القصة الكاملة لاعتذار محمد الحلو عن عدم المشاركة بحفل «100 سنة غنا» .. ورد الأوبرا


حالة من الارتباك شهدها المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية قبل ساعات من اعتذار الفنان محمد الحلو عن عدم المشاركة في أولى حفلات مشروع «100 سنة غنا» الذي أحياه الفنان على الحجار وعدد من المطربين، وكان من المفترض أن يشارك فيه «الحلو» الذي جاء اعتذاره بشكل مفاجئ، رغم الصداقة التي جمعت النجمين، مادفع دار الأوبرا المصرية لإصدار بيان رسمي حول سبب انسحاب الحلو من حفل مشروع «100 سنة غنا»، كما كشف حمادة الحلو نجل المطرب محمد الحلو كواليس اعتذاره عن عدم إحياء الحفل.. في السطور التالية القصة الكاملة ..

حمادة محمد الحلو: والدي فوجئ بالمايسترو هشام جبر يطلب منه الغناء على طبقة موسيقية منخفضة جدًا

كشف حمادة الحلو نجل الفنان محمد الحلو كواليس اعتذار والده عن عدم المشاركة في أول حفلات مشروع «100 سنة غنا»، الذي انطلق قبل ساعات على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وأحياه الفنان على الحجار بمشاركة عدد من المطربين، تحت قيادة المايسترو هشام جبر.

وقال حمادة الحلو نجل المطرب محمد الحلو عن تفاصيل اعتذار والده عن عدم المشاركة في الحفل: «حضر الفنان محمد الحلو إلى مكان إقامة البروفات، أمس الثلاثاء، في الساعة 7.30، وهو يشارك في الحفل مجاملة لصديق عمره على الحجار، وبدون مقابل، وفوجئ بأن المايسترو هشام جبر يطلب منه الغناء على طبقة موسيقية منخفضة جدًا، وجادله بأن تلك الطبقة هي نفسها التي كان يغنيها الفنان محمد عبدالوهاب، وهو ما اعترض عليه الحلو ورد عليه قائلًا: هذه الطبقة يغنيها السيدات، طبقة صغيرة لا تصلح أن أغنيها، ورفض جبر تجنبًا لكتابة نوت موسيقية جديدة».

وتابع حمادة الحلو في تصريحات صحفية: «بعد 3 ساعات دخلت لعصام السيد مخرج الحفل وسألته على النوت الموسيقية وأخطرني أنها في الطريق، وسألني وقتها هو محمد الحلو غادرالأوبرا، أم لا؟، وظل الحلو مقدر ومنتظر حتى 12.30 صباحا، وقتها قلت للمايسترو هشام جبر، أنا مدير أعمال محمد الحلو، ورد بتجاهل: أهلا، وقلت له كنت عاوز أعرف النوت وصلت واللا لسه، وقالي مفيش بروفة النهارده، ورد على: إنت مش شايف الساعة كام».

وتابع حمادة الحلو في تصريحات صحفية: «أخبرته أن الفنان محمد الحلو لن يشارك في الحفل، لأنه لم يجر بروفة، ضروري يعمل بروفة، ورد علىّ جبر: ميجيش مش مهم يطلع، وحدثت مشادة بيننا».

وأضاف حمادة الحلو: «في الواحدة صباحًا أخبرت والدي محمد الحلو وقال لي إنه لن يشارك في الحفل، وأكد أنه كان يحب أن يجامل صاحبي وعشرة عمري لكن المايسترو يريد أن يقدمني بشكل لا يليق وأنا أرفض ذلك».

كشفت دار الأوبرا عن سبب اعتذار الفنان محمد الحلو عن عدم المشاركة في حفل «100 سنة غنا»، الذي اقيم على خشبة المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وأحياه الفنان على الحجار.

وأوردت دار الأوبرا في بيان رسمي لها: «الاعتذار جاء نتيجة خلاف نشب بين المطرب محمد الحلو وقائد الأوركسترا الخاص بالمطرب على الحجار المايسترو هشام جبر الذي أعاد توزيع المؤلفات المقدمة في الحفل».

وشددت الأوبرا على أنها ليست طرفا في هذا الخلاف وليس لها أي صلة به، وأكدت أن «أبوابها مفتوحة دائما لجميع المبدعين والفنانين».

100 سنة غنا يضم سلسلة من العروض التي ترصد تاريخ الموسيقى والغناء العربى وتطوره خلال القرنين التاسع عشر والعشرين مع تناول أهم الموسيقيين خلال تلك الفترة في شكل يجمع الغناء بالدراما والاستعراض.

ويهدف المشروع إلى تاكيد ريادة مصر الفنية في مجال الموسيقى والغناء وتعريف الأجيال الجديدة بالتراث الموسيقى العربى والتعبير عن التحولات الاجتماعية والسياسية التي مر بها المجتمع في مختلف الفترات الزمنية من خلال الموسيقى والغناء.

وشارك على الحجار الغناء في الحفل ميدو عادل ونجوم الأوبرا للموسيقى العربية أحمد عفت، نهاد فتحى، أسماء كمال بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هشام جبر وتصميم الاستعراضات رجوى حامد، الديكور محمد الغرباوى والإضاءة ياسر شعلان وشاشات محمد عبدالعظيم.