نادين لبكي توجه رسالة عبر أغنية “زريعة قلبي” ضمن حملة الزراعة


في ظل انهيار الاقتصاد وتفاقم الغلاء، فضلت المخرجة نادين لبكي وزوجها الموسيقي خالد مزنر تغيير البوصلة.

فوجها نداء للناس عبر حملة “زريعة قلبي”، اغنية اطلقت امس ، تجمع بين الرسالة والفرح، وتحفّز على الاقتصاد المنزلي، تخفيفا للاعباء المالية اولا، وتعزيزا للصلة مع الطبيعة ثانيا.

إنها أغنية في اطار حملة “زريعة قلبي”. الهدف تشجيع اللبنانيين على الزراعة، ولو على سطوح المباني والشرفات، تقول الاغنية: “منّا عويصة وهينة، عالسطح او الجنينة او حتى عالبرندا.. انكشيها وفلحيها وزرعيها وسقيها واقطفيها”.. كما تدعو الاغنية الى الاتكال على النفس حتى في ما خص إعداد الجبن واللبن و”المربى والخبزة والزيتونة وكل المونة”.. بما يحقق الاكتفاء الذاتي.. جراء اتساع رقعة الفقر.

الحملة تأتي في وقتها.. بالطبع.. في عز الازمة الآيلة نحو التفاقم. والاغنية هادفة وجذابة في آن. كلماتها التي كتبها كل من لبكي ومزنر والفنان جورج خباز هي السهل الممتنع.. لغة الناس. واللحن هو ذاته لحن اغنية “حشيشة قلبي” في فيلم “هلأ لوين”. اختاره مزنر باعتبار ان نغمته باتت معروفة لدى الناس. ومشاهد الكليب تنطوي على الرشاقة وشيء من الظرف. اغنية سهلة الهضم، ايقاعها مرح، ونغمتها تعلق في الذهن.

ومن باب اختزال المسافة ايضا مع المتلقي، يضم الكليب وجوها اعلامية وفنية معروفة، مثل امل طالب، رنيم ابو خزام، وبيار رباط، ودوللي غانم، وجوزف طوق، وسلام الزعتري، ودارين شاهين، وباتريسيا نمور وطلال الجردي.. الى جانب مواطنين. ونجح ايلي فهد في جمع كل الشتلات في حديقة متناسقة. فجمعت “زريعة قلبي” مقاطع فيديو سريعة سجلها اصحابها بناء على طلب مسبق، وقد وظفها بانسابية في الكليب، اللقطات صورت من المنازل وفي الهواء الطلق، ومن استديوهات الاخبار في المحطات الللبنانية (lbci، mtv، والجديد).. كل شيء تم عن بعد. فلا الحجر الصحي ولا غيره يحجر على الافكار ، ويقيّد المخيلة.

حملة “زريعة قلبي” هي “حملة وطنية تجمع معظم مبادرات الزراعة المستدامة، وتهدف لمساعدة المواطنين الراغبين في زراعة البذور والخضراوات في منازلهم أو اراضيهم. هذا ما جاء على صفحة نادين لبكي على “فايسبوك”. يتم التعاون في هذا المجال مع جمعيات تعنى بالزراعة. ويتاح للراغبين الاتصال بالرقم 0096178961034 ، في حال طلب مساعدة او مشورة بشأن الزراعة، او حتى في حال تقديم مساعدة. علما ان لبكي كانت اطلقت قبلها حملة “اللبناني ما بينسى خيو”.

“رزقك بايدك..”، “تاكل وتطعمي كل الجيرة”، “ازرع وتلي هالمدى.. حتى ما تعوز حدا”… عبارات من الاغنية تثبت ان الفن يبقى افضل وسيلة للتعيير.. يغني عن تنظير وكلام كثير.. ويسد الغياب الرسمي او التقصير.