تفاصيل مشروع “100 سنة غنا” لـ علي الحجار بدار الأوبرا المصرية


أقيم مؤتمر صحفي للفنان المصري علي الحجار حيث كشف فيه عن تفاصيل مشروعه المقبل “100 سنة غنا”، الذي يسعى لإحياء التراث المصري، بحضور الدكتور خالد داغر، والفنان علي الحجار، والمخرج عصام السيد، والكاتب الصحفي أيمن الحكيم.

وكشف علي الحجار عن استعداده لتقديم الأغاني الكلاسيكية بشكل معاصر كي تناسب الجيل الحالي، وقال ” 100 سنة غنا بداية لعدة حفلات لاحياء التراث الموسيقى، وسناتي بالاغاني التي يمكن ان نقدمها في توزيع معاصر ونحييها من جديدة لتتناسب مع الجيل الجديد، وأنا أعمل على الملحنين ولكن ليس بشكل زمني، سنبدا بالموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب”.

وتحدث الحجار عن بعض الصعوبات التي واجهته في عمل هذا المشروع، قائلا: “كان هناك بند في العقد أن يكون صاحب الحقوق الفنية هو سيد درويش وغيره من أصحاب التراث فهل هذا يعقل؟، ومع ذلك أصريت على الاستمرار لعمل المشروع واستكمال حلمي لإعادة التراث”.

وأوضح الحجار عن الفنانين المتعاونين معه في المشروع: “المشروع سيقدم حفلا أو اثنين للتراث الذي مر عليه أكثر من ١٠٠ عام، ومن الصعب إعادة تلحينه، حيث سيقدم كما هو، ويساعدني في ذلك كلا من الفنان محمد الحلو، والممثل ميدو عادل، والمطرب أحمد عفت، والمخرج عصام السيد وذلك لتقديم حفل يشبه تاريخنا”.

الجدير بالذكر أن المشروع الفني ١٠٠ سنة غنا، يضم سلسلة من العروض التي ترصد تاريخ الموسيقي والغناء العربي، وتطوره خلال القرنين الـ19 والـ20 مع تناول أهم الموسيقين خلال تلك الفترة في شكل يجمع الغناء بالدراما والاستعراض، ويهدف إلى تأكيد زيادة مصر الفنية في مجال الموسيقي والغناء.

تقام أولى فعاليات المشروع الفنى 100 سنة غنا، يوم الأربعاء الموافق 14 فبراير على المسرح الكبير، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، بمناسبة عيد الحب، وبالتعاون مع دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، وستكون الاحتفالية من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، ويشارك خلاله ضيف الشرف النجم محمد الحلو، ميدو عادل ونجوم الاوبرا للموسيقى العربية أحمد عفت، نهاد فتحى، اسماء كمال، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هشام جبر.