كفاح الخوص عن معتصم النهار:” فُصل من معهد الفنون لعدم موهبته”


فاجأ الفنان السوري كفاح الخوص وهو كاتب ومخرج مسرحي المتابعين بتصريحات أدلى بها خلال مقابلة أُجراها معه عبر أثير إذاعة “شام أف أم”، مقدّم البرامج عطية عوض ضمن حلقة من برنامج “هذا المساء”، وعلّق فيها على أداء عدد من زملائه الممثلين.

وفي هذا السياق، اعتبر الخوص أن الممثلة هيا مرعشلي “مجتهدة وعفوية وحقيقية”، وأن من أبرز مميزاتها أنه لا يمكن تنميطها وحصرها في نوع واحد من الأعمال، لأنها تجيد أداء أدوار مختلفة.

وفي المقابل، أثار الخوص ضجة بما قاله عن مواطنه وزميله الفنان معتصم النهّار، بحيث أشار إلى أن الأخير فُصل من المعهد العالي للفنون المسرحية في السنة الأولى بموجب المادة 88 التي تنص على أن “يفصل الطالب لانعدام الموهبة”… مستنداً في تصريحه هذا إلى أنه عمل أستاذاً لمادة التمثيل في المعهد لمدة 10 سنوات.

كان الفنان معتصم النهار قد أطل ضيفًا على أحد البرامج العربية في يونيو الماضي، وأجاب عن السر وراء كون الأبطال في الأعمال العربية المشتركة غالبيتهم من ‏السوريين، فأجاب أن “السوق بيحكم”، وأن “النجم السوري هو خريج معهد فنون مسرحية وهو أكاديمي”.‏

إجابات النهار أغضبت الممثل اللبناني باسل مغنية، فقام بكتابة تغريدة يتفق فيها مع الشق الأول من إجابة النهار، ويختلف مع ‏الشق الثاني، ليؤكد أن الفنان اللبناني أيضًا خريج معهد فنون مسرحية وأكاديمي أيضًا.‏

يُشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يوجّه فيها الخوص سهامه صوب النهّار. ففي وقت سابق، علّق عبر حسابه الخاص في “فيسبوك” على تحدّث بعض الفنانين السوريين عن الجانب التعليمي والأكاديمي قائلاً: “أكاديمي! ليش إنت إيمت تخرجت من المعهد؟ على علمي انت انفصلت من المعهد من السنة الأولى! مو الحق عليك، الحق على جيل التريند”.

ورغم أنه لم يسمِّه بالاسم، أكد الكثير من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي أن الخوص يوجّه رسالته هذه إلى النهّار.

شارك الخوص في عدة أعمال سورية وعربية ،ظهر لأول مرة سنة 2000 في مسلسل الزير سالم بشخصية مرة بن همام ثم بعد ذلك سطع نجمه وظهر في أعمال كبيرة كمشاركته المتميزة في المسلسل التاريخي القعقاع بن عمر التميمي سنة 2010.