وزيرة الثقافة تكرم الفائزين بجوائز مسابقة “رتيبة الحفني” بمهرجان موسيقى


تضمنت مسابقة الدكتورة رتيبة الحنفي للموسيقى والغناء التي أقيمت ضمن فعاليات الدورة 28 من مهرجان الموسيقى العربية حيث تقدم لها 220 متسابقا منهم 116 في الغناء من الشباب و65 من الأطفال و30 في مجال العزف ومن من ذوي القدرات الخاصة .
وكرمت وزيرة الثقافة، ورئيس دار الأوبرا المصرية، مساء امس الثلاثاء الفائزين في المسابقة، وذلك خلال حفل ختام المهرجان.
اجتاز المرحلة الاولى 74 متسابقًا منهم 53 من الشباب و21 من الأطفال للفوز بجوائز المركز الاول والثانى والثالث وجائزة لجنة التحكيم فى المرحلة التالية بإجمالي جوائز قدرها 150 ألف جنيه وجاءت نتيجة المسابقات الثلاث كالتالى:
أولاً: مسابقة العزف على آلات التخت الشرقي 
فاز بالمركز الأول عازف التشيللو يوسف العبد الله (20 ألف جنيه) ، والمركز الثاني عازف الكمان أمير شوقي صليب (15 ألف جنيه)، والمركز الثالث عازف الكمان زياد تامر صقر ( 10 آلاف جنيه)، وجائزة لجنة التحكيم مناصفة بين كل من عازفتا العود شهد هشام مختار وسهى سعيد رياض ( 5 آلاف جنيه ) .
ثانيًا : مسابقة الغناء للشباب 
حصل على المركز الاول كنزي ترك من مركز تنمية المواهب ( 20 الف جنيه ) ، والمركز الثاني امنية ابو بكر ( 15 ألف جنيه ) ، والمركز الثالث مناصفة بين كل من كريم حسام مصطفى ومؤمن احمد خليل ( 5 آلاف جنيه لكل منهما ) ، اما جائزة لجنة التحكيم وقيمتها 10 الاف جنيه فحصلت عليها منة الله طارق .
ثالثا : مسابقة الغناء للأطفال 
فاز بالمركز الاول يوسف حسن سعد من مركز تنمية المواهب ( 10 آلاف جنيه) والمركز الثاني رزان محمد السيد من مركز تنمية المواهب بالاسكندرية (7 آلاف جنيه)، والمركز الثالث ملك محمد فتحي من كورال أطفال الأوبرا (5 آلاف جنيه) ، وجائزة لجنة التحكيم يوسف وليد مصطفى من مركز تنمية المواهب بطنطا (5 آلاف جنيه) .
رابعًا مسابقة الغناء لذوي القدرات الخاصة من الشباب 
حصدت المركز الأول مريم طارق من مركز تنمية المواهب (10 آلاف جنيه) ، المركز الثاني مصطفى احمد من مركز الحفني (7 آلاف جنيه)، المركز الثالث تامر نبيل من مركز تنمية المواهب (5 آلاف جنيه) ، اما الاطفال فاز بالمركز الاول عاصم محمد (7 آلاف جنيه)، المركز الثاني مهند عماد الدين من مركز تنمية المواهب (5 آلاف جنيه) .

رتيبة الحفني فنانة مصرية، ومغنية أوبرا عالمية، وعميدة معهد الموسيقى العربية في القاهرة، كما أنها أول امرأة تتولى منصب مدير دار الأوبرا المصرية في القاهرة.

أجادت عزف البيانو وهي في سن الخامسة. كما درست الموسيقي في برلين وميونخ.

لدى عودتها إلى القاهرة غنت في أوبريت الأرملة الطروب في عام 1961. ومثلت بدور البطولة في أوبرا عايدة لفيردي في باريس.

حصلت على “جائزة الدولة التقديرية في الفنون” من المجلس الأعلى للثقافة المصري، في عام 2004.

توفيت يوم الأثنين 16 سبتمبر 2013 عن عمر يناهز 82 عاما.