خلطة فريدة من المحتوى تتوزّع خلال الموسم الرمضاني على قنوات MBC إضافةً إلى إذاعتَي: “MBC FM” و”بانوراما FM”


تتضمن المروحة البرامجية لـ “مجموعة MBC” خلال شهر رمضان المبارك، طيف واسع من أبرز الإنتاجات الدرامية، والكوميدية.. إلى جانب مزيج من البرامج الاجتماعية-التوعوية والحوارية ذات الطابع الشبابي.. أضف إلى ذلك حشد من أبرز نجوم الدراما والكوميديا العرب من مصر مروراً بالخليج العربي فالعراق، إلى بلاد الشام وصولاً إلى دول المغرب العربي وغيرها من البلدان. هذه الخلطة الفريدة من المحتوى تتوزّع خلال الموسم الرمضاني على قنوات: MBC1، MBC دراما، MBC العراق، MBC مصر، و MBC5إضافةً إلى إذاعتَي: “MBC FM” و”بانوراما FM”.

MBC1 وMBC دراما

  • البرامج الاجتماعية والحوارية

· سين (MBC1)

(أحمد الشقيري)

بعدما عُرف ببرامجه الشبابية الشيقة على غرار “خواطر”، “قمرة”، “إحسان من المدينة”،” إحسان من الحرم” وغيرها.. يخاطب أحمد الشقيري العقل والقلب هذا الموسم من خلال برنامج “سين” مسلّطاً الضوء على بعض جوانب التطوير والتحديث اللذيْن تشهدهما المملكة العربية السعودية في مختلف القطاعات.

· مالك بالطويلة (MBC1)

(مالك الروقي)

موسم جديد يسلط فيه الإعلامي مالك الروقي الضوء باختصار على شخصية أثرت في البشرية، سارداً في بضع دقائق أحداثاً تاريخيةً هامةً وقصصاً فريدة وملهمة أثّرت في مجريات وأحداث البشرية.

· بالتي هي أحسن (MBC1)

(الإعلامي عبد الوهاب الشهري وضيفه الدائم الشيخ د. محمد العيسى)

بعد تصدّره لائحة البرامج الاجتماعية الأكثر متابَعةً، يواصل الإعلامي عبد الوهاب الشهري مع ضيفه الدائم الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى طرح مجموعة واسعة من القضايا التي تهم العالم الإسلامي ومناقشتها بشكل مباشر بعيداً عن الترميز والمواربة والوعظ التقليدي، وذلك عبر حوارات مع الضيف والجمهور.

· اللقاء من الصفر (MBC1)

خلال 5 أجزاء متعاقبة، سلّط برنامج اللقاء من الصفر الضوء على نحو 150 قصة نجاح لكبار الشخصيات السعودية والعربية من مشاهير العلماء والقياديين والاقتصاديين ورجال المال والأعمال والمبدعين في مختلف الفنون.. واليوم يتواصل البرنامج بموسمه السادس مع مزيد من القصص الجديدة والشخصيات الفريدة.

  • الكوميديا

· ممنوع التجول (MBC1)

(ناصر القصبي، راشد الشمراني، حبيب الحبيب، فايز المالكي، إلهام العلي، أسيل عمران، عبد المجيد الرهيدي، علي الحميدي، خالد الفراج)

في جوٍّ قوامه الكوميديا السوداء والضحكات القلبية النابعة من صميم المعاناة، يعود النجم ناصر القصبي هذا الموسم على MBC في “ممنوع التجوّل”، ليسّلط الضوء على كيفية تعايُش الناس مع الظروف الاستثنائية التي فرضها وباء كورونا على العالم.

· ستوديو 21 (MBC1)

(علي الحميدي، خالد الفراج، خالد المظفر، عبد العزيز النصار، ماجد المطرب، ريماس منصور، تغريد الهويش، العنود)

تدور الأحداث في ستوديوهات ومكاتب قناة فضائية مفلسة ومنهارة مالياً، لكن يبدو أن مالكها مصمم على الاستمرار رغم الخسائر، في خضمّ يوميات مضحكة تدور بين صاحب القناة والموظفين من جهة، وبين الموظفين أنفسهم من جهة أخرى. فكيف سينتهي حال هذه القناة؟ هل تستمرّ في الإنهيار وصولاً إلى الإغلاق، أم ثمة مفاجآت قد تقلب الموازاين؟

· رامز جلال (MBC1)

طريقة جديدة وأسلوب مختلف في كل عام يستخدمهما رامز جلال للإيقاع بضيوفه من نجوم الفن والرياضة والمجتمع والإعلام، ضمن مقالب ينتظرها المشاهدون خلال الموسم الرمضاني بفارغ الصبر.

· شليوي ناش (MBC دراما)

(عبدالله السدحان، يعقوب عبدالله، محمد العجمي، لطيفة المقرن، عبد الامام عبدالله)

في قالب درامي كوميدي، تدور الأحداث خلال سبعينات القرن الماضي. شليويح وناشي صديقان وجاران يعانيان ضيق الأحوال المادية، أحدهما حارس مدرسة، والآخر سائق شاحنة لنقل الركاب والبضائع. ما موقع الحبّ من حياتهما؟ وهل تصمد المبادئ التي تربّيا عليها وآمنا بها في وجه مطبّات الحياة ومتغيّراتها؟

· فنانيس (MBC1)

برنامج رسوم متحركة (أنيمشن) يضم شخصيات الفنانيس المحببة على MBC، والتي تتعرض لمواقف طريفة يومياً عبر اسكتشات قصيرة ومعبرة. تتضمن كل حلقة مجموعة من المشاهد الممتعة للشخصيات التي دخلت سائر البيوت في شهر رمضان المبارك عبر السنوات وأحبها الكبار والصغار على حد سواء.

  • الدراما

· مارغريت (MBC1)

(حياة الفهد، حسن البلام، هبة الدري، بشار الشطي، حمد العماني، ليالي دهراب، نور، ريم أرحمة، نور الشيخ)

هل هي أرستقراطية أوروبية صارمة ومتعجرفة؟ أم هي والدة حنون وأم عربية بامتياز؟ تتزوج مارغريت وتعود إلى بلدها الأم بصحبة زوجها بعد أن أمضت كل حياتها مع والدتها في لندن، ولكنها تحمل معها عاداتها ونظام حياتها الصارم. يتهمها البعض بأنها عرّافة وساحرة.. فيما يراها آخرون مستبصرة وحادة الذكاء.

· موسى (MBC1)

(محمد رمضان، سمية الخشاب، منذر رياحنة، هبة مجدي، سيد رجب، صبري فواز، رياض الخولي)

على طريق الشقاء والفقر، يحلم موسى بالنجاح والثراء، ويسعى لتحقيق حلمه خلال فترة حرجة من تاريخ مصر والعالم إبّان الحرب العالمية الثانية. وبعد أن ينتقم موسى ممن تسبب في مقتل شقيقه، يجد نفسه محكوماً ومطلوباً وهارباً في الجبال.. ولاحقاً ينفجر غضبه لحادثة جديدة تصيب فرداً آخر من أفراد أسرته.

· سوق الحرير 2 (MBC1)

(بسام كوسا، سلوم حداد، كاريس بشار، فادي صبيح، قمر خلف، نادين تحسين بك، ميلاد يوسف، وفاء موصللي، رامز الأسود، ريام كفارنة)

رصاصتان علا دويّهما مع نهاية المشهد الأخير من الجزء الأول، فما الذي خلّفتاه من ضحايا؟ وهل تكون بداية لمفاجآت تختبئ بين جدران المدينة العتيقة؟ وهل تنقلب الأخوّة بين عبدالله وعمران إلى عداوة تغذّيها المكائد وتشعل نارها المؤامرات، فتحرق معها سوق الحرير؟

· نسل الأغراب (MBC1)

(أحمد السقا، أمير كرارة، مي عمر، دياب، إدوارد، فردوس عبد الحميد، نجلاء بدر)

الحرب هي العنوان! لا حدود للشر، ولامكان إلا لمنتصر واحد. أحمد السقا وأمير كرارة غريمان لدودان يخوضان صراعاتهما الدموية في إحدى مناطق الصعيد منذ نحو 20 عاماً! فكأن نار الحقد والانتقام بين عساف الغريب وغفران الغريب لا تخمدها السنين.. رغم أنهما من عائلة واحدة.

· الميراث (MBC1)

(ريم عبدلله، محمد الحجي، شيماء الفضل، رانا الشافعي، الكابتن ريما، مهند بن هذيل)

تستمر حكاية أول مسلسل سوب أوبرا سعودي ممتد الحلقات، بالبحث عن ظروف مقتل جويرية. وتكشف الحلقات المزيد من الأسرار والفضائح المدوّية بين عائلتي البهيتاني والخطوان، فضلاً عن انضمام ريم عبد الله بدور الجوهرة وهي شخصية غريبة الأطوار مرتبطة بعائلة البهيتاني، حاملةً قصصاً صادمة منذ لحظة دخولها.. ثم انضمام عائلة جديدة فيها تواجد أكبر لجيل الشباب على نحوٍ يتطرّق بشكل مباشر إلى شؤون الشباب السعودي وشجونه ومشاكله وهواياته وحكاياته واهتماماته وأسلوب تفكيره.

· دفعة بيروت (MBC دراما)

(فاطمة الصفي، مهند الحمدي، محمود نصر، نور الغندور، حمد أشكناني، روان المهدي، علي كاكولي)

بعد النجاح المميز الذي حققه مسلسل “دفعة القاهرة”، تأتي هذه المرة “دفعة بيروت” مع مجموعة من الطلاب من دول الخليج يحملون أفكارهم وتقاليدهم وأحلامهم إلى لبنان عام 1964.

· الناجية الوحيدة (MBC دراما)

(هدى حسين، جمال الردهان، محمد العلوي، لمياء طارق، شهاب حاجيه، فاطمه الطباخ، سلوى الجراش، أوس الشطي)

حريق ضخم يبتلع منزلاً بجميع ساكنيه.. إلا ناجية واحدة! هل نجت تلك المرأة بمحض المصادفة؟ ولماذا فقدت ذاكرتها فجأةً؟ هل هي ظالمة أم مظلومة؟ وهل جاءت تلك النيران كنتيجة لأسباب متراكمة، أم أنها كانت سبباً لنتائج أخرى تأتي تباعاً؟

· أمينة حاف (MBC دراما)

(إلهام الفضالة، شهاب جوهر، طيف، فهد باسم، ليالي دهراب)

بعد وفاة زوجها الظالم والبخيل، تقرر أمينة أن تبدأ حياة مختلفة كلياً عن حياتها السابقة، وأن تتحول من المرأة المقموعة والمقهورة إلى المرأة القوية والمسيطرة، يدعمها في ذلك ثروة غير مُصرَّح عنها، ورثتها بالخفاء من زوجها المتوفي! فكيف يكون شكل حياتها الجديدة التي تستهلّها بزواجٍ من رجل متعدد الزوجات؟!

· ٢٠٢٠ (MBC دراما)

(نادين نجيم، قصي خولي، كارمن لبّس، رنده كعدي، بمشاركة رامي عياش)

عندما يكون أقرب حبيبٍ إلى القلب هو ألدّ عدو للمرء، ويكون الإستسلام لحبه مرهونٌ بالتخلّي عن الثأر وترك الواجب وصَمّ الآذان عن صوت الحق.. عندها تصبح الحياة محفوفة بالمخاطر وتغدو المشاعر أشبه بإعصار يدمّر كل ما حوله. هكذا تدور أحداث العمل بين تاجر مخدرات وضابطة في قوى الأمن الداخلي برتبة نقيب. فهل يعلو صوت الحب على صوت الواجب؟!

· قصر النيل (MBC دراما)

(دينا الشربيني، ريهام عبدالغفور، أحمد مجدي، صبري فواز، صلاح عبدالله)

صراعات خفية تدور أحداثها حول المال والسلطة والسياسة والحب خلال خمسينات وستينات القرن الماضي في مصر. تبدأ الأحداث بوفاة رجل الأعمال العصامي فهمي السيوفي في بريطانيا، تاركاً لولديه وأخيه وأخته ثروة كبيرة من ضمنها قصر ضخم على ضفاف النيل. كيف ستعيش العائلة من بعده خلال فترة سياسية حرجة يقودها الثوار وضباط الثورة في ظلّ علاقات سابقة نسجها الأب الراحل مع الحاشية الملكية في مصر؟

  • المسابقات

· كلنا نفوز الليلة (MBC1)

من تقديم مصطفى الآغا، 12 مشتركاً يتسابقون في كل حلقة من منازلهم للإجابة على ٢٠ سؤال، ليتم تقاسم الجائزة الكبرى فيما بينهم مع نهاية كل حلقة. كما يتيح تطبيق البرنامج للمشاهدين اللعب والإجابة عن أسئلة الحلقة لربح جوائز نقدية.

  • الطبخ

· إفطارنا غير (MBC1)

الشيف هلا عياش، وبرفقتها عدد من أمهر الطباخين العرب يقدمون أطباقاً مختلفة، حيث يقدم كل شيف طبقاً مميزاً من مطبخ بلده ضمن كل حلقة.

· مين الشيف (MBC1)

برنامج طبخ من نوعٍ جديد، يستضيف خلاله الشيف عدنان يماني في كل حلقة، ثنائييْن زوج وزوجته، يتنافسان بين بعضهما، ولكل ثنائي مهمتان: الأولى، تقع على عاتق الزوجة وهي أن تحفظ كل المقادير والتعليمات من الشيف عدنان ثم تنقلها إلى زوجها بشكل صحيح من غرفة القيادة. المهمة الثانية تقع على عاتق الزوج الذي سيتحوّل الى شيف، فيتلقّى التعليمات من زوجته وينفّذها، ليكون طبقه جاهزاً خلال نصف ساعة فقط.

MBC العراق

· أم بديلة

(ألكساندر علوم، ليا أبو شعيا، مروة كرم، هند كامل، عادل عثمان، زهور علاء، جمانة كريم، زيد الملاك، أسعد رشدان، رانيا مطر، جان دكاش، إيلي متري)

أسرة الورقي فاحشة الثراء، متمسكة بالعادات والتقاليد، أما أهم أولوياتها فاستمرار اسم وثروة العائلة. وعندما يتّضح أن ابنة عم وزوجة الوريث الوحيد للعائلة تعاني من مشاكل في الإنجاب، تقرر الأم تزويج ابنها مجدداً من ابنة سائق العائلة. فما هي تبعات هذا الزواج؟ وهل يولد الحب الكبير من رحم المَصالح الضيّقة؟

· طيبة

(هند نزار، تميم التميمي، أساور عزت، صبا إبراهيم، محمد هاشم، آسيا كمال، رياض شهيد، سهير صلاح، ذو الفقار خضر، أحمد مناضل، رضا طارش، ريهام البياتي، ضياء الدين سامي، بيداء المعتصم، حسين عجاج)

شابة تنتمي إلى أسرة فقيرة، تصطدم بواقع مغاير عند دخولها الحياة الجامعية، فتتورط بعلاقة حب مع شاب من أسرة ثرية، والثمن كذبة بيضاء تقلب حياتها وحياة من حولها.

· حامض حلو

(آلاء حسين، إحسان دعدوش، علي جابر، علي الملاك)

الضحكات القلبية مع فقرات مختلفة برفقة شخصيات تدخل حياتنا بكل عفوية.. جرعات يومية من الكوميديا بالنكهة العراقية.

· موسى

(محمد رمضان، سمية الخشاب، منذر رياحنة، هبة مجدي، سيد رجب، صبري فواز، رياض الخولي)

على طريق الشقاء والفقر، يحلم موسى بالنجاح والثراء، ويسعى لتحقيق حلمه خلال فترة حرجة من تاريخ مصر والعالم إبّان الحرب العالمية الثانية. وبعد أن ينتقم موسى ممن تسبب في مقتل شقيقه، يجد نفسه محكوماً ومطلوباً وهارباً في الجبال.. ولاحقاً ينفجر غضبه لحادثة جديدة تصيب فرداً آخر من أفراد أسرته.

· ٢٠٢٠

(نادين نجيم، قصي خولي)

عندما يكون أقرب حبيبٍ إلى القلب هو ألدّ عدو للمرء، ويكون الإستسلام لحبه مرهونٌ بالتخلّي عن الثأر وترك الواجب وصَمّ الآذان عن صوت الحق.. عندها تصبح الحياة محفوفة بالمخاطر وتغدو المشاعر أشبه بإعصار يدمّر كل ما حوله. هكذا تدور أحداث العمل بين تاجر مخدرات وضابطة في قوى الأمن الداخلي برتبة نقيب. فهل يعلو صوت الحب على صوت الواجب؟!

· ضي الكمر – 2

(مأمون النطاح)

بموسمٍ جديد، يستمر البرنامج الحواري المميز “ضي الكمر” باستضافة عدد من أبرز نجوم العراق من مطربين وممثلين وملحنين وفنانين وغيرهم. يتضمن البرنامج العديد من الفقرات المتنوعة التي تتخلّلها أحاديث مختلفة من اجتماعية وفنية وشخصية وفلسفية وثقافية وشؤون عامة وسواها..

· بين أهلنا – 3

(حيدر عبدثامر، حيدر أبو العباس، طارق زيد)

مغامرة شبابية تَضم مجموعة من المقدّمين الذين يزورون العديد من المدن والأرياف، فيسلّطون الضوء على المعالم والآثار والبيوت القديمة داخل العراق، ليتعرف بذلك المشاهد على تاريخها وأصالتها وقصصها المختلفة. يأخذ البرنامج طابعاً واقعياً ويشتمل على العديد من التفاصيل الإنسانية النابعة من بساطة الفكرة وعفوية الناس الذين يقابلهم المقدمون، ناهيك عن الجوائز المتميزة.

· رامز جلال

طريقة جديدة وأسلوب مختلف في كل عام يستخدمهما رامز جلال للإيقاع بضيوفه من نجوم الفن والرياضة والمجتمع والإعلام، ضمن مقالب ينتظرها المشاهدون خلال الموسم الرمضاني بفارغ الصبر.

· إفطارنا غير

الشيف هلا عياش، وبرفقتها عدد من أمهر الطباخين العرب يقدمون أطباقاً مختلفة، حيث يقدم كل شيف ضمن كل حلقة طبقاً مميزاً من بلده.

· كلنا نفوز الليلة

من تقديم مصطفى الآغا، 12 مشتركاً يتسابقون في كل حلقة من منازلهم للإجابة على ٢٠ سؤال، ليتم تقاسم الجائزة الكبرى فيما بينهم مع نهاية كل حلقة. كما يتيح تطبيق البرنامج للمشاهدين اللعب والإجابة عن أسئلة الحلقة لربح جوائز نقدية.

MBC مصر

تنفرد شبكة قنوات “MBC مصر” خلال شهر رمضان المُقبل بعرض 4 مُسلسلات حصرية يغلب عليها الطابع الإجتماعي الترفيهي الراقي، بالإضافة إلى مُختارات من البرامج المتنوعة التالية:

  • الدراما

· “قصر النيل” – دينا الشربيني..

في أجواء الخمسينات من القرن الماضي، تدور وقائع الدراما المشوقة “قصر النيل” حيث تتشابك الأحداث بين العلاقات العائلية والتغييرات السياسية الساخنة.

يُشارك في البطولة دينا الشربيني، صلاح عبد الله، ريهام عبد الغفور، محمود البزاوي، أحمد مجدي..

· “ملوك الجدعنة” – عمرو سعد – مُصطفى شعبان..

صديقان يخوضان رحلة صعود في عالم التجارة وسط المنافسات والمكائد ويتعرضان للكثير من الأزمات والمشاكل.

يُشارك في البطولة كل من مصطفى شعبان، عمرو سعد، ياسمين رئيس، رانيا يوسف..

· “لحم غزال” – غادة عبد الرازق..

تدور الأحداث في بيئة اجتماعية شعبية، حيث يتم تسليط الضوء على الطبقة البسيطة في الحارة المصرية، فيما تغوص الأحداث في الكثير من التفاصيل المشوّقة والأحداث المتسارعة.

يُشارك في البطولة غادة عبد الرازق، شريف رمزي، محمد شاهين، وفاء عامر..

· “خلّي بالك من زيزي” – أمينة خليل – محمد ممدوح..

دراما إجتماعية ذات طابع مختلف، بطلتها شابة شديدة العصبية تعاني من عدم السيطرة على غضبها، فتندفع بعنف خلال خلاف تخوضه مع زوجها مما يتسبب له بإصابات بالغة. هكذا تخوض غمار رحلة شاقة لإثبات براءتها..

يُشارك في البطولة أمينة خليل، محمد ممدوح، بيومي فؤاد، علي قاسم، سلوى محمد علي، صفاء الطوخي..

  • البرامج

· رامز جلال

طريقة جديدة وأسلوب مختلف في كل عام يستخدمهما رامز جلال للإيقاع بضيوفه من نجوم الفن والرياضة والمجتمع والإعلام، ضمن مقالب ينتظرها المشاهدون خلال الموسم الرمضاني بفارغ الصبر.

· “خمس نجوم” – كاميرا خفية..

خمسة من النجوم هم: غادة عادل، نور، كريم فهمي، مُصطفى قمر، محمد الشرنوبي، يُقدمون حلقات كاميرا خفية بأسلوب غير تقليدي ضمن أماكن مختلفة، مما يُفجّر الكثير من المواقف المضحكة. ينضم إلى النجوم الخمس عدد آخر آخر من النجوم في كل حلقة.

· “فنانيس” – كرتون (أنيميشن)..

برنامج أنيمشن يومي يجمع شخصيات فنانيس الشهيرة التي ارتبط بها مُشاهدو MBC على مدار السنوات الماضية، حيث يُقدمون خلال الحلقات عدد من المُغامرات الكوميدية المُرتبطة بالشهر الفضيل.

· “من القلب للقلب” مع إيمان رياض…

من تقديم الإعلامية إيمان رياض، يفتح البرنامج نافذة يومية للمشاهدين بهدف تطوير المظاهر السلوكية والارتقاء بالمُعاملات اليومية. يستضيف البرنامج يومياً على مدار الشهر الكريم د. أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، فيما ستُتاح الفرصة أمام المشاهدين للتواصل مع البرنامج عبر الهاتف أو صفحات التواصل الإجتماعي لعرض نماذج من قصص تبرز تفاعلهم مع الأحداث اليومية بصورة إيجابية.

· “الحكاية” – مع عمرو أديب…

يواصل الإعلامي عمرو أديب تقديم حلقات خاصة ومميزة من برنامج “الحكاية” خلال شهر رمضان. تتميز حلقات هذا الموسم بالكثير من المُفاجآت والمحتوى النوعي المستمدّ من روحيّة الشهر الكريم.

· “يحدث في مصر” – شريف عامر…

يواصل الإعلامي شريف عامر تقديم حلقات برنامجه المميز “يحدث في مصر” خلال شهر رمضان وذلك من خلال متابعات يومية وأخبار متجدّدة بأسلوب شريف عامر وطريقته المميزة.

· “ملح وسكر” – أشهى المأكولات في مطبخ الشيف ميريت..

أشهى وأطيب الأطعمة وأقلّها ضرراً في الوقت نفسه، تُقدمها يومياً “الشيف ميريت” في مطبخها الشهير على مدار الشهر الكريم. وفي هذا الموسم تُقدم الشيف ميريت وصفات خاصة لتحضير الأطعمة المتنوع