تكريم 23 مسرحياً في افتتاح مهرجان المسرح العربي ببغداد


كرم مهرجان المسرح العربي ببغداد 23 شخصية من المؤثرين في المسرح خلال حفل الافتتاح الذي أقيم اليوم.

ومن أبرز المكرمين أحلام عرب، آسيا كمال، د.إقبال نعيم، آلاء حسين، بيات مرعي، جواد الساعدي، حاتم عودة، د. حكيم جاسم، د.حليم هاتف، د. حيدر منعثر، رائد محسن، د. سهى سالم، طلال هادي، عكاب حمدي، كاظم النصار، كريم رشيد، د. كريم عبود، كريم محسن، مازن محمد مصطفى، د. مثال غازي، د. محمد حسين حبيب، د. مناضل داوود، د. ياسر البراك.

دقيقة حداد على شهداء فلسطين

وقف الحضور فى افتتاح مهرجان المسرح العربى ببغداد دقيقة حداد على روح شهداء فلسطين والعراق قبل افتتاح الدورة الرابعة عشرة للمهرجان، والذي يقام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء العراقي.

وأعلنت الإدارة المنظمة لمهرجان المسرح العربي، عن جدول العروض المسرحية المشاركة في الدورة الرابعة عشرة من المهرجان.

ويتضمن الجدول تقديم العرض المسرحي “البؤساء” في 14 يناير الجاري على المسرح الوطنى ببغداد، وهو العرض الوحيد الذي يمثل مصر ضمن عروض المسارين الثاني والثالث بالمهرجان، والمسرحية إعداد وإخراج المخرج المسرحي ومصمم الإضاءة محمود حسن حجاج الشهير بـ “جراتسي”، وحصل العرض في الفترة الأخيرة على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل مخرج مركز ثالث وأفضل ديكور من مهرجان جامعة عين شمس ،وأيضا أفضل مخرج بالدورة الخامسة من ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي.

مسرحية “البؤساء” عن رواية البؤساء للكاتب والروائي الفرنسي فيكتور هوجو، تم تقديمها على مسارح عديدة وحققت نجاحات كبيرة، والعرض رغم انه يحمل في مضمونه أحداثا درامية مأساوية إلا أن مخرج العمل استطاع ان يضفي عليها نوعا من الكوميديا؛ حيث استطاع أن يحول العرض من التراجيديا إلى الكوميديا دون التأثير على دراما النص الأصلي.

واحتفظت المسرحية بالعلاقات الدرامية للشخصيات، والتي سبق تقديمها قبل ذلك في معالجات سابقة، لكن أدمج المخرج – هذه المرة – عنصر العرائس “الدمى” بالعناصر البشرية، بالعرض؛ وهي خطوة جريئة تقدم لأول مره مع هذه الرواية.