ملحن اغنيات جورج وسوف وراغب علامة ونانسي عجرم “شاكر الموجي” في ذمة الله


رحل عن عالمنا منذ قليل الملحن شاكر الموجي، بعد صراع كبير مع المرض، حيث قدم عددا من الأغاني الناجحة في مشواره الفني.

وقدّم الموجي خلال مسيرته عددا كبيرا من الأغنيات، سواء على مستوى الكلمات والألحان، لعدد من نجوم الفن المصري والعربي، أبرزهم: جورج وسوف وراغب علامة وكارول سماحة ووائل كفوري ووليد توفيق وميادة الحناوي.

مع بداية الثمنينات تقريباً قدم شاكر الموجي لجورج وسوف أغاني عديدة غناها على دفعات، وهذه الأغاني هي “لويواعدني الهوى”،

“بتعاتبني على كلمة”، “جرحونا”، “اوعديني”، “اسمعيني بكلمة”، “روح الروح”، “ويا القدر”،

“غلابة في الحب”، “الحب شاطر”، “صياد الطيور”، “زمن العجايب”، “دول مش حبايب”، “فرحة رجوعك يالبنان”، “مانتهاش الشوق”، “خلاص مابقتش توحشني”.

ولحن أغنية “معالم الطريق”. ولم يغنيها جورج وسوف إلا بعد 25 سنة، وقام جورج وسوف بإعطاء اللحن كهدية للمطربة “نور رحال” قبل أن يغنيها.

و يعتبر المراقبون أن شاكر الموجي هو أفضل من لحن لجورج وسوف على الإطلاق دون أي جدال فشاكر الموجي من الملحنين الذي يدع ألحانه تتحدث عنه ويترك الكلام لدرجة قلما تجد لقاء له سواء مرئي أو مقروء.

ملحن عازف على العود درجة أولى، ملحن يهوى الألحان الصعبة يهوى الابتكار وهو مبدع في تركيب الجمل الموسيقية وتأثر كثيرا بخاله الراحل محمد الموجي وسار على نهجه بالتمسك بالموسيقى الشرقية الأصيلة.

واكتشف الراحل شاكر الموجي، العديد من المطربين، منهم نانسي عجرم، التي قدمها للجمهور بأولى أغانيها «محتاجالك» عام 1998، والمطربة «مروى» بأول ألبوم غنائى لها بعنوان «احترس».

ولم يتوقف نشاط شاكر الموجي على اكتشاف المطربين فقط بل امتد أيضا لاكتشاف الشعراء الغنائيين نذكر منهم دسوقي عبد الحافظ، وصفوح شغالة، ونور الدين حمدي، وغيرهم من شعراء الأغنية الحديثة.

كما قدم الحاناَ كثيرة للعديد من المطربين، نذكر منها نهاد طربية “طيب جدا” .

و”لحظة غضب” ولراغب علامة “رحال”.

ولأماني السويسي “مغرمة بيك”، ول إبراهيم عبد القادر “أولاً بحبك” ولنور مهنا “متخيل أنساك”، ووائل جسار “يلا نغني”، ولوائل كفوري “ملك الغرام”، ولكارول سماحة “اعتزلت الحب”، ولرجاء بلمليح “أمنتك قلبى”.


Beirutcom.net