يسرا تبكي عدة مرات في لقائها مع جومانة بو عيد..”ندمت على الكثير من الادوار” وتعلق على اعتزال عادل امام وموت احمد زكي وهشام سليم وكارمن بصيبص ونادين نجيم وعمرو دياب.. وتكشف نصيحة يوسف شاهين لها بسبب اختياراتها


حلت النجمة المصرية الكبيرة يسرا ضيفة في برنامج “يلا نحكي” مع الإعلامية جومانا بو عيد الذي يعرض على قناة “lbc”، ضمن باقة روتانا كل احد عن الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت.

يسرا فتحت قلبها لجومانة بو عيد وتحدثت خلال اللقاء عن العديد من المحطات البارزة في مسيرتها الفنية، واستعادت الذكريات مع عدد من النجوم الكبار الذين عملت معهم يسرا خلال مسيرتها الفنية، وعلى رأسهم الزعيم عادل إمام،  فتحدثت عن مشاعرها بعد معرفتها بخبر اعتزاله الفن، حيث ظهرت يسرا وهي تبكي بعد الإعلان عن تكريم عادل إمام في حفل جوائز الترفيه في الرياض 2024 مؤخراً.

بدأت الاعلامية اللبنانية جومانة بو عيد حديثها مع الديفا يسرا واصفة اياها بالليدي الانيقة المظهر والجوهر واسمها يختصر الكثير من الصفات واسم يسرا يحمل عنوان الحياة الكاملة بكل تفاصيلها، ويسرا الليدي ليست فقط محبوبة في بلدها ولا في الوطن العربي انما في العالم كله، وعبرت الفنانة يسرا عن سعادتها بوجود الاعلامية جومانة بو عيد في مصر.

وعن اعتبارها ايقونة لجمهورها وخصوصاً للمرأة ان كان في مجال الفن او الحياة الاجتماعية، قالت يسرا : “أنا رحلتي مكانتش سهلة وفيها صعوبات ونجاحات وفشل وثغرات وصعود وهبوط كتير أوي، وأنا سعيدة بالنتاج الأخير اللي أنا فيه النهاردة لأني حاسة إني مشقتش على الفاضي، بالعكس الحمد لله ربنا بيديني حب واحترام وشغل ونجاحات ومحبّة الناس ودي أهم حاجة، وأكيد كل واحد عارف مكانته فين”.

وعما اذا كان هناك غيرة في الفن والحب معاً، أضافت يسرا: “مش كل الناس هتحبك ومش كل الناس هتكرهك، وهتلاقي أصدقاء بيحبوكي وبيدافعوا عنك مدى الحياة، وتبقي محظوظة لو عندك نوع الأصدقاء ده وغنية بيهم، لأن الصداقة الحقيقية ضهر وسند وأنتي اللي بتختاريه مش مفروض عليكي، وأنا غنية بصحابي وبمساندتهم ليا وأنا بحبهم أوي، انهم الأسرة الكبيرة بتاعتي وحياتي لأني عشت معاهم أكتر ما عشت في البيت. مقدرش أشوف أخت أو صديقة أو زميلة ليا محتاجاني ومقدرش ماروحش لها، وإلهام شاهين زيي ويمكن أكتر مني بكتير، وهي عندها شهامة غير عادية”.

وتابعت:” الهام شاهين من اشغلت معايا عمل باسم “ايام الغضب” كانت لسا متخرجة، وكانت تتكسف عندما تجلس معانا برفقة عزت العلايلي وعادل ادهم واخراج اشرف فهمي في تونس، وكنت اقول لها نحن زملاء لك لا تخافي”.

أكدت الفنانة يسرا أنها لم تندم على خسارة أي شخص في حياتها، قائلةً: “أنا خسرت اللي ما يستاهلونيش، وأنا مش متضايقة خالص وأكيد هما اللي خسروني، وهما خسروني لأني كنت مخلصة ونعم الأخت والصديقة، إنك تخسريني وأنتي عايزة تخسريني تبقى مشكلتك مش مشكلتي، أنا بزعل لكن بعد شوية بقول الحمد لله يا رب أنا مش تعبانة، ولكن مبرجّعهمش زي الأول لأن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين”.

وعن فيلمها ليلة العيد، قالت : توقعت إن في ناس مش هتحب تشوف فيلم ليلة العيد وهتقول مش عايزه نكد، ولكني فخورة بهذا الفيلم، الذي سيعيش فيما بعد عند عرضه عبر المنصات والتلفزيون، وسيتفاجأ الجميع من عدم نجاح الفيلم بالسينمات، لأنه فيلم مهم ويناقش العديد من المشكلات في أكثر من بيت.

وعن تأثرها بأحد مشاهد عملتها قالت:” لقد تأثرت في مشهد بفيلم انف وثلاثة عيون، مع الاستاذ كمال الشناوي وقد كسرت الديكور كنت امثل مشهد في مصحة ويتضمن 12 صفحة من الكلام الحزين فطلبت من المخرج الدمرداش ان اؤديه بدون كلام، وعندما انتهيت لم اتوقف عن البكاء، وسألني المخرج قلت له لا اقدر ان اتوقف عن البكاء فقال لي كسري اللي انت عايزاه ده اخر يوم تصوير “.

وعن وجودها بين اساتذة السينما في الزمن الجميل قالت الديفا يسرا:” هم الذين كانوا شايلين السينما انا ولا حاجة بالنسبة لعملهم، السيدة سعاد حسني ميرفت امين ، نادية لطفي، نجلاء فتحي، العظماء، وانا محظوظة انني عشت هذه الفترة لانهم هم الذي يعلمون احترام المهنة”.

وتابعت: الان كل شيء اتغير، وانا احاول ان اتعايش مع كل جيل بما يعيشه، ولا ابخل بنصيحة على اي احد يشاركني بأي عمل، اشعر انها امانة يجب ان اوصلها للاجيال “.

وعن اول وقفة لها امام الكاميرا، كشفت يسرا:” كان الاستاذ عبد الحليم ناصر اعطاني الفرصة والبطولة الاولى بحياتي، ونصحني بأن لا اتنازل لانني اذا تنازلت عن البطولة لا عودة لها، كان العمل اسمه “قصر في الهوى” منذ 40 سنة”.

كشفت الفنانة يسرا ان المخرج عبد الحليم ناصر كان يؤقت التصوير على 8 ساعات، لان الوجه يتعب، الان نصور اكثر من 48 ساعة”.

تابعت النجمة يسرا انها لا تستطيع ان تختار من اعملها دور العمر فقد عملت اكثر من 100 فيلم ولا يحصى عدد مسلسلاتها واكثر من 4 مسرحيات وقالت ان كل دور جديد لم تقدمه تحاول ان تقدمه.

وعن رفيق عمرها بالفن قالت يسرا:” كثر ولكن المخرجة ايناس الدغيدي صديقتي من اول مشواري الى اليوم، كما الهام شاهين وليلى علوي وهالة صدقي”.

وكشفت الفنانة يسرا عن سبب بكائها في الحفل، خاصة بعد سماعها الرسالة الصوتية من عادل إمام في الحفل، والتي تزامنت مع إعلان أسرته عن قرار عادل إمام بالابتعاد عن التمثيل والتفرغ لحياته العائلية.

وقالت الفنانة يسرا في تصريحاتها إنها لم تتمالك دموعها بسبب تكريم عادل إمام واعتزاله في نفس الوقت، وقالت إنها لم تكن تتخيل في حياتها أن عادل إمام سيترك الفن في يوم ما، لأنه عاشق للفن ومحب له طوال عمره، ووصفته بـ”الأستاذ العظيم”.

وأضافت الفنانة يسرا في تصريحاتها إنها لم تكن تتصور أبداً أن يبتعد عادل إمام عن الفن والوسط الفني، وقالت: “إحساسي يوميها معقولة مش هيرجعلنا تاني بفنه؟ حتة من قلبي اتخلعت.. وعلى فكرة حقه إنه يرتاح”.

وقالت يسرا إنها شعرت بالصدمة بسبب ذلك الأمر، لأنها تشعر دائماً إنه سيبتعد وسيعود مجدداً، ولكنها لا تراه بعيداً طوال الوقت بسبب تأثيره الكبير بها وفي الجمهور بأعماله الفنية، والتي يتذكرها الناس طوال الوقت، وكشفت أنه موجود حتى بجمله الشهيرة في أحاديث الجمهور اليومية طوال الوقت.

وقالت الفنانة يسرا: “عادل إمام قيمة كبيرة جداً فنياً وإنسانياً.. واتعمله تكريم رائع الحقيقة”، وكشفت الفنانة يسرا عن تأثرها الشديد بكلمة الزعيم ورسالته الصوتية في حفل التكريم بحفل جوائز الترفيه، خاصة بعدما عبر عن حبه للجمهور في كلمته، وقالت يسرا إن الزعيم عاش واستمر بحب الجمهور، لذلك كانت كلمته صادقة ومؤثرة، وأضافت أنها تنظر إليه دائماً بقيمة كبيرة، لذلك كانت ترفض في وقت ما في مسيرتها وصفها بـ”زعيمة الفن”، لأنها ترى أن هذا اللقب لا يستحقه سوى عادل إمام، حتى أنها رفضت تقديم مسرحية بهذا الإسم لنفس السبب، وأضافت أنه من الصعب أن يقارن أي فنان نفسه بعادل إمام.

واستعادت الفنانة يسرا ذكرياتها مع عادل إمام، وكذلك تذكرت آخر لقاء جمعهما في حفل عيد ميلاد عادل إمام في منزله العام الماضي 2023، وقالت إنها تسعد دائماً بزيارته واللقاء به، وتحاول دائماً زيارته وتتحدث معه في كل شيء في الحياة، وتتبادل معه المزاح والنكات، ووصفته بالرجل الرائع، وكشفت أن من الأشياء التي لا تنساها في مسيرتها مع عادل إمام، هو أنه كان يخبرها أنه يراها في كل السيناريوهات التي يقرأها للأعمال الجديدة التي سيقدمها، وهو الأمر الذي كان يسعدها كثيراً.

وعلقت يسرا على تلقيبها بالزعيمة، قائلة : عمري ما حسيت إني زعيمة جنب الزعيم ويمكن أن  أتعلم منه الزعامة من خلال عملي معه، ولكن الزعيمة تعد كلمة كبيرة ومقامها كبير، ويشرفني هذا اللقب ولكن لم أفكر به من قبل، وأتذكر أن المنتج عصام إمام سبق وعرض علي منذ 20 سنة تقديم مسرحية اسمها الزعيم ورفضت وقتها وقولت له : الزعيم واحد بس.

وكشفت الفنانة يسرا عن عملها مع الراحل المخرج يوسف شاهين انها من ارقى المحطات في حياتها كما عملها مع عادل امام واحمد زكي ومحمود عبد العزيز في رأفت الهجان، وعمر الشريف وفاتن حمامة كانت صديقتها رغم انه لم يجمعهما عمل، ولكنها كانت تتمنى ذلك، وكشفت انها كلمتها ساعة عبر الهاتف قبل رحيلها بأسبوع عن متابتعها لعملها بكل تفاصيله، وتابعت :”من المعروف انها وعمر الشريف ربّيا زوجي”.

وعن جديدها الفني قالت يسرا انها تصور دور جديد عليها في فيلم “شقو” بمشاركة كل من عمرو يوسف ومحمد ممدوح وامينة خليل ودينا الشربيني وهو من نوعية الاكشن من اخراج كريم السبكي

وعن مسلسلها روز ورليلى قالت يسرا:” انا ونيللي اصحاب حلوين، وهي ممثلة رائعة”.

وقالت يسرا انها ندمت على الكثير من الادوار التي قدمتها خصوصاً في بداية مشوارها الفني، قائلة :”كان اختياري ساذجا”، وقد علمني المخرج يوسف شاهين كيفية الاختيار عندما قال لي لا تشتغلي كثيراً انما اعملي على الصح”.

وتابعت:” كنت اعمل 6 افلام في العام الواحد، ومش المفروض ان يكون هذا الرقم بالنسبة لبطلة اعمال، يوسف شاهين احتضنني وصدقني ووقف الى جانبي كثيراً، هو مخرج استثنائي ولا احد  يشببه خالص مثله مثل عادل امام وعمرو دياب “.

وقالت يسرا عن عملها مع عمرو دياب :” قدم معي فيلم ضحك ولعب وجد وحب، وكان الفيلم الوحيد الذي أنتجه ولن أكرر هذه التجربة مرة أخرى بسبب صعوبة الإنتاج ومسؤولياته العديدة، وعمرو دياب يملك ذكاء خارق وهو من أطيب وأنقى وأجدع الناس الذين قابلتهم في حياتي، ومش بيحب يحرق نفسه في حاجات كتير، لذلك ركز في الغناء وأصبح على القمة بمجاله وأتمنى بالتأكيد عودته للتمثيل لأننا خسرنا عدم وجوده معنا في السينما.

وعن احمد زكي قالت يسرا:” هو زي اخويا وصاحبي، كان يسميني الشمس، وجبار، بمعنى في عز وجعه لم يكن يجعلك ان تشاهدي آلامه، ورغدة وقفت الى جانبه كثيراً، ولكن احنا لينا فيه فهو صاحبنا وزميلنا، تشاركت معه في فيلم الراعي والنساء”.

وكشفت النجمة يسرا ان مسرحيتها ضمن موسم الرياض تأجلت وكان من المفروض ان تعرض في شهر فبراير .

وقالت يسرا انها تقرأ القرآن قبل صعودها للمسرح ،: كنت اتكلم مع امي الله يرحمها والان اتكلم مع الله”.

وعن طفولتها قالت يسرا انها عايشت والدها الراحل فقط 7 سنين وكانت محرومة من والدتها، وانها تعاني القليل من العقد ولكنها تخطتها.

واعربت النجمة يسرا عن حبها الكبير لوالدتها الراحلة وانها تشتاق لها بكل وقت في حياتها وقد تأثر بالبكاء بسبب الفراق

وعن فترة مرضها بفيرس كورونا قالت انها لم تنسى دعاء الجمهور لها لانها كانت تمر بحالة صعبة جداً.

وعن الراحل هشام سليم قالت يسرا:” كنت موجودة انا واخيه واولاده عندما فارق الحياة، وقبل ان يكون اخ زوجي هو صاحبي، “وتأثرت بالبكاء خلال حديثها”، عمره ما هيتكرر.

وعن زوجها “خالد سليم” قالت النجمة يسرا انه يساندها بكل شيء وانه نعمة من الله بحياتها.

وعن مشاركته بالتمثيل قالت:” اترجيته كثيراً، ولو ما عملش الدور معايا في المسلسل كان راح العمل في حتة ثانية، وقال له الاستاذ جمال العدل تعالى وسوف اخذ بالي منك انا سوف انتج لك ورد عليه ابداً لا استطيع كما كانت المخرجة ايناس الدغيدي تريده ان يمثل في فيلم دانتيلا”.

وعن الظلم اذا تعرضت له قالت يسرا ان لديها ثقة كبيرة في الله:”كلنا اتظلمنا في الحياة”.

يسرا لا ترد على الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعية قائلة:” المهم مين بيتكلم عليكي، او تتناقشي مع من؟”.

وعن رفضها لان تكون رئيسة مهرجان القاهرة السينمائي قالت:” مسؤولية كبيرة وتعب وعايزة تفرغ ووقت انا ممكن ان اساعد ولكن كرئاسة لا”.

وعن الممثلين الذي يؤدون اداءً جميلاً خارج مصر قالت يسرا:” كلهم، ففي لبنان هناك ممثلين يمتلكون الشكل والمضمون والاداء والتمثيل، حتى مصممي الازياء من ايلي صعب وزهير مراد ، ويجب ان يكون بين لبنان ومصر تبادل فني، الممثلة اللبنانية كارمن بصيبص عملت معي في مسلسل بمصر، كأول عمل لها، وهناك نادين نجيم وقصي خولي احب عمله كثيراً، وكارمن لبس”.

وعن المرحلة المهمة في حياتها الفنية قالت يسرا :” فترة التسعينيات قدمت فيها الكثير من الاعمال وفي عام 2000 كانت هناك توهج من نوع مختلف”.

ومن هو الممثل او الممثلة الاهم بالنسبة لها في تاريخ السينما قالت :” عمر الشريف وفاتن حمامة وشادية ورشدي اباظة ونادية لطفي شجرة مصر كبيرة جداً ولكن القناديل تنطفئ”.

وفي نهاية الحديث قالت يسرا لجومانة بو عيد :” ارتحت معاك باللقاء وابكيتيني وضحكتيني، وحديثك سلسل، والجمهور حتة من قلبي لانني لو كنت اغنى ست بالعالم لن اعرف ان اشتريه، وانا بيكم نجمة وموجودة ومن غيركم عمري ما حكون.