لبنان ‏الثقافية والانسانية”.‏

أضاف: “أحر التعازي لعائلتي الفقيدين ورفاقهما في عالم الابداع اللبناني”.‏

جمع المفكّر والكاتب والناقد والباحث الأكاديمي فارس ساسين في شخصيته التواضع مع عمق المعرفة والثقافة. واشتهر بنشاطه الثقافي والسياسي، كما اهتم بالفن التشكيلي والإنتاج السينمائي.

ومن المفارقات النادرة أن يخطفه الموت بعد صديقه جبور الدويهي بأقل من يوم واحد، وكأنهما على موعد معه. وقد أمضى الصديقان جزءاً كبيراً من حياتهما في اللقاءات الشخصية وفي المنتديات والأمسيات الثقافية والاجتماعية، كما كان ساسين من أشدّ المعجبين بروايات الدويهي والداعمين لنشرها.  

اشتُهر ساسين بحوارٍ أجراه مع الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو عندما كان يدرس الفلسفة في باريس، عام 1979.  فنشر جزءاً منه في مجلة “النهار العربي والدولي” المحتجبة، عام 1979. ثم نشر كامل الحوار في العام 2014 في مجلة “روديو” الفرنسية، لأنه رأى أنها تتضمن مواضيع “يمكن اعتبارها آنية في منطقة الشرق الأوسط، نتيجة ما آل إليه الربيع العربي، والعلاقة بين الدين وبين الإسلام السياسي” بحسب حوار أجرته صحيفة “المدن” مع فارس ساسين.

ينحدر ساسين من مدينة زحلة اللبنانية، وهو من مواليد عام 1947. عمل أستاذاً في الفلسفة المعاصرة في الجامعة اللبنانية. شغل منصب المستشار الأدبي لدار النهار ولمديرها غسان تويني، وأسس مع الصحافي الراحل سمير قصير الـ “لورين إكسبريس/ L’orient Express”، إضافة الى كونه عضوا مؤسسا في لجنة إدارة “لورين ليتر إير/L’orient litteraire” مع الروائي والشاعر والناقد اللبناني الكسندر نجار.

أصدر مع غسان تويني ونوّاف سلام “كتاب الاستقلال، بالصور والوثائق”، وكتاب “البرج” مع غسان تويني، إلى جانب كتابه عن “سليم تقلا”.