خطط ما قبل الإستثمار


 

لتجد الخطة المناسبة لك للاستثمار :

  1.  خذ وقتك وفكر بهدوء في حياتك الماضية وحتى اللحظة ولا مانع من أن يستغرق  ذلك أياما او أسابيع ، لا تستهين بالأمر ؛ فاعلم أن ما أنت عليه الآن هو نتيجة لطريقه تفكيرك وأسلوب حياتك السابقة، لكن مستقبلك هو من صنع ما تقوم بالتفكير به اليوم والقرارات التي تتخذها الآن ، فيجب عليك التخطيط جيدا لمستقبلك المالي لأنه سيحدد أسلوب حياتك مستقبلاً.
  2. أسال نفسك في لحظات الهدوء هذا السؤال ” ما الذي أريد تحقيقه في حياتي ؟ ” . سؤال قد تراه غبيا في البداية ، لان الجواب المعتاد البديهي هو أريد أن أعيش سعيداً وغنياً وأساعد غيري … وغيرها من الإجابات المعتادة ، السؤال المهم أيضا الذي يجب أن تسأله لنفسك هو هل ما أقوم به الآن يقربني من أهدافي ؟ إذا كانت الإجابة لا ، أسال نفسك مره أخرى ما الذي يجب عليك فعله لتحقيق أهدافك  .
  3. لا تتحدث مع احد لفترة من الوقت ، على الأقل حتى تتأكد مما تعتقد أنه هدفك ، وكثيراً ما يحاول الآخرون أن يفرضوا عليك آراءهم ، واخطر من يقتل ويغتال أحلامك الداخلية هم أصدقاؤك وأُسرتك الذين يقولون لك ” آه ، لا تكن سخيفاً ” او ” لن يكون في وسعك فعلها ” او “ماذا عن كذا ؟”.
  4. عليك البدء بدراسة المصطلحات الاستثمارية الأساسية بمجرد البدء فى رحلة الاستثمار كى تكون قادرا على اتخاذ قرارات مترابطة سليمة فى الأوقات الصحيحة ومن المصطلحات التى يجب أن تكون على علم بها هى الأسهم، السندات، صناديق الاستثمار، شهادات الإيداع ، تنويع المحفظة المالية، وأيضا كيفية تحديد كفاءة السوق.
  5. أتصل بمستشار مالي (وان لم يكن لديك أسال من لديه خبره بمجال الأعمال والتجارة) ، فكل الخطط الاستثمارية لابد أن تبدأ بخطه ماليه ، أنت تفعل ذلك في الاستشارات الطبية (عندما تمرض تذهب للطبيب) وكذلك بالشئون القانونية تستعين بمحامي ، فلما لا تفعل ذلك مع أمورك المالية استعن بخبير مالي (رجل غني ) لتختصر الكثير من المسافات للوصول لأهدافك .
  6. ضع أهدافا واقعية مثل سأدخر مبلغ 10 آلف دولار (او بعملة بلدك) قبل انتهاء هذا العام لإبداء بها مشروعي قبل بداية العام المقبل ، ثم حسنها او أضف إليها مع زيادة خبرتك وتعليمك ، عند بدء مشروعك لا تتوقع أن مبيعات المنتج ستكون عاليه بل يجب أن تتوقع أسوا شي من الممكن أن يحدث وتستعد له .
  7. من المهم أن تقوم دائما بدراسة محفظتك المالية، فقد ما يصلح اليوم لمحفظتك، لن يكون الخيار الأفضل غدا، لذلك من المهم للغاية معرفة ما تمتلك ومعرفة متى ستحتاج إلى إجراء تغييرات فى المستقبل، فعندما يتغير المناخ الاقتصادى يجب أن تكون على استعداد تام لتغيير الاستثمارات كذلك.
  8.  

    وفي الختام يجب أن تعلم بان مشروعك الاستثماري يجب تبدأ التخطيط  لتنفيذه ؛ طال الزمن او قصر بالنهاية ستصل لقناعه أن الوظيفة لن تحقق لك الثراء  والأمان المالي الذي تتمناه فلما لا تبدأ الآن  في الاستفادة من الوقت لتقوم بالتخطيط ودراسة السوق وجمع رأس المال لبدء مشروعك الخاص.