تنظيم الإعلام المصري يصدر بياناً برصد اكثر من 100 ملاحظة على دراما رمضان 2020 من إيحاءات جنسية لمخدرات وخمور ورقص.. وما هي الغرامات؟


أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، بيانًا رسميًا، يرصد فيه الملاحظات التي تم تدوينها على المسلسلات التي تعرض خلال شهر رمضان الجاري.
وأوضح بيان الأعلى للإعلان في تقريره، أن دراما رمضان شهدت 147 ملاحظة في 25 عملاً فنيًا، جميعها تدور حول 16 معيارًا، تزامنًا مع نهاية الأسبوع الثاني من العرض التلفزيوني لكل مسلسل.

وأضاف: “الملاحظات تشمل سب وقذف وألفاظ سوقية والتهكم والسخرية والحض على الكراهية وانتقادات سلوكيات المصريين ومشاهد عنف وإيحاءات جنسية والتدخين وشرب الخمر وعدم احترام القوانين وتمجيد الجريمة والبلطجي وتوظيف الدين بشكل سلبي ومخالفة كود الطفل وتشويه صورة المرأة وإهانتها وعدم مراعاة الهوية المصرية والعربية”.

ومن المقرر أن يتم رصد عقوبات على المخالفين، حسب الملاحظات التي دوّنها المجلس الأعلى للإعلام، وغالبًا ما تكون في إطار غرامات مالية وتعهد بعدم التكرار.

ويهدف المجلس الأعلى للإعلام من خطة تدوين الملاحظات ضد مسلسلات دراما رمضان، إلى المساهمة في الحفاظ على قيم وتقاليد المجتمع المصري، وتجنب تدني الأخلاقيات وأن يكون هدف الأعمال الدرامية في المقام الأول، زيادة الوعي وتثقيف الناس والابتعاد عن الإسفاف.

ومن جانبه، كشف السيناريست المصري بشير الديك، عن رأيه مسألة تدوين ملاحظات ومعاقبة المخالفين في المسلسلات الرمضانية:

“أتفق مع المبدأ بهدف ترسيخ العادات والتقاليد المجتمعية في الجيل الجديد والحفاظ على المبادئ والأخلاق، ولكن يجب أن يكون هناك حس فني لدى من يقيم المشاهد ويضع ملاحظاته”…

وأضاف: “على سبيل المثال، مشاهد التدخين والإدمان قد تكون مبررة وفي سياق درامي، فإذا كان العمل يحث على الابتعاد عن أضرار المخدرات وهناك رسالة واضحة وحكمة، حينها يجب ألا يتم التعنت في مثل هذه الأمور”.

وتابع: “الحس الفني مطلوب، وأيضًا مراعاة الذوق العام لدى منفذي المسلسلات أمر مطلوب أيضًا، وبشكل عام أحيي المجلس الأعلى والإعلام وأدعو صناع الدراما في مصر إلى الالتزام بالمعايير المطلوبة للمساهمة في بناء مجتمع نظيف”.


يذكر أن العديد من نجوم الفن الكبار والشباب يتنافسون في موسم دراما رمضان الجاري، أبرزهم الزعيم عادل إمام بمسلسل “فالنتينو”، ومحمد رمضان بـ”البرنس”، ونيللي كريم وآسر ياسين بـ”بـ100 وش” وأمير كرارة بـ”الاختيار” وياسر جلال بـ”الفتوة” ويسرا بـ”خيانة عهد”.