نانسي عجرم تغني فيروز وتهنئها بعيد ميلادها: “كل عيد وصوتك وطن”


يصادف اليوم 21 نوفمبر تشرين الثاني عيد ميلاد السيدة فيروز “نهاد حداد” حيث يُحتفل بعيد ميلادها الـ 84، وقام عدد من اهل الفن والإعلام  بتهنئة السيدة فيروز، وذلك عبر حساباتهم الشخصية على موقع التواصل التدوين الاجتماعي تويتر، اذ تصدر اسم السيدة فيروز الترند بالمركز الاول.

 

ونشرت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم عبر حسابها في موقع التدوين تويتر فيديو وهي تغني اغنية للسيدة فيروز تحمل عنوان ” بكتب اسمك يا حبيبي” وارفقت تعليقاً حيث هنأتها بعيد ميلادها:”فيروز.. صوت الحب والحياة، شكرا على كل سنين العمر معِك كل عيد وصوتِك وطن”.

 

قدّمت السيدة فيروز مع الأخوين رحباني، وأخيهما الأصغر إلياس، المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى، بخلاف الأغاني العربية السائدة في ذلك الحين التي كانت تمتاز بالطول.

زيادة على ذلك، كانت أغاني فيروز بسيطة التعبير مع عمق الفكرة الموسيقية وتنوع المواضيع؛ حيث غنت للحب والأطفال، وللقدس لتمسكها بالقضية الفلسطينية، وللحزن والفرح والوطن والأم.

قُدِّم عدد كبير من أغاني فيروز ضمن مجموعة مسرحيات، وصل عددها إلى خمس عشرة مسرحيّة، من تأليف وتلحين الأخوين رحباني.

تنوّعت مواضيع المسرحيّات بين نقد الحاكم والشعب وتمجيد البطولة والحب بشتى أنواعه.

غنت فيروز لكثير من الشعراء والملحنين؛ منهم ميخائيل نعيمة بقصيدة تناثري، وسعيد عقل بقصيدة لاعب الريشة. كما أنها غنت أمام العديد من الملوك والرؤساء وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي.

وأطلق عليها عدة ألقاب منها “سفيرتنا إلى النجوم” الذي أطلقه عليها الشاعر سعيد عقل للدلالة على رقي صوتها وتميزه.