نشر في 13-08-2020 الساعة 19:45

حذرت شمس الغنية اللبنانية الفنانة نجوى كرم المواطن اللبناني من خلال تغريدة نشرتها عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي للتدوينات القصيرة تويتر.

وكتبت نجوى كرم من خلال تغريدتها: “#أرضنا_مش_للبيع أوعى تبيع بيتك… بيصير عندك مفتاح وما في إلو باب.. #انفجار_مرفأ_بيروت#لبنان”.

وسابقاً غرّدت شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم عبر حسابها في تويتر، متوجّهةً بالشكر للدول التي سجّلت حضورها لمساندة لبنان عقب تفجير بيروت، كاتبة:“نحن كلّنا واحد بهالدّني، وكلّ واحد منّنا للكلّ”، وأضافت: “منشكر كلّ الدول ياللّي عم تساعد لبنان، انشاالله ربّنا يكافئكن بأفراحكن وسلامة شعوبكن”

وكانت قد نشرت الفنانة نجوى كرم عل حسابها الخاص على “تويتر” تسجيلاً صوتياً علقت من خلاله على كارثة الانفجار الذي وقع يوم الثلاثاء في مرفأ بيروت.

وقالت متوجهة إلى الزعماء: ” كأنه ما صار شي ومبلا صار وكتّر. دبحتونا ودبحتو البلد متل كأنه ما صار شي. طفيتوا أهدافنا وأحلامنا والبكرة تبعنا ومتل كأنه ما صار شي. هجرتوا ولادنا وأدمغتنا ومتل كأنه ما صار شي نهبتونا وسرقتونا وفلستونا متل كأنه ما صار شي “.

وأضافت: “وقال شو وبكل وقاحة قالولنا بكرة بيتعودوا يعودكن العمى أقل شي. مش ملككن نحنا ولا محط تجاربكن وحقل لتحقيق أمنياتكن. ولك لازم ثورة تفوت عبيوتكن تتحسسكن بياللي عم نحسه هيدا إذا كان عندكن أساساً فيه إحساس يا أولاد الأفاعي “.

وتابعت:” شغلتوا فينا المستشفيات والأطبا النفس. خليتونا ميتين ونحنا أحياء يا بلا وجدان. ولك وين ريحة الطيون والزعتر ياللي بدلتوها بريحة جتت ولادنا واهالينا؟ وبعدكن عم تتقاتلوا عالسلطة ولك روحو انقبرو فلّو. صاير ومكتّر صاير ومكتّر بس إنه كإنه الدني عم تشتي “.
وختمت: “كيف قادرين تستخفو فينا؟ كيف قادرين تستخفو بعقولنا وأرواحنا؟ مش عم نفهم كيف. إذا انتو مش فاهمين مصيبة وإذا فاهمين مصيبة أكتر” .

ويذكر أن انفجار بيروت مساء الثلاثاء الماضي 4 اب 2020، تسبب في دمار هائل بالمباني السكنية والمتاجر والسيارات على بعد عشرات الكيلومترات من موقع الحادث في مرفأ بيروت واسفر عن اكثر من 4 آلاف جريح واكثر من 60 من المفقودين واكثر من 130 شهيد.

من ناحية ثانية، قال رئيس الصليب الأحمر اللبناني لقنوات تلفزيونية محلية، يوم الأربعاء، إن عدد القتلى جراء الانفجار الهائل الذي هز بيروت يوم الثلاثاء 4 آب بلغ اكثر من 100 قتيل واكثر من 4000 جريح ومفقودين لا يزالون تحت الأنقاض.

وتسبب انفجار بيروت، في دمار هائل بالمباني السكنية والمتاجر والشوارع على بعد عشرات الكيلومترات من موقع الحادث في مرفأ بيروت.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إن 2750 طنا من نترات الأمونيوم كانت مخزنة في الميناء منذ ست سنوات دون إجراءات سلامة وإن هذا الأمر “غير مقبول“.

ودعا عون إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي وأكد ضرورة إعلان حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر جورج كتانة  إن الانفجار أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص، وإصابة أكثر من 4 آلاف جريح واكثر من 60 شخص مفقود.

وأعلنت المستشفيات اللبنانية حالة الطوارئ القصوى، عقب التفجير الضخم الذي شهدته منطقة الميناء البحري في العاصمة اللبنانية بيروت.


أحدث تعديل 13-08-2020 الساعة 19:45