كيف تكتب رسالة توصية


ان اكثر الاشياء المطلوبة من المتقدمين لاي وظيفة او منحة دراسية او تقديم لجامعات عالمية، من المعروف انها تطلب من المدير او المعلم السابق للمتقدم بالطلب، ولكن خطاب رسالة التوصية يحتاج لبعض المهارات كي يؤدي الى المطلوب، هناك بعض الخطوات التي سنعرضها لكم وكيفية كتابة نص رسالة التوصية:

 

التحية

اذا كنت تقوم بكتابة خطاب توصية شخصى ، ضمن التحية مثل (عزيزى د. سميث، عزيزى أ. جونز، وهكذا). أما اذا كنت تقوم بكتابة خطاب توصية عام، قل “إلى من يهمة الأمر” أو ببساطة لا تضمن أى تحية.

فقرة 1: الفقرة الأولى لخطاب التوصية تشرح أتصالك بالشخص الذى تقوم بترشيحه، بما فى ذلك كيفية تعرفك عليهم، ولماذا انت مؤهل لكتابة خطاب توصية لترشيح وظيفة أو مدرسة خريجين.

فقرة 2: الفقرة الثانية لخطاب التوصية تحتوى على معلومات معينة عن الشخص الذى تقوم بالكتابة عنه، متضمناً ذلك لماذا هم مؤهلين، وما الذى يستطيعون المساهمة به، ولماذا تقوم بتقديم خطاب مرجعى. اذا كان ذلك ضرورياً، أستخدم أكثر من فقرة واحدة لتقديم التفاصيل. هل تريد الإطلاع على طريقة عمل خبراءنا في كتابة خطاب التوصية ؟

فقرة 3: عند كتابة خطاب التوصية يشير إلى مرشح لوظيفة خاصة خالية، الخطاب سوف يتضمن معلومات على كيفية مطابقة مهارات الشخص للوظيفة المتقدم لها. اطلب نسخة من إعلان أو ملصقة الوظيفة ونسخة من السيرة الذاتية (CV) للشخص حتى يمكنك ان تحدد الهدف من خطاب التوصية طبقاً لذلك.

الملخص

هذا القطاع من خطاب التوصية يحتوى على ملخص موجز عن سبب ترشيحك للشخص. قم بتوضيح أنك “مرشح بقوة” للشخص أو أنك “ترشح بدون تحفظ” أو شىء ما من هذا القبيل.

الخاتمة

الفقرة الختامية من خطاب التوصية تحتوى على عرض لتقديم مزيد من المعلومات. متضمناً ذلك رقم الهاتف خلال الفقرة، ضمن رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكترونى فى قطاع عنوان المرسل الخاص بخطابك، أو فى توقيعك.