كيف تعالجي نحافة جسمك ؟؟


إذا كنت تعاني من النحافة، وكانت هذه المشكلة تؤثر سلباً عليك من ناحية صحية وجمالية ونفسية فعليك أن تسعي لزيادة وزنك ليصبح ضمن الطبيعي، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق عدة أمور، إنّ مشكلة النحافة تعتبر مشكلة مرضية ويجب الالتجاء إلى الطبيب لحلها في الحالات التالية:

إذا كانت زيادة الغذاء بشكل كبير ولفترة طويلة لا تجدي نفعاً، (إذا كنت تأكل كثيرا ولا يزداد وزنك بالمقابل).
إذا كانت النحافة أمر عارض حصل حديثاً، ولم تكن نحيفاً منذ زمن إذا استمر وزنك بالنقصان ولم يستقر.
نصائح للتخلص من النحافة الزائدة:
إنّ تجنّب شرب أيّ مشروب قبل وبعد الطعام بنصف ساعة سيجعلنا نشعر بالجوع، وعدم الشعور بالشبع قبل أن يتم تناول ما فيه الكفاية.
عليك أن تتناول الغذاء المحتوي على سعرات حرارية أكثر، فحسب الدراسات الحديثة فإن على الشخص تناول ما يقارب 45 سعرة حرارية ، مثل المكسرات، زبدة الفول السوداني، اللحوم الحمراء، مشتقات الحليب الكاملة الدسم، الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان، الأفوكادو.
كما يجدر بكِ تناول كميات مناسبة من البروتين الموجود بشكل رئيسي في اللحوم بأنواعها، فالبروتين يعمل على زيادة الكتلة العضلية مما يعني زيادة صحية في الوزن.
إنّ إضافة البهارات والتوابل إلى الأطعمة المختلفة عامل مهم يساعد على فتح الشهية.
يجب عليك أن تزيد عدد وجباتك مقابل تقليل كمية الوجبة الواحدة، فبدل تناول ثلاث وجبات أساسية اجعلها 7 أو 8 وجبات، بمعدل وجبة واحدة كل ساعتين إلى 3 ساعات.
ممارسة الرياضة المتخصصة بزيادة الوزن تعمل على زيادة الكتلة العضلة لتجنب مشاكل زيادة الدهون الصحية والمظهر الغير لائق للترهلات.
حمل الاثقال : إنّ حمل الأوزان المتوسطة تفيد في زيادة وزن المرأة، وتعمل على شدّ الجسم، وإعطائه مظهراً جذاباً، ولكن يجب الحرص أن يتم رفع هذه الأوزان تحت إشراف مدرب رياضي حتى لا تتضرر عضلات الجسم من الممارسة الخاطئة لرفع الأوزان.
في حالات النحافة الحادة، يستحسن ادخال المكملات الصناعية ،استخدام المكملات الغذائية الفاتحة للشهية عند اللزوم. لكن إذا كانت المشكلة طفيفة فينصح باعتماد الغذاء الطبيعي بدل الالتجاء إلى هذه المكملات.