في ذكرى 50 عامًا على رحيل ملكة الكوميديا ماري منيب


“ماري سليم حبيب نصرالله” ملكة الكوميديا ماري منيب وأشهر حماة في تاريخ السينما المصرية، فيمر اليوم 50 عامًا على رحيل واحدة من أبرز نجمات الكوميديا في تاريخ السينما والمسرح المصري.

 

 

ولدت في بيروت في عام 1905، من الديانة المارونية المسيحية ثم أشهرت اسلامها عام 1937 ، جاءت مع أسرتها إلى مصر وسكنت في حي شبرا بمدينة القاهرة، بدأت موهبتها الفنية في سن صغيرة، ثم بدأت حياتها الفنية في ثلاثينيات القرن العشرين على المسرح، انضمت إلى فرقة الريحاني عام 1937 وتوالت أعمالها في المسرح السينما وقامت ببطولة أفلام سينمائية عدة.

 

 

أبدعت على مدى أكثر من 30 عامًا وهو عمرها الفني في العديد من الأفلام والمسرحيات، وكانت تضيف كثيرًا لأي عمل تشارك فيه بموهبتها الفطرية.

 

 

تألقت ماري منيب في بطولة عشرات الأفلام الكوميدية الرائعة وجسدت دور الحماة باقتدار وتمكن شديد، نذكر من هذه الأفلام «الحموات الفاتنات» و«حماتي ملاك» و«حماتي قنبلة ذرية» و«هذا هو الحب» و«كدبة أبريل» و«اعترافات زوج» و«حكاية جواز» وآخر أفلامها «لصوص لكن ظرفاء»..

 

كما تألقت في العديد من المسرحيات أبرزها «إلا خمسة» و«الستات ما يعرفوش يكدبوا» ورحلت يوم 21 يناير 1969، وما زالت أعمالها خالدة في وجدان الملايين.

المصدر: ويكيبيديا